التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن اللغة العربية للمرحلة الابتدائية

baeea97b ecb7 4fb5 939b ebe5e6fac88b 1 | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث المقال عن أهمية اللغة العربية في المرحلة الابتدائية، حيث تعتبر هذه اللغة لغة القرآن وتحتل مكانة مرموقة في الأمة العربية، ويجب على كل أمة الحفاظ على لغتها للحفاظ على حضارتها وتقدمها. ولذلك، فإن المقال يسلط الضوء على أهمية تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال إذاعة خاصة عن اللغة العربية.

جدول المحتويات

اذاعة عن اللغة العربية للمرحلة الابتدائية :

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: حصل طلب العلم على مرتبة فريضة في الإسلام، فنسأل الله أن يبارك في أوقاتنا وأن يرضى عنا، وأن يحفظ قلوبنا وأفكارنا له، وأن يرزقنا السعادة برؤية وجهه الكريم، وأن يستجيب دعواتنا، يا سميع يا عظيم يا كريم.
  • كلمة الصباح: يسرني أن أقدم لكم كلمة الصباح لهذا اليوم، والتي تحمل عنوان “اللغة العربية”، وتعتبر اللغة العربية أقدم اللغات وأشهرها وأكثرها انتشاراً. وبسبب أهميتها، أصبحت اللغة الأساسية للعديد من الشعوب ذات الجذور المختلفة، وربطت بالإسلام وبها أنزل الله عز وجل القرآن الكريم. وتميزت اللغة العربية عن اللغات الأخرى بأنها لم تمت، ولم تتأثر بالأسباب السياسية. وأشار البخاري أن القرآن أنزل بلغة قريش باعتبارها خلاصة العرب. وكانت اللغة العربية الفصحى المقروءة والمسموعة هي اللسان المشترك بين مختلف الشعوب العربية في الأقاليم المتعددة.
  • من أهم ما يميز اللغة العربية هو وجود الحرف الضاد الذي لا يوجد في أي لغة أخرى في العالم، بالإضافة إلى قواعدها الإعرابية وغيرها من الظواهر التي تميزها عن غيرها من اللغات في العالم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إذاعة عن اللغة العربية الفصحى:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، نحمد الله الذي يسهل على المؤمنين ذكره ويفتح قلوبهم للطاعة ويساعدهم على عبادته بإحسان وشكر، ونتعظم الله العظيم الذي يتمتع بالجلال والإكرام.
  • الصلاة والسلام على الرسول الكريم، الذي بعثه الله رحمة للعالمين، ليخرج الناس من الظلمات إلى النور، وليكون لهم دينًا قيمًا ومنهجًا مستقيمًا. وصلوات ربي وسلامه عليه وعلى أصحابه ومن اتبع سنته إلى يوم الدين. وبعد ذلك، اللغة العربية هي أقدم اللغات الحية على الأرض، وسنتحدث عن اللغة العربية الفصحى كلغةٍ خالدةٍ والتي هي لغة القرآن الكريم.
  • امتدح الله سبحانه وتعالى اللغة العربية في كتابه الشريف وقال: وإذا غيرنا آية مكان آية، والله أعلم بما ينزل، قالوا: إنما أنت مفتر، بل أكثرهم لا يعلمون. قل: نزله روح القدس من ربك بالحق، ليثبت الذين آمنوا ويكون هدى وبشرى للمسلمين. ولقد نعلم أنهم يقولون: إنما يعلمه بشر، لسان الذي يلحدون إليه أعجمي، وهذا لسان عربي مبين.
  • وقد قال الرسول الحبيب في الحديث الشريف: (خيركم من تعلم القرآن وعلمه).
  • وبما أن اللغة العربية قد مر عليها أكثر من ألف وستمائة عام، فإنها لغة تم حفظها ورعايتها من قبل الله عز وجل حتى يرث الله الأرض ومن عليها. وقد ذكر الله في كتابه: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ). بدءًا من بدايات الإسلام، انتشرت اللغة العربية في جميع أنحاء الأرض وارتبطت بحياة المسلمين والإسلام. وأصبحت اللغة العربية لغة الأدب والعلم والحضارة والسياسة، وأصبحت أيضًا لغة العبادة والدين. واستطاعت اللغة العربية استيعاب الحضارات المتنوعة، مثل الحضارة الهندية والفارسية والعربية واليونانية، وجعلت منها حضارة واحدة، وهذا الأمر حدث لأول مرة في التاريخ.
  • تنبع أهمية اللغة العربية من كونها لغة القرآن، ولغة الدين الإسلامي، ولغة الفرسالة النبوية الخاتمة، وبذلك توجد صلة عميقة بين اللغة العربية والدين الإسلامي. وقال ابن تيمية إنها من دين الإسلام، وأن التعرف عليها فرض واجب، وفهم الكتابة والسنة فرض، ولا يمكن فهمهما إلا باللغة العربية، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.
  • للغة العربية شخصيات وأعلامها، وسيبويه هو أشهرهم. وقد وصف الشاعر حافظ إبراهيم اللغة العربية بنفسه، فقال: `رموني بعقم في الشباب وأنا أتمنى أن أصبح عقيماً، لأنني لم أجد لزوجاتي رجالاً أكفاء، وأنجبت فقط بناتي. وأنا أستطيع التحدث بكلمات القرآن الكريم بطلاقة، ولم أواجه صعوبة في فهمه، فكيف يمكنني اليوم الحد من قدراتي في وصف الآلات وتسميتها؟ أنا مثل البحر الذي يحتوي على الدرر الكامنة في أعماقه. فهل سألت الغواصين عن كل الدرر التي يحتوي عليها؟.
  • ومع فقرة قل ولا تقل: ينبغي أن تقول: يا أبت، وليس: يا أبتي، وينبغي أن تقول: لا يخفى عليكم، وليس: لا يخفاكم، وينبغي أن تقول: هذه البئر، وليس: هذا البئر، وينبغي أن تقول: عسى أن يفعل، وليس: عسى يفعل.
  • وفي الختام، تتمتع اللغة العربية الفصحى بأهمية قصوى بين المسلمين، فبها يتم قراءة القرآن الكريم، وفهم الحديث النبوي الشريف، وأداء الصلوات والعبادات، لذلك علينا الحفاظ على لغتنا العربية والتمسك بها بكل الطرق الممكنة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إذاعة مدرسية عن اللغة العربية:

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نبدأ صباحنا الجميل بتلاوة القرآن الكريم، ونستمع الآن إلى الحديث النبوي الشريف، وموضوع اليوم هو اللغة العربية، التي هي لغة سامية ذات فصاحة وبيان وإعجاز، وهي مثل البحر العميق الذي يحتوي على درر مكنونة وأساليب إعجازية وبلاغية، ورغم الصراعات والحروب، تمكنت اللغة العربية من البقاء والخلود، لأنها لغة القرآن الكريم وليس هناك حاجة لاستخدام أي لغات أجنبية لتوضيح مصطلح ما، فاللغة العربية كافية بذاتها.
  • يتحدثُ باللغةِ العربيةِ جميعُ سكانِ الوطنِ العربيِ ومناطقِ أخرى بالعالمِ، وتحتوي على 28 حرفًا، وتكتبُ من اليمينِ إلى اليسارِ، ويطلقُ عليها لغةَ الضادِ لأنَّها اللغةَ الوحيدةَ التي تحتوي على ذلك الحرفِ.
  • أخبرني، بواسطة ربك، هل صادفت بستانًا يحتوي على أطعمة مختلفة بألوان متنوعة، حيث ينمو فيه الفواكه التي زُرعت بطريقة جيدة، وتتدلى الثمار فيه بكثرة، وينشأ فيه الينابيع الجلية التي تنبعث منها روح الخير. يتمتع النسيم فيه بالراحة والمرح، ويتمايل غصن الحور الجميل، وترقص الطيور وتنشر أنسامها العطرة. تبارك الله على هذه النعمة الرائعة والآيات الجميلة التي ترمز إلى الإبداع الفني الذي خلقه الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى