التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية عن خطة الاخلاء

اذاعة مدرسية عن خطة الاخلاء | موسوعة الشرق الأوسط

تهتم المدارس بجميع المراحل التعليمية بخطة الإخلاء لأنه في حالة حدوث أي خطر يتعرض له الطلاب، يجب عليهم أن يتصرفوا بشكل صحيح وفعال. ولتأكيد حرص موسوعة على سلامة وأمان الطلاب في جميع المراحل الدراسية، فقد تقدم إذاعة مدرسية حول خطة الإخلاء.

جدول المحتويات

إذاعة مدرسية عن خطة الاخلاء:

مقدمة الإذاعة المدرسية وفقرة القرآن الكريم:

بسم الله الرحمن الرحيم، أصدقائي الأعزاء، أساتذتي الأحباء، أهلاً ومرحبًا بكم في يوم دراسي جديد مليء بالخير والبركة والسعادة بإذن الله تعالى. اليوم، سأقدم لكم برنامج إذاعي مهم جدًا بعنوان “احمي نفسك”، وسنتحدث فيه عن معلومات هامة ومثيرة حول خطة الإخلاء وأهميتها. نرجو من الله أن يوفقنا وأن نكون عند حسن ظنكم ونقدم ما يفيدكم وينفعكم. وأفضل ما يمكننا البدء به الآن هو الحديث عن كلام الله عز وجل، وسنبدأ مع القرآن الكريم والطالب/..

يتلو الطالب آيات من الذكر الحكيم مثل:

  • في سورة آل عمران، ورد قوله: “ثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنية ونعاسا، يغشى طائفة منكم، وطائفة قد أهمتهم أنفسهم، يظنون بالله غير الحق، مثل ظن الجاهلية، يقولون: هل لنا من الأمر من شيء؟ قل: إن الأمر كله لله، وهم يخفون في أنفسهم ما لا يظهر لك، ويقولون: لو كان لنا من الأمر شيء، ما قتلنا هاهنا، فقل لو كنتم في بيوتكم، لبرز الذين كتب عليهم القتل، إلى مضاجعهم، وليبتلي الله ما في صدوركم، وليمحص ما في قلوبكم، والله عليم بذات الصدور.
  • أو كما قيل في سورة البقرة: “الرسول آمن بما أنزل إليه من ربه، والمؤمنون جميعا آمنوا بالله وملائكته وكتبه ورسله، ولا نفرق بين أي من رسله. قالوا: سمعنا وأطعنا، يا ربنا، نسألك أن تغفر لنا وتهدينا، وإليك نحن متجهون. الله لا يكلف نفسا إلا ما تطيق، لها ما اكتسبت وعليها ما اكتسبت. ربنا، لا تأخذنا بالفرامس إذا نسينا أو أخطأنا. ربنا، لا تحمل علينا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا، واغفر لنا، وارحمنا. أنت مولانا، فانصرنا على الكافرين.

فقرة الحديث الشريف:

لا يوجد شيء أهم من كلام رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بجانب القرآن الكريم، فالحديث الشريف يكمل القرآن ويوضح معانيه.

يذكر الطالب بعض الأحاديث النبوية مثل:

  • يحرم على المسلم إرهاب أو تخويف آخر مسلم، حسب قول الرسول صلى الله عليه وسلم، كما رواه الإمام أحمد وأبو داود.
  • أو بقوله عليه الصلاة والسلام `لا يشير أحدكم إلى أخيه بالسلاح، فإنه لا يدري أحدكم ربما ينزع الشيطان السلاح من يده فيقع في حفرة من النار` وهذا متفق عليه

كلمة الصباح عن خطة الإخلاء:

والآن حان وقت كلمتنا الصباحية، فلنبدأ بكلمة صباحية للطلاب/الطالبات..

يجب على الطالب أن يتذكر معنى كلمة “خطة الإخلاء” وأهميتها والهدف منها، وذلك للتوعية بأهمية الالتزام بها في حال وقوع الأزمات أو الكوارث الطارئة، ويمكن أن يقول على سبيل المثال :

  • يتعرض العالم باستمرار للعديد من الأزمات والكوارث مثل العواصف والزلازل والبراكين وغيرها، والتي يمكن أن تؤدي إلى وفاة عدد كبير من الأشخاص. يمكننا تخفيض حجم الخسائر الناتجة عن ذلك من خلال تدريب الأفراد على اتباع إرشادات الإخلاء التي تهدف إلى إخلاء المؤسسة بالكامل في غضون ثلاث دقائق. يمكن تحقيق ذلك عن طريق اتباع النظام وتشكيل مجموعات تعمل بشكل سريع، حيث تتولى مجموعة إطفاء الحرائق وفصل التيار الكهربائي ومجموعة أخرى تساعد الأفراد على الخروج بأمان وتطلق جرس الطوارئ. بهذه الطريقة يمكننا الحفاظ على سلامتنا والبقاء بعيدًا عن المخاطر دون وقوع أي خسارة مادية أو بشرية.

فقرة هل تعلم عن خطة الإخلاء:

والآن مع فقرة هل تعلم ومعلومات قيمة جدًا حول خطة الإخلاء مع الطالبة/…؟.

تذكر الطالبة بعض المعلومات الخاصة بخطة الإخلاء وأهميتها مثل:

  • تهدف خطة الإخلاء إلى جعل المؤسسة خالية من الأشخاص الموجودين فيها في غضون ثلاث دقائق فقط!.
  • تُعد خطة الإخلاء واحدة من أفضل الطرق للحفاظ على سلامة الأرواح.
  • تساعد خطة الإخلاء في تعزيز الوعي والنظام عند التعامل مع الأزمات.

فقرة الأخبار العالمية والمحلية:

عندما يحل النهار ويبدأ الإنسان في النشاط، يحدث الكثير من الأخبار الإقليمية والعالمية التي تكشف لنا ما حدث، لذا دعونا ننتقل الآن إلى فقرة الأخبار المحلية والعالمية المعروضة علينا من قبل الطالب/الطالبة..

  • يذكر الطالب أحداثًا هامة وردت في الصحف العالمية والمحلية، كما يتضمن تقديم درجات الحرارة القصوى والدنيا لهذا اليوم.

ختام الإذاعة المدرسية:

في ختام برنامجنا الإذاعي، نتوجه إلى الله بالدعاء ليحفظنا ويحفظكم من كل شر وينجينا من المخاطر. وأفضل ختام لبرنامجنا هو الدعاء الذي قاله رسولنا الكريم: `اللهم استر عورتي وآمن روعتي واحفظني عن يميني وعن شمالي ومن خلفي، وأعوذ بعظمتك أن يغتالني من تحتي`. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى