القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما معنى كلمة كومبارس

معنى كلمة كومبارس | موسوعة الشرق الأوسط

معنى كلمة كومبارس 

هو ممثل زائد يُدفَع له مقابل جزء من المال ليؤدي دورًا ثانويًا في عرضٍ فني، ويكون هذا الدور غير مهم إلى حدٍ كبير، ونادرًا ما يلاحظه الجمهور، لكن هذا الدور غالبًا ما يُساهم في جعل مناخ القصة طبيعيًا .

معنى كلمة كومبارس بالعربي

يوجد لكلمة كومبارس عدة معاني مختلفة في معجم المعاني كالتالي :

  • يمكن لأشخاص عاديين أن يلعبوا أدوارًا ثانوية أو مقاطع صغيرة في عروض سينمائية أو حتى مسلسلات تلفزيونية، ويمكن أن يبدأوا مشوارهم الفني ككومبارس .
  • يقوم الشخص العادي أو الممثل الثانوي بأداء دور في مسلسل تلفزيوني أو فيلم سينمائي معين، مقابل أجر محدد .
  • يقوم الكومبارس بأداء دور صغير في الفيلم أو المسلسل أو حتى المسرحية .
  • لا يوجد أصل لكلمة “كومبارس” في اللغة الإنجليزية، على الرغم من أنها ليست من اللغة العربية .
  •  المقصود هو الشخص الثانوي الذي لا يرتبط مباشرة بالقصة ولكن يؤدي دوره في المشهد لإضفاء الطبيعية عليه، على سبيل المثال، يلعب الكومبارس دور المشاة في الشارع أو يقوم بتمثيل أشخاص يتناولون الطعام في مطعم .
  • الكومبارس هي الشخصية التي تلعب دورًا ثانويًا في الفيلم أو المسلسل، وغالبًا ما لا يؤثرون على القصة، ويتم تمثيل دورهم فقط للإشارة إلى وجودهم في العمل الفني .

ما هو اصل كلمه كومبارس

تأتي كلمة `كومبارس` من اللغة الإيطالية `comparse` وتعني `الزائدون`، وليست أصلًا من اللغة الإنجليزية .

ما هو عكس الكومبارس

يقصد بكلمة الكومبارس شخصية الدور الثانوي الأقل أهمية، في حين يتمثل العكس من ذلك في الشخصية الأساسية في الفيلم أو المسلسل والتي تلعب دور البطولة أو تتمتع بأهمية كبيرة في العمل الفني أو لها بصمة واضحة فيه .

ما معنى كلمة كومبارس بالانجليزي

تعتبر كلمة `كومبارس` الترجمة الصحيحة لكلمة `Compars` في اللغة الإنجليزية .

معنى كلمة compares في قاموس عربي انجليزي :

النص الاصلى المعنى
يقارن Compares
يحتوي شريط الأرقام على مسافات مختلفة عند مقارنة القيم Clustered Bar . Compares values across categories
أعمدة متفاوتة المسافات Clustered Column . Compares values across categories
مشتت عند مقارنة بين قيمتين Scatter . Compares pairs of values

كومبارس فيلم

يتوفر فيلم عالمي باسم “كومبارس”، ويمكن تقديم معلومات حول هذا الفيلم في النقاط التالية:

  • قصة فيلم “الكومبارس” الذي صدر في عام 1993م، تدور حول شابين يحب كل منهما الآخر ويبحثان عن مكان لممارسة الحب. يأخذ أحدهما سلمًا من صديقه عادل لكي يستأجر شقة صغيرة ومتهالكة لمدة ساعتين ليتمكن من الاختباء مع حبيبته. يعمل الشاب في محطة بنزين ويحب العمل في المسرح، ولكنه لم يتجاوز دور الكومبارس.
  • أعطى عادل صديقه العديد من النصائح قبل ذهابهما إلى الشقة، ولكن رأى سالم في الحلم ما سيحدث في الشقة. ثم جاءت الفتاة ندى وكانت خائفة من أن يكون أخوها شاهدها، وبعد ذلك سمعوا صوتًا يطرق الباب، وكان عازفًا أعمى جاءت الشرطة للقبض عليه بتهمة الاحتيال، ولكن نصيبه كان صفعة قوية، ثم تركوا الشقة وشعروا بالخزي .
  • يتميز الفيلم بإخراج وكتابة نبيل المالح، ويتكون طاقم العمل من سمر سامي وبسام كوسا ووفاء الموصللي ومحمد الضيخ نجيب وغسان جباعي .

كومبارس مسرحية

تم عرض مسرحية فنية بعنوان “كومبارس” للفنان خالد المظفر في مدينة الكويت في 28 يناير 2020، وتدور أحداثها حول شخصية “محبوب”، وهو شاب يعمل كومبارس صامت في الدراما التليفزيونية، وفجأة يتم تحويله إلى كومبارس يتكلم في إحدى الأعمال، ولكنه يتسبب في العديد من الكوارث الكوميدية، وتدور أحداث المسرحية في إطار فكاهي، حيث قام بتأليفها المؤلف عبد العزيز صقر، وقام بإخراجها المخرج محمد محب.

كان طاقم العمل في المسرحية مؤلفًا من مجموعة من النجوم الشباب، بمن فيهم كلٌ من:

  • خالد المظفر.
  • خالد العجيرب.
  • عبدالله بهمن.
  • إيمان الحسيني.
  • عبد الله الحمادي.
  • أمير مطر.
  • أحمد المظفر .
  • مهدي دشتي .
  • فرح.
  • إيمان فيصل.

أشهر الكومبارسات في السينما العربية

قد وضع العديد من الفنانين العرب، ولاسيما المصريين، بصمة مشرقة في تاريخ السينما العربية بشكل عام، ورغم ذلك، فقد قتصرت أدوارهم فيها على أدوار ثانوية أو مساعدة. ومع ذلك، نجحوا في ترك أسماء مشرقة في تاريخ السينما العربية، لكنهم توفوا مجهولين دون أن يعرفهم أحد.

على الرغم من أن أدوار الكومبارسات في الأفلام تكون قصيرة جداً، إلا أن بعضهم يتمكن من لفت الانتباه والتميز في تلك المشاهد القليلة، ويحبهم الجمهور ويتعرف على وجوههم بعد ذلك في أعمال أخرى، فتواجدهم يصبح علامة مميزة في العمل الفني الذي يشاركون فيه، وفي هذا المقال سنستعرض أشهر الكومبارسات في السينما العربية.

الفنان أحمد لوكسر

1 18 | موسوعة الشرق الأوسط

هو واحد من الشخصيات الهامة في صناعة السينما المصرية، ومع ذلك فإنه لم يحظ بشهرة كافية بين الجمهور، ولقد أدى العديد من الأدوار البارزة وعمل في مراحل مختلفة من حياته، ونجح في تجسيد العديد من الشخصيات المختلفة، بما في ذلك شخصية وكيل النيابة والرجل الأرستقراطي. ومن بين الأعمال الشهيرة التي شارك فيها هي “الأيدي الناعمة” وفيلم “الناصر صلاح الدين” الذي ظهر فيه بدور “رينود دي شاتيون”، وقد جسد شخصية المنافق “عبد الله بن أبي سلول” في فيلم “الشيماء”، وظهر في العديد من الأفلام مع الممثل الشهير عادل إمام.

الفنان فرج النحاس

1 19 | موسوعة الشرق الأوسط

لم يتوقع الفنان أنور عبد المنعم أن يدخل عالم التمثيل قبلا، ولكن بفضل صوته الرخيم الأجش، تمكن من الانضمام إلى عالم السينما كممثل مساعد، وبدأت علاقة الفنان أنور عبد المنعم مع الفن عندما قام المخرج محمد فاضل باختياره للمشاركة في المسلسل الدرامي الاجتماعي الشهير “أبنائي الأعزاء.. شكرا” الذي قدمه الفنان عبد المنعم مدبولي في أواخر السبعينيات. ثم استمرت أعماله في تجسيد العديد من الأدوار المتنوعة سواء في المسرح أو التلفزيون أو السينما. وكان من بين أشهر الأفلام التي شارك فيها فيلم “أبو علي.” وتوفي في الخامس من نوفمبر عام 2011.

الفنانة جمالات زايد

1 20 | موسوعة الشرق الأوسط

تعد جمالات زايد واحدة من أشهر نجمات الكوميديا في السينما، وهي شقيقة الفنانة آمال زايد. بدأت مشوارها التمثيلي في الإذاعة المصرية، واشتهرت بأدائها لشخصية دوم أم بندق في مسلسل ساعة لقلبك الإذاعي. وقد بدأت العمل في السينما عام 1945 في فيلم “كازينو اللطافة” مع النجم محمد عبد المطلب وسامية جمال، ثم في فيلم “كانت ملاكا” عام 1947 مع النجمة فاتن حمامة ويحيى شاهين. واشتهرت في السينما بدورها في فيلم “سر طاقية الاخفاء.

أسئلة شائعة

كم بارس؟

يُطلق على الشخصيات الثانوية في الأعمال التمثيلية مصطلح الممثلين المساعدين، سواء في السينما أو الدراما التلفزيونية أو المسرح.

كم ياخذ الكومبارس؟

يتراوح أجر الكومبارس في مصر بين 150 و1000 جنيه

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى