التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الصداقة

اذاعة عن الصداقة | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم لكم اليوم برنامج إذاعي كامل عن الصداقة، وهي كلمة تحمل معان رفيعة ونبيلة، والتي لا يمكن فهمها إلا من يعرف حقا ما هي الصداقة. في زماننا الحالي، أصبح الأصدقاء عملة نادرة، ولا يتجاوز عددهم خمسة أصدقاء، وهناك أشخاص عاشوا وماتوا من دون أن يجدوا صديقا واحدا يطلق عليه “رفيق الدرب.” ونظرا لأهمية الصداقة، فإننا نقدم لكم اليوم مقالا إذاعيا مفصلا يناسب كافة المراحل الدراسية عن الصداقة.

جدول المحتويات

مقدمة اذاعة عن الصداقة :

  • بسم الله الرحمن الرحيم، نبدأ برنامجنا الإذاعي اليوم بعنوان الصداقة. الصداقة هي كلمة مشتقة من الصدق، ويصدق الصديق في القول والفعل. يكون هو المرآة التي يرى فيها الشخص نفسه، والصديق هو السند الذي نحتاجه في الشدة. الصديق هو رفيق الحياة والطريق، وهو المنقذ الذي ينتشل من الضلال ليأخذ بيد صديقه نحو الخير والحق. وهو الذي يعطي دون أن ينتظر الجزاء أو الشكر. لذا، استمعوا إلينا اليوم لتأخذوا من الحكمة والعلم حول فن اختيار الصديق.
  • بسم الله الذي سوانا وأحسن صورتنا وخلقنا، وبسم الله الذي خلق لآدم حواء، وبسم الله الذي منحنا الأنس بذكره وأعطانا الرزق بحمده. سبحان الذي خلقنا وخلق لنا من أنفسنا الرفاق والأصدقاء، وبسم الذي منح سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام أبو بكر خليلاً وصديقاً. نبدأ برنامجنا الإذاعي في صباح اليوم بعنوان “الصداقة معنى.
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نرحب بكم اليوم في ساحة إذاعتنا المدرسية، نتمنى لكم في هذا اليوم النجاح والتقدم والسعادة والعلم، ونتمنى أن تكونوا بجوار أصدقائكم الخيّرين وتبتعدوا عن رفاق الشر.

أولاً: فقرة القرآن الكريم :

أثناء تواجدي في واحة الإيمان، وجدت زهرة جميلة تتألق بألوانها الرائعة، وتفوح بعبارات من ذهب على صفحات من فضة، وهي القرآن الكريم، ولذا فإني أبدأ حديثي بهذا الخير كلام الله تعالى وآيات الصداقة مع الطالب..

  • الطالب يقرأ للتلاميذ آيات الصداقة من سورة الزخرف بقوله تعالى “الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين، يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون، الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين، ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تحبرون، يطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين، وأنتم فيها خالدون، وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون، لكم فيها فاكهة كثيرة منها تأكلون” [الزخرف: 67 – 73].

ثانياً: فقرة الحديث الشريف:

يا مصطفى، أيها الذي هديتنا إلى طريق الخير والصواب، مع حديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم والطالب/.

  • يذكر الطالب حديثًا لأبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصداقة، حيث يقارن الجليس الصالح بحامل المسك ونافخ الكير، حيث إن حامل المسك يمكن أن يُحسِّن لك الحذاء، أو تشتري منه، أو تجد منه رائحة طيبة، ونافخ الكير يمكن أن يحرق ثيابك، أو تجد منه رائحة كريهة، وهذا الحديث متفق عليه.
  • يُمكن ذكر حديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عن مكانة الأصدقاء في يوم القيامة، حيث قال (المتحابون في الله على منابر من نور يوم القيامة)، وهذا صدق من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ثالثاً: فقرة أقوال الصحابة:

كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم معه في السراء والضراء، وهم رفاق في الخير يجتمعون في حب الله ونصرة الإسلام والمسلمين. دعونا نستمع إلى أقوال أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حول الصداقة مع الطالب/الطالبة..

  • قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: لقاء الإخوان، جلاء الأحزان”، كما قال خالد بن صفوان: “أعجز الناس من قصر في طلب الإخوان، وأعجز منه من ضيع من ظفر بهم”، وذكر الإمام علي -رضي الله عنه- لابنه الحسن: “يا بني، الغريب من ليس له حبيب.

رابعاً: فقرة الحكمة الإذاعية:

عندما تتفتح الأزهار وتشرق الأنوار، وعندما يُسدل الستار وتبقى كلمات الليل والنهار، فإن حكمة اليوم والطالبة تأتي لتخبرنا بما حدث وما سيحدث.

  • الصديق هو الذي يصدق كلام صديقه ويتحلى بالأفعال.
  • الصديق الحقيقي يعطيك ألف عذر ولا يخونك أبدًا.
  • يعتبر الصديق الحقيقي هو من يحفزك على التقدم حتى لو كان ورائك.
  • يعتبر صديقك الشخص الذي يقف بجانبك في الأوقات العصيبة، ويدافع عنك عندما تكون غائبًا، ويمنحك العديد من الفرص.

خامساً: فقرة الشعر والشعراء:

لا يخلو الشعر من الحديث عن الصداقة والأصدقاء، ومن بينها شعر حول الصداقة والطالبة/… الخ.

  • تذكرت الطالبة إحدى أبيات الشعر التي تتحدث عن الصداقة أو الصديق الصالح، مثل “إن لم يكن صفو الوداد طبيعة فلا خير في ود يجيء تكلفا”، أو “كم من صديق باللسان وحينما تحتاجه قد لا يقوم بواجبه.

سادساً: فقرة هل تعلم ؟ :

نتعلم شيئًا جديدًا كل يوم ونضيف المزيد إلى خبراتنا، ونحتاج إلى إضافة جديدة، ومع معلومة جديدة، يمكن للطالب/

  • قد يشبه بحثك عن صديق وفي بحثك عن كنز في بلد فقير في عصرنا الحالي!.
  • الصديق الحقيقي هو الذي يخبرك بعيوبك قبل مميزاتك!.
  • هل تعلم أن تسعين بالمائة من حكم الآخرين عليك يكون من خلال رؤية صديقك المقرب؟.

خاتمة إذاعية عن الصداقة:

  • وأخيرًا وليس آخرًا، نختم برنامجنا الإذاعي اليوم، آملين أن تكونوا استفدتم من ما قدمناه لكم حول الصداقة وأن تتمكنوا من اختيار الصديق المناسب وتجنب الصديق السيء، مع تمنيات فريق الإذاعة المدرسية لكم بيوم دراسي سعيد بإذن الله.
  • نتمنى أن نلتقي مرة أخرى في لقاء آخر مع أسرة الإذاعة المدرسية، ونتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بالبرنامج الذي قدمته لكم الإذاعة الطالبة /
  • نترككم في رعاية الله وحفظه، ونأمل أن تكونوا استفدتم من برنامجنا اليوم حول الصداقة، وندعو الله أن يبعد عنا وعنكم الأصدقاء السيئين، وقدمت لكم هذا البرنامج من إذاعة الطلاب بإشراف/.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى