التغذيةصحة

فوائد البهارات للصحة

5 1 1200x800 | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد البهارات للصحة

تعتبر التوابل والبهارات من أفضل المنكهات التي تعطي الطعام طعمًا خاصًا، وتوجد العديد من الفوائد الصحية للبهارات، فبالإضافة إلى استخدامها لإضفاء نكهة لذيذة على الطعام، يتم استخدام البهارات في المجالات الطبية والاستفادة منها في مجال الصحة، حيث ثبت وجود العديد من الفوائد الصحية للبهارات.

تضيف البهارات نكهة لذيذة للأطعمة وتمنحها نكهات مميزة، وإلى جانب ذلك، تمنح الجسم العديد من الفوائد الصحية، ويمكن الاستفادة من البهارات من الناحية الطبية، ومن بين أشهر التوابل المستخدمة في الطبخ والعلاج الوصفات الغذائية:

الزعتر البري

يمكن للزعتر البري مساعدة حالات ضيق التنفس والمشاكل المرتبطة بالجهاز التنفسي، فعندما يشعر الشخص بضيق في التنفس، يمكن استخدام الزعتر البري كعلاج سريع عن طريق وضع كمية صغيرة على طرف اللسان وامتصاصه، ويساعد ذلك في علاج ضيق التنفس، ويمكن أن يساعد أيضًا في علاج التهابات الحلق والصداع والأرق، نظرًا لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، حيث يحتوي على مضادات أكسدة تصل إلى 42 مرة أكثر من تلك الموجودة في التفاح، و 30 مرة أكثر من تلك الموجودة في البطاطا، و 12 مرة أكثر من تلك الموجودة في البرتقال.

الريحان

الريحان هو نوع من الأعشاب التي تُستخدم في الطهي لإضفاء نكهة مميزة على الأطعمة، ولكن له أيضًا العديد من الفوائد الصحية. فالريحان يساعد على الحفاظ على صحة القلب والشرايين ويحمي من الجلطات والسكتات القلبية. كما يعمل على علاج نزلات البرد الحادة، ويحسِّن وظائف الرئتين ويهدِّئ الأعصاب. ويساعد على تخفيف الحمى وارتفاع درجات الحرارة، كما يساعد على شفاء لدغات الحشرات، نظرًا لاحتوائه على العديد من مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة والفيتامينات المختلفة، وخاصة فيتامين سي، ويحتوي على العديد من المعادن، وخاصة البوتاسيوم.

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في علاج الاضطرابات الهضمية ومشاكل المعدة، حيث يساعد في علاج الغثيان والقيء وتخفيف الغازات في المعدة. كما يحمي من سرطان القولون والمعدة والمستقيم، وذلك بفضل احتوائه على العديد من الألياف الغذائية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتحسن من وظائفه. ويعد الزنجبيل من أغنى البهارات العشبية بمضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي وتحمي من الإصابة بالسرطان.

الكركم

الكركم هو بهار ذو لون برتقالي يضاف إلى الطعام لإضفاء نكهة مميزة، كما يساعد في علاج الالتهابات بفضل احتوائه على عدد كبير من مضادات الالتهابات. كما يساعد في الوقاية من السرطان والأمراض المزمنة بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين سي الذي يعزز صحة الجهاز المناعي ويحارب الأمراض التي تهاجم الجسم. يستخدم الكركم كمطهر للفم ويستخدم لمرضى الكبد الذين يعانون من مشاكل أو التهابات في الكبد حيث يساعد في إفراز المادة الصفراء التي تمتص السموم من الجسم.

القرفة

تساعد القرفة على خفض مستوى السكر في الدم، وينصح بتناول نصف ملعقة صغيرة من القرفة يوميًا لمرضى السكري، كما أنها تساعد على تخفيض مستوى الكولسترول الضار في الدم، وتساعد في تعزيز مناعة الجهاز الهضمي، وتخفف من الأعراض المصاحبة للبرد والإنفلونزا، وتخفف من الآلام التي تصاحب الدورة الشهرية.

فوائد البهارات الحارة

يفضل العديد من الأشخاص استخدام البهارات وخاصة الحارة لإضفاء نكهة مختلفة على الأطعمة، وتؤثر هذه البهارات بشكل إيجابي على الصحة، وعند استخدامها بكميات كبيرة قد تؤثر على الصحة بشكل سلبي.

أكدت بعض الدراسات أن التوابل، وخاصة الحارة، تساعد في حماية من يتناولها من الأمراض القلبية والشرايين؛ وذلك لأن أغلب البهارات تحتوي على مادة الكابسايسين، التي تعمل كمسكن للألم وتساهم في خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم، كما أنها تحمي الجسم من الأمراض القلبية.

فوائد البهارات للرجيم

يمكن إضافة العديد من التوابل إلى الأطباق المختلفة لتساعد في فقدان الوزن بفعالية، حيث تساعد هذه التوابل على زيادة معدل التمثيل الغذائي وحرق الدهون في الجسم، ومن بين هذه التوابل:

  • القرفة: يعمل القرفة على زيادة معدل الحرق في الجسم، وتركز على الدهون المتراكمة والسكريات.
  • الكمون: يزيد من معدل الأيض الغذائي للجسم، مما يؤدي إلى خفض الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة.
  • الفلفل الأسود: يعمل الفلفل الأسود على تنشيط الجسم لحرق السعرات الحرارية والدهون المتراكمة في أجزاء مختلفة من الجسم.
  • الهيل: يعزز استخدام الهيل عملية إذابة الدهون، وخاصة الدهون التي تتراكم في منطقة الأرداف.
  • الفلفل الحلو (بابريكا): يعمل الفلفل الحلو على حل مشاكل الجهاز الهضمي وتخفيف الانتفاخ، كما يمكنه سد الشهية للطعام.
  • الكزبرة: تعد بعض البهارات من العوامل التي تساعد على تقليل الشهية المفرطة للطعام.

أضرار الإكثار من البهارات

على الرغم من وجود العديد من الفوائد الغذائية والصحية للتوابل، إلا أن الإفراط في استخدامها يمكن أن يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية :

  • يزيد التناول المفرط للتوابل من احتمالية حدوث التهابات في جدران المعدة وتهيجات حادة.
  • يزيد تناول الفلفل الأسود والأبيض بكميات كبيرة من فرصة الإصابة بتقرحات المعدة.
  • تزيد التهابات المثانة والكلى من احتقان الأوعية الدموية، وتسبب مشاكل صحية.
  • تسبب الحساسية الجلدية في حدوث تهيجات والتهابات في الجلد.
  • تؤثر البهارات على صحة الجنين، حيث تسبب تعسرًا في عملية الهضم، لذلك ينصح الحوامل بتجنب تناولها بكميات كبيرة.

أنواع البهارات والتوابل

البهارات والتوابل يمكن تقسيمها تبعاً للمصدر، ومن أهم المصادر ما يلي:

  • البهارات الورقية: هذه الأوراق مأخوذة من النباتات المختلفة ولها العديد من الأشكال التي تستخدم في مختلف الأطعمة، ومنها النعناع الأخضر والحبق وأوراق الزعتر، وإكليل الجبل المعروف أيضًا باسم روز ماري، وأوراق الغار ، وعادة ما يتم استخدام البهارات الورقية بعد عملية التجفيف، ويمكن طحنها وتخزينها.
  • الثمار والبذور: يتطلب استخدام الثمار والبذور طحنها، ومن بين هذه الثمار الفلفل الأحمر والفل الأسود والكمون والكزبرة واليانسون واللومي وجوزة الطيب والحلبة.
  • الجذور ولحاء الاشجار والأبصال: تُعَدُّ واحدةً من الأنواع الأكثر انتشاراً، وتشمل الزنجبيل والكركم وبودرة الثوم والثوم المجفف والطازج، وتُعَدُّ القرفة من بين البهارات التي يتم الحصول عليها من لحاء الشجرة.
  • بهارات أخرى: توجد العديد من البهارات التي تتألف من مزيج من نوعين أو أكثر من البهارات المذكورة سابقًا، وتستخدم هذه البهارات بشكل شائع في وصفات الطعام، وتشمل بينها: بهارات الكبسة، وبهارات الشاورما، وبهارات الشيش طاووق.

أسئلة شائعة

هل البهارات تزيد الوزن؟

هناك بعض التوابل التي تحفز إفراز الأنسولين في الجسم وتزيد من مقاومة الجسم للأنسولين، مما يؤدي إلى زيادة الوزن

ما هي البهارات الصحية؟

يوجد العديد من التوابل التي لا تؤذي الجسم إذا تم تناولها بكميات مناسبة، ومن هذه التوابل ما يلي:
الكركم
الزنجبيل
بودرة الثوم
الكمون
الكاكاو
الفلفل الحار
الهيل
القرفة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى