القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما معنى كلمة سوريا

معنى كلمة سوريا | موسوعة الشرق الأوسط

معنى كلمة سوريا هو أنها إحدى بلاد الشام القديمة، ومع ذلك، تعود أصول تسمية كلمة سوريا إلى اللغة اليونانية، ويقال إنها تأتي من اسم سرياني قديم يأتي من كلمة “سر” وتعني “السيد”، والمؤنث من هذه الكلمة هو “سارة.” وتعني سوريا “الأرض السيدة”، ويقال إنها أرض الأسياد والأشراف. وجاء هذا الاسم محل اسم آرام بعد انتشار المسيحية في هذه المنطقة، حيث حاول المسيحيون تمييز أنفسهم عن الوثنيين الذين كانوا يعيشون في سوريا في ذلك الوقت، وأطلقوا عليهم اسم السريان أو السوريين، وعلى القوم الآخرين الذين كانوا وثنيين أطلقوا عليهم اسم آراميين للتمييز بينهم .

جدول المحتويات

ما هو الاسم الأدق لمعنى كلمة سوريا ؟

  • تشير التفسيرات القريبة لأصل كلمة “سوريا” إلى أن اليونانيين الذين عاشوا في سوريا منذ آلاف السنين كانوا أول من أطلقوا هذا الاسم على سوريا، ويرجع ذلك إلى “آسور” أو “آشوريا” وهي بلاد الآشوريين التي كانت تحتل سوريا.
  • ومع ذلك، تم تغيير الاسم من أشورية إلى سورية عندما حذفوا الحرف الأول من الهجاء وقاموا بتبديل السين بالشين.
  • يدل على ذلك حقيقة أن القدماء اليونانيون كانوا يطلقون على منطقة بين النهرين وأرمينيا وبعض بلاد فارس اسم سوريا، وهذا يعد واحدًا من المرادفات لمملكة الآشوريين القديمة.
  • يعني معنى كلمة سوريا وفقًا لكتب الفينيقيين القدماء بلد الشمس، ولكن لم يتم العثور على دلالة واضحة لأصل اسم سوريا ومعناه وفقًا للكتب والمجلدات، ويعتبر اسم سوريا مجرد تخمين من قبل الأدباء والمؤرخين.

معلومات عامة عن سوريا :

تنقسم جغرافيا سوريا إلى العديد من المناطق المتنوعة، بما في ذلك:

  1. تضم سوريا مجموعة كبيرة من المناطق الجبلية المرتفعة، والتي تمتد بالتحديد من الشمال إلى الجنوب وتمتد أيضًا بشكل مواز على البحر المتوسط.
  2. توجد في سوريا مناطق ساحلية تقع بين الجبال والبحر.
  3. تشتهر المنطقة الداخلية في سوريا بمنطقة السهول التي تضم سهولًا مختلفة مثل سهل دمشق وسهل حلب وسهل حمص وسهل حماة.
  4. منطقة البادية: تشير هذه المنطقة إلى منطقة تضم مجموعة من السهول، وتقع في جنوب سوريا، وتحديدًا في الدول التي تمتد على الحدود العراقية والأردنية، بالإضافة إلى وجود سلاسل جبلية كبيرة تقع على ارتفاع معين فوق مستوى سطح البحر.

أهم الاثار الموجودة في سوريا :

تضم سوريا العديد من المواقع الأثرية المميزة، من بينها:

  • تعد قلعة دمشق أشهر القلاع في العالم، وتتميز بشكلها الذي يشبه المستطيل غير المتساوي الأضلاع، وتحوي ثلاثة بوابات و 12 برجًا، ويحيط بها خندق بعمق 20 مترًا.
  • يعد بيت الدرة كنيسة قديمة من أقدم الكنائس في العالم، وهي عبارة عن دير صالحية، وتم العثور فيها على أقدم رسمة تصويرية للسيد المسيح، وتم نقل هذه اللوحة إلى جامعة يالي في نيويورك.
  • يقع المسجد الأموي في وسط المدينة القديمة، وهو واحد من أقدم المساجد في العالم. كان في الأصل سوقًا، ثم تحول إلى معبد في عهد الرومان، وبعد ذلك تحول إلى كنيسة. وعندما دخل المسلمون سوريا، تحول إلى مسجد وأصبح يحتوي على بقايا الكنيسة. أمر الملك الوليد بن عبد الملك بتحويله إلى مسجد بالكامل، وهو الآن يعد رابع أكبر مسجد في العالم.
  • تقع قلعة الحصن في مدينة حمص وتعرف باسم قلعة الأكراد، وقد بنيت في القرن الحادي عشر الميلادي من قبل المرداسيين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى