التعليموظائف و تعليم

مقدمه وخاتمه تعبير قصيره

finishing your book make most writing grant | موسوعة الشرق الأوسط

يُعرف الموضوع التعبيري بأنه يتألف من مقدمة وجسم الموضوع وخاتمة قصيرة، وحتى يتمكن الموضوع من تحقيق هدفه وإثارة اهتمام القارئ وتحفيزه على الاستمرار في القراءة حتى النهاية، ينبغي الاهتمام بصياغة المقدمة والخاتمة بعناية. لهذا السبب، نعرض في موسوعة “مقدمة وخاتمة تعبير قصيرة.

جدول المحتويات

مقدمه وخاتمه تعبير قصيره :

تعد المقدمة في موضوع التعبير الجزء الأول الذي يقرأه القارئ، وبالتالي يجب أن تكون جذابة ومثيرة للاهتمام، لتجذب القارئ وتحفزه على الاستمرار في القراءة، وتكون المقدمة ملخصًا لموضوع التعبير وتشمل الفكرة الرئيسية للموضوع بدون إطالة أو ملل، كما يتوقف أسلوب المقدمة ونوعها على الهدف العام من الموضوع.

تعريف خاتمة التعبير:

يعتبر ملخص الموضوع خاتمته ويتضمن رؤية عامة حول الأفكار التي تم ذكرها في الموضوع. ويجب أن تكون الخاتمة واضحة ومركزة ومختصرة، وتوضح للقارئ الرسالة العامة التي يريد الكاتب إيصالها. وقد تتضمن الخاتمة اقتباسًا أو توصيةً أو رسالةً أو تنبؤًا، وتلعب دورًا رئيسيًا في توضيح ما لم يتم ربطه في الموضوع من معلومات أو حقائق.

نماذج لمقدمات تعبير:

  • تعد فلسطين قلب الشرق وبوابة المرور إلى المغرب، وتعتبر حلقة وصل بين شمال أفريقيا وقارة آسيا، حيث تعد أرض فلسطين موطنًا للرسالات ومهدًا للأنبياء، ومنها انطلقت الرسائل إلى العالم عن طريق وضع قواعدها وزرع جذورها في هذه الأرض.
  • المرأة هي جزء أساسي من المجتمع والحياة، وهي لا يمكن الاستغناء عنها، إذ تشكل نصف المجتمع وتكمل النصف الآخر. فهي من يلد وينشئ وتربي الأجيال الجديدة، وخصها الله بمكانة عظيمة وأعطاها حقوقًا عديدة تؤمن لها حياة كريمة، ولكن هناك واجبات تناسب فطرتها وطبيعتها الجسدية والعاطفية والنفسية، ولم يكلفها الله بما فوق طاقتها.
  •  التسامح هي صفة عظيمة تمكننا من تجاوز أخطاء الآخرين وتنقية الروح وتطهير القلب. فعندما يكون لدينا صفة التسامح، نشعر بالاستقرار والأمان. والتسامح يعني أن نتجاوز آلام الماضي وجروحه، فهو القرار الصحيح الذي يمكننا من معالجة الروح والقلب. وهو الخيار الأفضل الذي يساعدنا على تجنب إيذاء الآخرين وجلب الأذى لهم. فالتسامح يعني الرغبة في الاهتمام بمزايا الآخرين ومحاسنهم، والتغافل عن عيوبهم وسيئاتهم.
  • يعتبر هذا الموضوع واحدًا من أهم المواضيع التي ينبغي علينا التمسك بها في حياتنا والتعامل مع الأشخاص المحيطين بنا، سواء كانوا أقاربًا أو زملاء دراسة أو زملاء عمل، بطريقة تعاونية. ينبغي على كل فرد في المجتمع التعاون مع الآخرين من حوله حتى ينعم المجتمع بالازدهار.
  • الصداقة هي واحدة من أجمل العلاقات الإنسانية الممكنة، وتحمل في جوهرها فكرة الصدق. فالصدق هو الضمان الوحيد للصداقة، وهي قيمة دينية وأخلاقية وإنسانية لها مكانتها الخاصة.
  • قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “علِّموا أولادكم السبحة والرماية وركوب الخيل”، ومن هذه النقطة بدأ التركيز على ممارسة الرياضة وأهميتها في بناء جسم الإنسان وصحته الجسدية، بالإضافة إلى تأثيرها الإيجابي على العقل. ولذلك، تسعى الدول إلى توفير بيئة مناسبة للرياضيين وتقديم الدعم لهم، بالإضافة إلى تقديم التدريب المناسب لهم، الذي قد لا يكون متاحًا من المدربين المحليين ولذلك يكون اللجوء إلى مدربين من الخارج في بعض الأحيان.

نماذج لخاتمات تعبير:

  • كانت حكمة الله عز وجل في تعيين الإنسان خليفة في الأرض ليعمرها بالحكمة والإرشاد ويتمتع بخيراتها وزينتها، وعليه يجب على الإنسان أن يحب وطنه ويحافظ عليه من الأضرار ويستغل جميع خيراته، وبذلك يحقق معنى الخلافة في الأرض من خلال خدمة الله.
  • وفي النهاية، المرأة هي سر الجمال في المجتمعات، فطبيعتها الرقيقة تفرض عليها الحنان والعطف على من حولها، فهي بيت الدفء والطيبة، وهي سكن الرجل والأبناء، ولذلك فهي تركيبة عجيبة لا يعلم سرها إلا الله عز وجل، وقد تغنى بها الشعراء وعجبوا من طباعها ولم يتمكنوا من فهمها تمامًا.
  • وفي ختام الموضوع الذي قدمته، أدرك أن الله عز وجل أمرنا بالتسامح، حيث قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: (ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو ۗ كذٰلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون)، وقد طلب منا أن نتفكر في فوائد العفو والتسامح.
  • يؤدي التعاون بين الأفراد إلى التقدم والرقي في المجتمع، ويساعدهم على العيش بسعادة ووفاق، لذلك يجب عليهم التعاون معًا لتحقيق التقدم والرفعة للوطن، وعليك أن تبدأ بنفسك وتنشر روح التعاون في وطنك، وستتبعها جميع الأشخاص من حولك، وسيصبح التعاون جزءًا من الثقافة المجتمعية.
  • تقدم الرياضة الكثير من الفوائد سواء كانت ذلك من الناحية النفسية أو البدنية أو الصحية، ويحث ذلك على تشجيعنا على ممارسة التمارين الرياضية، وتشجع المؤسسات الرياضية أيضًا على إنشاء المزيد من الملاعب والنوادي، لتوفير بيئة تشجع على ممارسة الرياضات المتنوعة دون حدود أو عوائق.
  •  وفي ختام هذا الموضوع المثير، فإن أفضل الأقوال هي تلك التي تكون قليلة وموجزة، وأفضل الأقوال هي تلك التي تأتي في النهاية. أتمنى أنني وفقت في توضيح أهمية ومعنى الصداقة.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى