التعليموظائف و تعليم

أفضل 10 كتب تطوير الذات والثقة بالنفس

كتب تطوير الذات | موسوعة الشرق الأوسط

يسعى الكثير منا لتطوير أنفسهم وزيادة ثقتهم بأنفسهم، ولكن يجهل الكثير منا الطريقة الصحيحة لتحقيق ذلك. لذلك، نقدم لكم أفضل 10 كتب لتطوير الذات وزيادة الثقة بالنفس، حتى لا يضيع الوقت والمال في حضور العديد من الدورات التدريبية والندوات. هناك الكثير من الكتب التي يمكن أن تساعدنا في تحسين مميزاتنا واكتشاف كيفية إخفاء عيوبنا والتخلص منها، وتعزيز الثقة بأنفسنا واستخدام قدراتنا وإمكانياتنا بشكل أفضل. وسيتم تقديم هذه الكتب لكم في هذه المقالة على موقع موسوعة .

أفضل 10 كتب تطوير الذات والثقة بالنفس

العادات السبع للناس الأكثر فاعلية  The 7 habits of highly effective people

يعود كتاب “العادات السبع للأشخاص الأكثر فعالية” إلى ستيفن كوفي وتم نشره في عام 1989. وقد ساعدت هذه العادات الكثير من الناس على أن يكونوا أكثر فعالية على الأقل لمدة 25 عامًا. حيث قام كوفي بتلخيص العادات الأكثر شيوعًا بين الناجحين، والتي يمكن لأي شخص اتباعها لزيادة فعاليته في التعامل مع الآخرين، وتتلخص هذه العادات فيما يلي :

  • كنّ سباقًا مبادرًا.
  • ابدأ من النهاية.
  • ضع الأشياء الأهم أولًا.
  • فكر في الربح.
  • السعي للفهم أولاً، ثم السعي ليفهموك.
  • تعاون.
  • حمّ المنشار.

الرسول  The prophet

تم نشر كتاب الرسول عام 1923م وهو لجبران خليل جبران، وتم ترجمته على الأقل إلى 40 لغة مختلفة. ويعتبر هذا الكتاب من أكثر الكتب مبيعًا، حيث تم بيع أكثر من 100 مليون نسخة منه. يتناول الكتاب أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم، ويتحدث أيضًا عن بعض المواضيع مثل الشر والخير والعقاب والجريمة والحب والزواج .

المحاضرة الأخيرة  The last lecture by randy pausch

هذا الكتاب يتحدث بالتفصيل عن آخر محاضرة ألقاها راندي باوش بعنوان “تحقيق أحلام الطفولة” قبل أن يُصاب بمرض سرطان البنكرياس، حيث يناقش الكتاب أهمية أحلام الأطفال في حياتهم اليومية ودور المعلم في تأثيره على الطفل، كما يشرح أهمية التفكير في الأحلام وتلخيص الدروس التي تعلمها خلال مسيرته، ويحفزك للمضي قدمًا ويوجهك .

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة Men are from mars, women are from venus

انتشرت كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة للكاتب جون جراي في مختلف أنحاء العالم، وكان له تأثير في العلاقات الإنسانية، حيث نشرت النسخة الأولى من الكتاب في عام 1992، وتم بيع أكثر من 50 مليون نسخة منه. يتحدث الكتاب عن الفروقات بين الجنسين وكيفية التعامل معها، وقد تم ترشيح الكتاب للقراءة لتطوير الذات .

من حرك قطعة الجبن الخاصة بي Who moved my cheese

كتاب `من حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟` هو من تأليف سبنسر جونسون ويعتبر واحدًا من أفضل عشرة كتب في مجال تطوير الذات. يتمحور الكتاب حول تعليم القدرة على الاعتماد على الذات وتشجيعها، ويقدم هذا المفهوم من خلال عرض قصة لفأرين صغيرين وشخصين يعيشون في مزرعة ويتكيفون مع حياتهم المتغيرة .

أيقظ العملاق بداخلك 

يتحدث كتاب `أيقظ العملاق` لصاحبه أنتوني روبنز الذي بداخلك عن طرق تطوير المهارات الجسدية والفكرية من خلال بعض التطبيقات الواضحة، وذلك دون اللجوء للحديث النظري فقط، فمن خلال قراءة الكتاب ستشعر أنك تقرأ محتوى مفيد وعميق يعلمك كيفية النظر إلى الحياة بشكل مختلف .

كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

يتناول كتاب ديل كارنيجي حوارًا حول طبيعة العلاقات الإنسانية، ويشمل الكتاب العديد من التجارب الواقعية والأبحاث، ويهدف الكتاب إلى تعليم القارئ كيفية بناء العلاقات والصداقات والحفاظ عليها .

اعرف شخصيتك و شخصية الآخرين

يتحدث كتاب “اعرف شخصيتك وشخصية الآخرين” للكاتب باسكال مينارد عن أهمية التعرف على الذات قبل البدء في تطوير النفس، حيث يقدم الكتاب بعض التجارب والمواقف التي تعلمك جوانب شخصيتك وشخصية الأشخاص المحيطين بك، كما يرشدك إلى كيفية معالجة وتصحيح نقاط الضعف ويحفز من نقاط القوة .

النجاح رحلة

المؤلف المتميز لهذا الكتاب هو جيفري جيه ماير، الذي يتحدث عن سهولة تحقيق النجاح في الحياة، وصعوبة الحفاظ عليه، وأن سر النجاح المستمر هو الإصرار على تطوير الذات لتحقيق النجاح في جوانب الحياة المختلفة، مثل الأسرة السعيدة، وتكوين الصداقات، والنجاح في الدراسة والعمل، والحفاظ على تلك العلاقات .

مشاعرك قد تكون قاتلة –  كين ليندنر

يعرض كتاب `مشاعرك قد تكون قاتلة` للكاتب كين ليندنر طرقًا مختلفة للتحكم في المشاعر والتغلب على السلبية، من خلال اتباع سبع خطوات يتحدث الكاتب عنها بالتفصيل، والتي تساعدك على تعزيز عزيمتك وتحقيق النجاح .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى