أسأل الخبراءالمراجع

كيف أعرف الفطر السام

كيف أعرف الفطر السام1 | موسوعة الشرق الأوسط

ظهرت بعض أنواع الفطر التي دفعت الكثيرين إلى استخدامها كبديل للبروتينات المختلفة، ولكن ظهرت العديد من حالات التسمم نتيجة تناول أنواع من الفطريات السامة. لذلك، يرى موقع الموسوعة أنه من الضروري تحذير الآخرين من هذه الأنواع السامة من الفطر، وتسليط الضوء على كيفية التمييز بين الفطر السليم والفطر السام. لذا، تابعونا في هذا المقال المميز والمليء بالمعلومات القيمة التي ستجيب عن العديد من الأسئلة التي تشغل بالكم حول كيفية التعرف على الفطر السام.

جدول المحتويات

كيف أعرف الفطر السام ؟

هناك العديد من العلامات المميزة التي يمكن أن تساعد في التعرف والتأكد من سمية هذا الفطر وعدم صلاحيته للاستخدام بأي حال من الأحوال. ومن بين أهم هذه العلامات، يكون لون الساق السامة داكنا وسميكا للغاية، بينما الوجه العلوي للفطر، الذي يشبه الإسفنج في مظهره، فإنه لا يحتوي على الشفرات المعروفة التي تميز الفطر السليم. بالإضافة إلى ذلك، يتواجد الفطر السام عادة على ضفاف الأنهار. ويمكن أيضا التعرف والتأكد من سمية الفطر من خلال إجراء الفحوصات المخبرية التي تكشف عما إذا كان الفطر يحتوي على مواد سامة أو صالحة للاستخدام.

من جهة أخرى، يجب أن نشير إلى أن هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن يتعرض لها الفرد الذي يتناول الفطر السام، ويعتبر أهم هذه الأعراض الآلام الشديدة في منطقة المعدة والإسهال الشديد، والدوخة وعدم الاستقرار. ومع مرور الوقت، تزداد الأعراض خطورة حيث يصاب الفرد ببقع حمراء في البول والبراز، ويعاني من القيء المتكرر وآلام حادة في منطقة الصدر. إذا تم تجاهل هذه المراحل، فإن الفرد يصل إلى مراحل التسمم النهائية، حيث يفشل الكلى بشكل كبير ويتعرض الفرد للوفاة، إذا لم يتم العلاج المبكر للفرد الذي يعاني من تناول الفطر السام.

صفات الفطر الصالح للأكل :

وفيما يتعلق بأنواع وصفات الفطر الملائمة للاستخدام، يمكننا القول إنها متعددة، فهي تعتبر من الأنواع المفيدة للغاية بالنسبة لكبار السن والبالغين وحتى الأطفال. ومن بين هذه الأنواع، يوجد فطر البوتون وفطر الأويستر، وفطر الصيني المعروف أيضًا باسم فطر الفولفاريا، وفطر العسل، وفطر النفاث، وفطر المحار. وتتميز جميع هذه الأنواع بأن لونها فاتح وليس داكنًا، ويكون حجمها متوسطًا وليس كبيرًا، ولا يكون المادة الإسفنجية الموجودة في داخلها سميكة.

أسماء الفطر :

تضم الفطر العديد من الأنواع والأسماء، ويشمل ذلك فطر عيش الغراب وفطر الأمانيت وفطر الأمانيتاكيس وفطر جالارنيا وفطر الأمانيت والفطر الغابي. ويجب الانتباه إلى أن جميع الفطر قد يكون سامًا إذا لم يتم حفظه بالطريقة الصحيحة، وقد يكون صالحًا للاستخدام إذا لم تظهر فيه العلامات التي نوهنا عنها سابقًا في جزء العلامات على الفطر السام.

نقدم لكم من خلال موقع الموسوعة جميع المعلومات المتعلقة بالفطر السام، بما في ذلك وصفاته وأعراضه.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى