أسأل الخبراءالمراجع

الفرق بين تأشيرة الخروج والعودة المفردة والمتعددة

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

يجهل الكثير من الأشخاص الفرق بين تأشيرة الخروج والعودة المفردة والمتعددة، التي تُمنح من قِبَل وزارة العمل السعودية للزوار والمقيمين، وكذلك متطلبات الحصول على كلٍّ منهما. ومن خلال هذا المقال، سنتعرف على جميع التفاصيل المتعلقة بتأشيرات الخروج والعودة والفروق بينهما، وكيفية الحصول عليهما من خلال موقع موسوعة بتأشيرات الخروج.

تأشيرة الخروج والعودة للأشخاص المقيمين بالسعودية :

إذا كنت ترغب في الخروج من المملكة العربية السعودية والعودة إليها مرة أخرى، يجب عليك الاطلاع على هذه النقاط: هل أنت مقيم في المملكة وتحتاج إلى تأشيرة الخروج والعودة؟ :

  • يجب أن يكون سجلك خاليًا من أي مخالفات أو مشاكل.
  • يجب ملء النموذج الموجود على موقع الوزارة ببيانات صحيحة وتطابقها مع معلومات جواز السفر.
  • بعد ذلك يتم طباعة النموذج ووضع صورة شخصية عليه، ويتم ختمه من قبل جهة العمل، ويجب على صاحب العمل الحضور بعد القيام بعمل تفويض رسمي له.
  • بعد الخطوة السابقة، يتعين التأكد من صلاحية رخصة الإقامة وجواز السفر الخاص بك، ويجب الحصول على موافقة صريحة وكتابية من صاحب العمل على منح تأشيرة الخروج والعودة من خلال خطاب رسمي.
  • بعد ذلك، يجب دفع الرسوم المطلوبة للحصول على تأشيرة الخروج والعودة، والتي تبلغ 500 ريال سعودي، وأخيرًا يتم تسجيل البصمة.

ما هو الفرق ما بين تأشيرة الخروج والعودة المتعددة والمفردة :

هناك عدة فروق بين تأشيرة الخروج والعودة المفردة والمتعددة، وتشمل هذه الفروقات:

1-ما هي تأشيرة الخروج والعودة المفردة :

تعني تأشيرة الخروج والعودة المفردة أن الشخص يمكنه السفر مرة واحدة فقط خلال فترة لا تتجاوز شهرين، وتكلف رسوم الحصول عليها 200 ريال سعودي، وإذا رغب الشخص في تمديد فترة الصلاحية لشهر آخر، يتعين عليه دفع 100 ريال سعودي إضافية.

2-تأشيرة الخروج والعودة المتعددة:

تُعرف تأشيرة الخروج والعودة المتعددة بأنها تأشيرة تُمنح للوافدين للخروج والعودة من المملكة بشكل مستمر وعدة مرات لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، ويتم دفع رسوم قدرها حوالي 500 ريال سعودي، بينما يتم دفع 200 ريال سعودي إضافي لكل شهر.

إذا كان الشخص مقيمًا بمفرده، فيتم إعفاؤه من رسوم الخروج، ولكن إذا كان يرافقه مجموعة من أفراد عائلته، فيتم تصنيفهم باسم “التابعين” ويجب عليهم دفع رسوم الخروج بقيمة 100 ريال سعودي لكل شخص عن كل شهر، وتناقش وزارة الخارجية حاليًا زيادة هذه الرسوم إلى 200 ريال سعودي.

الاستعلام عن صلاحية تأشيرة الخروج والعودة :

إذا كنت ترغب في الاستعلام عن صلاحية تأشيرة الخروج والعودة، فعليك اتباع عدد من الخطوات الواجبة، وهي:

  1. يمكنك التسجيل في موقع أبشر عن طريق الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية.
  2. بعد إدخال البيانات المطلوبة، ستظهر لك مجموعة من الخيارات، حدد خدمة الاستعلامات الإلكترونية ثم اختر حالة تأشيرة الخروج والعودة.
  3. بعد ذلك، ستظهر لك صفحة جديدة تحتوي على نموذج يجب ملؤه بالمعلومات اللازمة، مثل رقم رخصة الإقامة ورقم هوية الكفيل والرمز المرئي ورقم جواز السفر.
  4. عند الانتهاء من كتابة هذه البيانات، يجب الضغط على زر العرض للحصول على جميع البيانات التي تبحث عنها.

رسوم تأشيرة زيارة المملكة العربية السعودية :

حددت وزارة الخارجية السعودية رسوم تأشيرة الزيارة للمملكة العربية السعودية وتشمل الرسوم:

  • تُعتبر رسوم تأشيرة دخول المملكة العربية السعودية لمرة واحدة مقدارها 4 آلاف ريال سعودي.
  • تتراوح تكلفة الزيارات العائلية ودخول المملكة مرات عديدة من ثلاثة آلاف ريال سعودي إلى ثمانية آلاف ريال سعودي، وذلك حسب المدة التي تتراوح من ستة أشهر إلى عامين كحد أقصى.
  • أما الزيارة العائلية لمدة عام واحد للأسرة، فتكلف خمسة آلاف ريال سعودي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى