التعليموظائف و تعليم

مقدمة عن التعبير الكتابي

write 593333 19201 | موسوعة الشرق الأوسط

يعد التعبير من أهم الفنون في اللغة العربية، حيث يمكن للإنسان من خلاله الكشف عن مشاعره وأفكاره واحتياجاته الداخلية، ويوضح التعبير فصاحة اللسان وإتقان البيان عند الشخص المعبر، ويقدم هذا المقال على موسوعة مقدمة عن التعبير الكتابي.

جدول المحتويات

تعريف التعبير الكتابي:

يحتل التعبير الكتابي مكانة مرموقة في مسار التعلم، حيث يساعد على تعزيز القدرة على التعبير عن الأفكار والمشاعر وإظهار تفاصيل الشخصية وتطبيق المعرفة والخبرة المكتسبة. كما يمكن استخدامه لمعالجة العديد من الموضوعات التي ترتبط بمختلف المجالات والاهتمامات الشخصية للكاتب، مما يساهم في تنمية الإبداع وتوسيع الخيال. ويشير التعبير الكتابي إلى القدرة على نقل الأفكار والمشاعر والأحاسيس إلى الآخرين باستخدام المهارات اللغوية، بما في ذلك القواعد الكتابية والنحوية وعلامات الترقيم.

قواعد كتابة التعبير الكتابي:

  • قراءة عنوان الموضوع بدقة، وتحديد عناصره وأفكاره وترتيبها.
  • يتضمن كتابة موضوع جذاب ومشوق، وترتيب العناصر بشكل مناسب، وإضافة خاتمة مفيدة لإنهاء الموضوع.
  • يتعين الحرص على استخدام علامات الترقيم بالطريقة الصحيحة وعدم الإهمال في استخدامها.
  • الحرص على كتابة الموضوع بشكل سليم لغويًا ونحويًا وإملائيًا، وبالتالي ينصح بمراجعة الموضوع بسرعة بعد الانتهاء منه.
  • ينبغي الحرص على الكتابة بخط جيد وواضح عند كتابة الموضوع.
  • تتضمن طرق تنظيم الموضوع إلى فقرات والكتابة في سطر وترك فراغ بين كل فقرة عند بدايتها.
  • استخدام الآيات القرآنية أو الأحاديث الشريفة أو الأقوال المأثورة أو أبيات الشعر لدعم الموضوع.
  • يجب التنوع في الأساليب المستخدمة في الموضوع واستخدام التعابير المجازية والتشبيهات لاستقطاب انتباه القارئ.

مقدمة عن التعبير الكتابي :

  • الحرية هي حق الفرد في التعبير عن أفكاره وآرائه وما يعتقد، طالما أن ذلك لا يضر الآخرين. وهناك أنواع من الحرية، بما في ذلك حرية التعبير والتصويت والدين والمسكن والملبس والطعام واتخاذ القرارات في الحياة، مثل الزواج والطلاق والإنجاب والتعليم والسفر وغيرها.
  • يعد الإعلان وسيلة هامة في العمل التجاري، حيث يمثل وسيلة اتصال مؤثرة مع شخص واحد أو أكثر. يتم استخدام وسائل الترويج لبناء الاتصال بين المنتجات والمستهلكين، ويعبر الإعلان عن الأسلوب الذي يستخدمه التاجر للتأثير على المستهلك أو المشتري. ومن أجل إيصال الأفكار والترويج للخدمات والمنتجات، يتم استخدام العديد من طرق الاتصالات ووسائلها غير الشخصية.
  • البيئة تُعَدُّ من أهم المواضيع التي يمكن التحدث عنها، حيث تُشير إلى كل ما يحيط بالفرد في حياته سواءً كان ذلك من حيوانات ونباتات وجمادات. وهي تؤثر على حياة الأفراد في كل لحظة، وتُعَدُّ المسؤول الأول عن إحساسهم بالراحة والصحة العامة وأسلوب الحياة. وتشمل البيئة جميع العناصر التي تؤثر على حياة الفرد وتغيِّر من نمط وأسلوب حياته، سواءً نحو الأفضل أو الأسوأ، كما تُسهم في تحميله إما بالطاقة الإيجابية أو الطاقة السلبية، وذلك حسب حالة البيئة.
  • تعتبر التدخين من الأمور التي تؤثر على صحة الفرد وتضر به بشكل كبير، وقد ظهرت في حياتنا الكثير من الناس الذين يعانون من إدمان التدخين، حتى أصبح الأطفال يقبلون على التدخين وشرب السجائر، وبدأ هذا الأمر يثير الاشمئزاز في البداية ثم صار يثير العطف والشفقة، حيث إن هؤلاء الأطفال والشباب لم يتم توعيتهم بأضرار التدخين وتأثيراته السلبية التي تتسبب في تدهور صحتهم على المدى البعيد، سواء من قبل الأسرة أو المدرسة.
  • تُعتبر الثقافة من أكثر المصطلحات شهرةً وانتشارًا في المجتمعات، وعندما نبحث في هذه الكلمة ندرك أنها تمتد إلى أبعاد أخرى، فهي ليست مقتصرة على حالة الفرد العلمية المرموقة فحسب، بل هي مزيجٌ من القيم والعادات والتقاليد التي يتغذى منها المجتمع، أو من القراءة، أو من تجارب الآخرين. والثقافة هي الرقي في كل ميدان من ميادين العلوم والفنون والطب والآداب، ولكن لكل نوعٍ منها نوعٌ محددٌ وطريقةٌ معينةٌ للتفكير والتعامل، والثقافة هي الجسر الممتد للعلم الذي يشكل أساسًا لتكوين فكرةٍ تعتبر السبيلَ إلى الآخرين.
  • يعد الجار أقرب الأشخاص إلى جاره، ولذلك فإن العلاقة بين الجار وجاره ذات أهمية كبيرة في المجتمعات، ويجب بناء هذه العلاقة على العديد من الأسس، فعلى الجار أن يحترم جاره وأن لا يسيء له بالأقوال أو الأفعال، ويجب على الناس التصرف بحكمة واختيار جار جيد وذو أخلاق حميدة عند الاختيار، ويكون الجار هو الشخص الذي يساعد جاره في الحالات الطارئة، ويتمتع بالاحترام المتبادل والود بين الجار وجاره.
  • تلقى الحدائق التي تزين بالزهور والمساحات الخضراء بألوانها الجميلة شعبية كبيرة بين الناس، ويفضل الكثيرون زيارتها خلال المناسبات والأعياد، حيث يلتقي الأقارب والأصدقاء ويستمتعون بأوقاتهم داخل المتنزهات والحدائق، ويمارسون الألعاب ويستمتعون بالنشاطات الخارجية.
  •  يتميز فصل الخريف بالجمع بين برودة الشتاء المعتدلة ودفء الصيف، ويعتبر من أجمل فصول السنة، حيث يتميز بجمال الطبيعة، ويختفي فيه عيوب الفصول الأخرى مثل الحرارة ورياح الخماسين والسيول والبرودة القارسة.
  • الإسلام هو دين سماوي من ثلاثة أديان، وهي المسيحية واليهودية والإسلامية. وبدأ الإسلام حين أوحى الله سبحانه وتعالى برسالته للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وبدأت الدعوة في مكة واستمرت حتى هاجر الرسول وأصحابه إلى المدينة المنورة، ثم نشر الرسول الإسلام في بقية أنحاء العالم. وقد واجهت الدعوة في البداية الاضطهاد والتعذيب والعنف، إلا أنها انتشرت من الجزيرة العربية إلى أنحاء العالم. 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى