الإدارة الماليةالموارد المالية

كيف تجمع فلوس

j1j8hf7tap | موسوعة الشرق الأوسط

كيف تحصل على المال؟ يتمتع جميع الأشخاص برغبة في الحصول على المال بدرجات مختلفة لاستخدامه في تحقيق رغباتهم المختلفة. لذلك، يقدم موقع الموسوعة موضوعا حول كيفية جمع المال لمساعدتك في معرفة العديد من الطرق لكسب المال، بالإضافة إلى توضيح الطرق الصحيحة لإنفاق المال لتحقيق أهدافك بأفضل شكل ممكن. فالمال هو نعمة من الله تم ذكرها في الأحاديث النبوية، حيث روى أبو بريدة الأسلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يمر يوم القيامة حتى يسأل العبد عن أربعة أمور: عن عمره فيما أفناه، وعن جسده فيما أبلاه، وعن علمه فيما عمل فيه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه.

جدول المحتويات

كيف تجمع فلوس ؟

الدعاء:

تتحقق كل الأشياء بالتوكل على الله، وهذا يعني الدعاء إلى الله باليقين التام بأن الله سيستجيب للدعاء، كما جاء في الآية 60 من سورة غافر “وقال ربكم ادعوني أستجب لكم”، وبعد ذلك يجب السعي بكل الطرق الممكنة لتحقيق تلك الأشياء.

التعامل مع المدخرات بحكمة :

طريقة التعامل الحكيمة مع المدخرات تكمن في تقسيمها إلى ثلاثة أقسام، وهي:

  • صندوق الأمان: يعني حفظ المال معك تحسبًا لأي فرصة أو طارئ.
  • الاستثمار: يندرج الاستثمار تحت نمطين فرعيين وهما: الاستثمار الثابت الذي يعني شراء شيء يزيد قيمته عادة مع الوقت كالذهب، والاستثمار المتنامي الذي يعني الاستثمار في مشروع يوفر فرصة لزيادة الربح.

تنويع مصادر الدخل:

استثمر كل إمكانياتك ومهاراتك وهواياتك ونجاحاتك وأخطائك أيضا في كسب المال؛ ويمكن أن تساعدك النصائح التالية في القيام بذلك:

  • بدلاً من إعداد قائمة بالطرق التي يمكنك مساعدة الآخرين بها، يمكنك المساهمة في مساعدتهم وجني المال في نفس الوقت من خلال إنشاء مدونة خاصة وتدوين خلاصة تجاربك بالكتابة أو التسجيلات الصوتية أو الفيديو، أو إنشاء صفحة عامة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي ومشاركة خبراتك مع الآخرين. بعد تقديم خدمات مجانية لبعض الوقت، يمكنك تقديم خدمات مدفوعة وجني المال من الإعلانات.
  • يُمكن استثمار هواياتك بشكل فعّال، حيث تُعد الهواية شيئًا تستمتع بالقيام به وتحفّزك لتعلّم المزيد باستمرار، ويُمكنك مشاركة نتاج ممارسة هواياتك مع الآخرين والاستفادة منها، فمثلاً إذا كنت من هواة التصوير يُمكنك عرض صورك للبيع على مواقع مختلفة، وإذا كنت شغوفًا بالقراءة يُمكنك تلخيص ما قرأته وعرضه بالطريقة التي تفضّلها، وإذا كنت تهوى تعليم الناس فهناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تساعدك في جني المال من التدريس.

التسويق الشخصي :

يعني تعريف الآخرين عنك وعن قدراتك وما يمكنك القيام به، فلا يستطيع الآخرون معرفة ما تفعله وعرض العمل عليك دون معرفة ما هو العمل الخاص بك بالضبط. ومع التقدم المتزايد في العصر الحديث، تتاح الكثير من الطرق التي تساعدك في الترويج لنفسك بطريقة فعالة وسهلة التنفيذ في نفس الوقت، مثل المواقع المتخصصة في العمل مثل LinkedIn، حيث يمكنك عرض سيرتك الذاتية بشكل مختصر. كما يمكنك المشاركة بضع ساعات أسبوعيًا في التطوع بشكل مباشر أو عبر الإنترنت على إحدى مواقع التطوع الإلكتروني في مجال تخصصك. وبذلك ستحصل على ثواب التطوع، وستطور خبراتك، وستروج لنفسك بجودة عملك في نفس الوقت.

كيف تدخر الفلوس ؟

اجعل إنفاقك أقل من دخلك الشهري:

يعتقد الكثيرون أن زيادة الدخل تغطي نفقاتهم وتسمح لهم بالادخار، ولكن هذا الاعتقاد نسبي لأنه يتحقق فقط عندما يتم التحكم في الإنفاق وتوفير نسبة محددة من الدخل الشهري قبل البدء في الإنفاق، فإذا بدأ الإنفاق دون تحديد مسبق للمصروفات فإن الرغبات تتزايد ويصعب تحقيق الادخار.

ترشيد الإنفاق :

يوصح الخبراء الماليون بتقسيم الميزانية المالية إلى أقسام مختلفة وهي:

  • الإدخار: اختر نسبة محددة من دخلك الشهري لذلك.
  • الصدقة: ثوابها يتعلق بالدنيا والآخرة، وهي مذكورة في العديد من آيات القرآن، مثل قوله تعالى في سورة البقرة: “من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة، والله يقبض ويبسط، وإليه ترجعون.
  • الأساسيات: تشمل الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها، مثل الطعام والملابس والشراب.
  • الاضافيات: تشير إلى الأشياء التي تسهل الحياة وتعزز تطورها، مثل شراء أجهزة إلكترونية حديثة لتسهيل العمل وتقليل الجهد.
  • الكماليات: وتعني الأشياء الإضافية التي تعزز راحة الإنسان مثل امتلاك منزل أكبر في المساحة.

وبناءً على ذلك، يجب حفظ المال بالطريقة الصحيحة والتصدق، ومن ثم تحديد الميزانية اللازمة للإنفاق على الضروريات الأساسية. وفي النهاية، بإمكانك تحديد ميزانية للإضافات والتحسينات بعد تخصيص ميزانية لأهم الأشياء بالنسبة لك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى