الطب البديلصحة

فوائد شاي الماتشا للجسم

matcha | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو شاي الماتشا

يُعد شاي الماتشا أحد أنواع الشاي التقليدية في الصين واليابان منذ آلاف السنين، حيث يشبه الشاي الأخضر في العديد من الخواص، ولكنه أقوى فعالية من الشاي العادي. يتم صنع الشاي في الصين حيث يقوم المزارعون بعمل تظليلات قبل موعد الحصاد لتقليل إشعاع الشمس على الأوراق وزيادة رقتها وجودتها. بعد الحصاد، توضع الأوراق على البخار لتجفيفها، ثم توضع داخل الفرن الحراري لمدة 20 دقيقة على الأقل. وأخيرًا، يتم إزالة الشوائب من الأوراق وتحويلها إلى بودرة.

فوائد شاي الماتشا للجسم

يعد هذا النوع من الشاي من أكثر الأنواع شيوعًا في الوقت الحاضر والذي أصبح منتشرًا في العديد من المقاهي، نظرًا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ومن بين أهم فوائده الحصول على مضادات الأكسدة المختلفة التي تحمي الجسم من الأمراض وتعزز صحة الجهاز المناعي، كما يحتوي على كمية كبيرة من الكافيين ومضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز صحة القلب والشرايين وتساعد على فقدان الوزن، ومن بين فوائده الأخرى :

من أقوى مضادات الأكسدة

يعتبر الشاي واحدًا من أغنى المصادر التي تحتوي على عدد كبير من مضادات الأكسدة، ويحتوي على مادة الكاتشين التي تعمل كمضاد للأكسدة وتساعد في محاربة الجذور الحرة التي تسبب الأمراض المزمنة والشيخوخة المبكرة.

الاسترخاء والقضاء على التوتر

يساعد شاي معين على تحقيق الراحة والاسترخاء، كما يساعد على تنقية الذهن والتخلص من التشتت الذهني، وذلك بفضل وجود مادة اللثيانين، وهي حمض أميني يساعد على تقليل التوتر والقلق. عندما تضاف هذه الشاي إلى نظامك الغذائي يمكنك الاستفادة من هذه الفوائد.

تعزيز صحة البشرة

بتناول شاي الماتشا بانتظام يمكن التغلب على مشاكل البشرة مثل حب الشباب والبثور السوداء، وذلك بسبب وفرة الكلوروفيل الموجود فيه، والذي يساعد في تحسين الجلد وتعزيز نضارته، كما يعمل على التخلص من مشاكل البشرة. وينصح بتناوله في سن الـ 45 لتقليل ظهور التجاعيد، كما يعمل على تنشيط الكولاجين في خلايا البشرة.

فوائد شاي الماتشا للتنحيف

  • توجد العديد من المكملات الغذائية التي تساعد على تخفيض الوزن وتعزيز عملية الأيض وحرق الدهون في الجسم، ويعتبر الشاي الأخضر فعالًا في تخفيض الوزن وحرق الدهون، ويعتبر شاي الماتشا أكثر فاعلية من الشاي الأخضر، وأثبتت الدراسات العديدة فوائد شاي الماتشا في تخفيض الوزن وتعزيز عملية الأيض وزيادة حرق الدهون في الجسم بنسبة 17%.
  • أظهرت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر ومشتقاته يساعدان على زيادة معدل الحرق الداخلي على مدار اليوم، مما يجعل الشاي مفيدًا في عملية الحفاظ على الوزن.
  • يحتوي شاي الماتشا على الأبجالوكاتين والجالاتين والكافيين وهذا المزيج يعطيه نكهته الخاصة
  • يساهم في فقدان الوزن بشكل ملحوظ ويساعد في السيطرة على زيادة الوزن بشكل فعال.

فوائد شاي الماتشا للرجال

يعمل الشاي الأخضر على تقديم العديد من الفوائد للرجال، وذلك لأنه يزيد من القدرة الجنسية بشكل عام للذكور، والسبب في ذلك يعود إلى أنه يزيد من نسبة الخصوبة عند الرجال، مما يجعل الشاي الأخضر منتجًا قويًا وفريدًا يزيد من الرغبة الجنسية ويساعد على حدوث الحمل.

يُعَد شاي الماتشا من المشروبات التي لها دور كبير في زيادة معدلات هرمون التستوستيرون بشكل كبير، أو العمل على تقليل تلك النسب. وذلك لأنه يعمل على زيادة معدلات هرمون FSH والذي عندما يزيد معدله في الجسم، تزيد معه معدلات إفراز مادة البوليفينول والتي تعد واحدة من أفضل مضادات الأكسدة المعروفة. كما يحتوي شاي الماتشا على العديد من الفوائد الأخرى للرجال، ومن بينها ما يلي.

  • خفض نسبة الإرهاق: يحتوي شاي الماتشا على أنواع مختلفة من الأحماض الأمينية التي تستخدم في صنع الشاي، مما يجعله مناسبًا لتوفير الراحة والاسترخاء للجسم، وهذا ينعكس على معدل القوة والنشوة خلال الأنشطة الحميمية. كما يلعب الشاي الماتشا دورًا كبيرًا في إنتاج موجات ألفا في الدماغ، وهذه الموجات مسؤولة عن شعور الراحة والاسترخاء للشخص، دون الشعور بالنعاس.
  • رفع مستويات الطاقة: يحتوي شاي الماتشا على العديد من المواد المنشطة، ويرجع السبب في ذلك إلى وجود الكافيين، الذي يعمل على تنشيط الجسم بشكل عام وتقليل الإرهاق، وزيادة طاقة الجسم.
  • تحفيز وظائف المخ: يشير هذا إلى أن هناك الكثير من المكونات الموجودة في شاي الماتشا، والتي تعمل على تحفيز وظائف خلايا المخ، حيث أظهرت الدراسات العلمية أن للشاي دورًا فعالًا في تحسين عملية التركيز والانتباه، نظرًا لاحتوائه على الثيانين والكافيين.
  • حماية القلب من الأمراض: يحمي شاي الماتشا القلب من الأمراض المختلفة التي يمكن أن تكون قاتلة، وتشير الأبحاث إلى أن تناول كمية كافية من شاي الماتشا يوميا يحمي الجسم من أمراض القلب، كما يقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الدم، ويساهم في التخلص من الدهون الثلاثية الضارة المتراكمة في الجسم.

طريقة استخدام شاي الماتشا

يتم تحضير شاي الماتشا التقليدي بمزج ملعقة صغيرة من الشاي مع 1/3 كوب من الماء الساخن وتحريكه جيدًا دون السماح له بالغلي، ويتم تقديم كوب الشاي بعد ذلك.

تم استخدام بعض الطرق الحديثة لتقديم هذا الشاي من قبل محبيه، وتشمل ما يلي: 

  • يمكن تقديمه ساخنًا أو باردًا، ويمكن إضافة الحليب وصنع الكابتشينو.
  • إضافة شاي الماتشا إلى العصير.
  • يمكن إضافته إلى الشوفان وتناوله كوجبة فرعية في اليوم.
  • صناعة قطع الجرانولا بواسطته.
  • يمكن إضافته كنوع من التوابل إلى السلطة مع القليل من الزيت والقليل من الخل.

يمكنك أيضًا مشاهدة أفضل أنواع الشاي بالصور.

أسئلة شائعة

متى يشرب شاي الماتشا للتنحيف؟

يُفضل تناول شاي الماتشا على معدة فارغة لزيادة معدل حرق الدهون في الجسم، وذلك عند الاستيقاظ صباحًا قبل تناول وجبة الإفطار. ولكن، إذا كان الشخص يعاني من مشاكل في المعدة مثل التهابات أو تقرحات، فيُفضل تناول وجبة خفيفة قبل شرب الشاي.

متى تظهر نتائج شاي الماتشا؟

يؤدي شرب الشاي الماتشا بانتظام لمدة شهر تقريبًا إلى زيادة معدل الحرق في الجسم وزيادة نشاط الجسم بشكل عام، ويؤدي إلى انخفاض واضح في الوزن، وذلك يدل على فعاليته في عملية التخسيس.

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى