أدويةصحة

حبوب agnucaston والحمل

Agnucaston | موسوعة الشرق الأوسط

تستخدم حبوب Agnucaston والحمل لتنظيم الهرمونات لدى النساء، فما هي الاستخدامات المختلفة التي يمكن أن تستفيد منها هذه الأقراص؟ وهل يمكن لأي امرأة تناولها؟ وما هي الاحتياطات التي يجب اتباعها لتجنب حدوث مشاكل خلال فترة العلاج بدواء Agnucaston؟ تفضلوا بمزيد من التفاصيل على موسوعة .

حبوب agnucaston والحمل :

يُستخدم Agnucaston كدواء لعلاج العقم ومشاكل الطمث والعديد من الحالات الصحية الأخرى بسبب احتوائه على العديد من المواد الفعالة الهامة لعلاج العقم، ومن أهمها مستخلص فاكهة شجرة التوت العفيف الذي يفيد في تنظيم الهرمونات لدى النساء لتحسين فرص الإخصاب ونجاح الحمل

دواعي استعمال Agnucaston

يمكن استخدام دواء Agnucaston لعلاج عدد كبير من المشاكل التي تواجه النساء، بما في ذلك:

  • العجز عن الإنجاب يمكن أن يكون بسبب وجود خلل في الهرمونات
  • أعراض سن اليأس.
  • يتم علاج حب الشباب الذي يتسبب فيه عدم انتظام الهرمونات الأنثوية.
  • علاج تنظيم الهرمونات مهم لدى النساء المصابات بكثافة الشعر
  • مشاكل الطمث، وعدم انتظامه.
  • يمكن استخدامه لعلاج النزيف المصاحب للدورة الشهرية
  • يُخفف من ألم الثدي خلال فترة الرضاعة الشهرية أو الطمث

جرعة دواء Agnucaston

تختلف الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب لتناول أقراص Agnucaston من سيدة لأخرى، ولكن عمومًا يتم تناول الجرعة مرة أو مرتين يومياً.

يتم عادة توصية الطبيب بتناول Agnucaston لعلاج عدم انتظام نسب الهرمونات لمدة لا تقل عن 30 يومًا، وفي بعض الحالات يتم تمديد الفترة إلى 6 أشهر، ويتم تناول قرص واحد ثلاث مرات في اليوم.

التغذية ودواء Agnucaston

فيما يتعلق بتناول الطعام قبل أو بعد تناول الدواء، من الأفضل تناول الجرعة اليومية قبل تناول الطعام. يُرجى استشارة الطبيب واتباع التعليمات الموصى بها.

أضرار agucaston

استفسر من الطبيب أو الصيدلي حول الآثار الجانبية المحتملة لتناول Agnucaston، حيث تختلف تلك الآثار من شخص لآخر. حتى الآن، لم يتم تسجيل أي آثار جانبية خطيرة نتيجة تناول Agnucaston، ومع ذلك، قد يسبب الدواء بعض الآثار الجانبية البسيطة مثل الصداع، والانتفاخ في البطن، واحمرار الجلد، وتساقط الشعر، والإكزيما الطفيفة، وقد يزيد من تدفق الحيض. يجب عدم استخدامه لزيادة وظائف المبيض الطبيعية.

كيف يعمل دواء Agnucaston

يستخدم دواء Agnucaston لتحسين أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية التي تصيب بعض النساء، ويستخدم لتنظيم الدورة الشهرية. يحتوي الدواء على التوت العفيف وهو مفيد في علاج العديد من الأعراض المرتبطة بعدم انتظام نسبة البروجسترون والاستروجين لدى الإناث، حيث يحافظ الدواء على تلك النسب ويعيد توازنها إلى الحالة الطبيعية.

التداخلات الدوائية مع عقار Agnucaston

يجب عليك إخبار الطبيب بالأدوية التي تتناولها بالإضافة إلى دواء الأجنوكاستون وأي مكملات غذائية أو أعشاب طبيعية، حفاظًا على سلامتك، حيث أن بعض المكونات يمكن أن تزيد من الآثار الجانبية للدواء وتؤثر أيضاً على فعاليته.

من أشهر الأدوية التي تتفاعل مع عقار Agnucaston ما يلي:

  • الأدوية المعالجة للاضطرابات النفسية، والعصبية.

موانع استعمال Agnucaston

يُمنع استخدام أجنوكاستون من قِبل المصابين بحساسية لأيٍّ من مكونات الدواء، ويجب تجربة الدواء ومعرفة ما إذا كنتِ مصابة بحساسية تجاهه أم لا تحرصًا على سلامتك.

النساء اللاتي يستخدمن علاج هرموني في نفس الوقت.

النساء اللاتي يستعملن أقراص منع الحمل.

غير مستخدمة من قبل النساء اللاتي يعانين من نشاط طبيعي في المبيض أو التبويض العادي.

يجب تجنب استخدام دواء أجنوكاستون أثناء الرضاعة الطبيعية

الدواء والحامل :

لا يوصى باستخدام دواء Agnucaston خلال فترة الحمل، حيث أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يتسبب في تشوهات الجنين ويعرض الأم لخطر الإجهاض

في حالة نسيان جرعة :

عند تذكر الجرعة المنسية، ينبغي تناولها على الفور، باستثناء حالة كان موعد الجرعة السابقة قريبًا من الجرعة القادمة، حيث يجب الاستمرار بالجدول الزمني القديم وعدم تضاعف جرعة الدواء Agnucaston أبدًا

الدواء والقيادة أو العمل على آلات ثقيلة :

لا ينصح باستخدام الدواء إذا شعرت بالنعاس أو عدم القدرة على التركيز أو نقص في الدورة الدموية أثناء القيادة أو العمل على آلات ثقيلة، ويفضل تجنب هذه الأعمال خلال فترة العلاج، خاصة إذا كانت الحالة تتناول الكحول، حيث يزيد من الآثار الجانبية للدواء. ويجب الرجوع إلى الطبيب والتشاور معه حول سلامة استخدام الدواء أثناء القيادة أو العمل على آلات ثقيلة في حالة الضرورة.

التوقف عن تناول الدواء :

من الأفضل العودة إلى الطبيب قبل التوقف عن تناول أجنوكاستون دون استشارته

الحفظ والتخزين دواء  :

يجب حفظ كبسولات أجنوكاستون في درجة حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية وتجنب وضعها بعيداً عن متناول الأطفال الصغار، ولا ينصح باستخدام الدواء دون الرجوع إلى الطبيب والاستمرار في المتابعة معه حتى لو تشابهت أو تطابقت الأعراض والشكاوى.

السعر :

يتوفر الدواء في عبوة تحتوي على 30 قرصًا مقسمة إلى 3 أشرطة، بسعر 63 جنيهًا مصريًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى