القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما معنى البروتكول

معنى البروتكول | موسوعة الشرق الأوسط

اكتشف معنى البروتوكول، الكلمة `بروتوكول` هي واحدة من الكلمات المستخدمة بشكل شائع، وعادة ما نسمعها كثيرا سواء في المؤتمرات الدولية أو في علاقات الدول ببعضها البعض، وكذلك يمكننا سماعها بين الأفراد. ومع ذلك، يعرف الكثيرون هذه الكلمة كاسم فقط، دون معرفة معناها الحقيقي وأنواعها وكيفية تطبيقها. وفيما يلي المزيد من التفاصيل في الموسوعة .

جدول المحتويات

معنى البروتكول :

  • تعني كلمة البروتوكول الإتيكيت أو الأصول والقواعد الدبلوماسية والتوجهات الأخلاقية، وغالبًا ما تكون هذه القواعد موجهة وغير مكتوبة، ولكن من خلال البروتوكول يتم تقييم تصرفاتك وسلوكك العام والمتبع في الأصول الدبلوماسية والشؤون الدولية.
  • يشير البروتوكول بشكل عام إلى الطقوس والتقاليد التي تستخدم للترحيب بالزوار والرؤساء وتنظيم الاجتماعات التي تحتوي على مجموعة من رجال السلك الدبلوماسي، حيث يتم ترتيب الجلوس بحسب الترتيب الأبجدي أو الأكبر سنًا أو الأقدمية أو غير ذلك من الطرق المتبعة.

ما هو معنى البروتكول في القانون ؟

يشير مصطلح البروتوكول في الجانب القانوني إلى اتفاقية دولية تكمل معاهدة محددة، بينما يشير إلى المبادئ والأصول التي تلتزم بها الدول في حالات الأزمات والاختلافات المتعلقة بالمعاهدات، أو في حالة وجود لبس وغموض في أحد بنود هذه المعاهدات.

تعريف البروتكول بمعناه السياسي :

أكد خبراء القانون وعلوم السياسة في دول العالم أن البروتوكول السياسي هو مجموعة من قواعد المجاملة الدولية الثابتة التي تجعل العيش والعمل والتعاون بين الدول والشعوب أسهل وأكثر سلاسة. ومن بين عناصر البروتوكول هو الاعتراف بالترتيب الهرمي لجميع الأشخاص الجالسين في جلسة دولة ما. وتعتمد مبادئ البروتوكول الأساسية على مبادئ التحضر.

أصل كلمة بروتكول :

يعود أصل كلمة بروتوكول إلى الآلاف من السنين، ولكنه يختلف من مجتمع إلى آخر. ومع ذلك، تتبع جميع الدول طرق وقواعد البروتوكول. ويقال إن أصل كلمة بروتوكول هو من الكلمة الإغريقية بروتوكولان، والتي تعني الغراء الأول، والذي كان يستخدم للتصاق ورقة على وجه الوثيقة الرسمية المختومة. ومع ذلك، تغير معنى البروتوكول وأصبح يشمل مجموعة كبيرة من التفاصيل.

من هي الجهة المسؤولة عن الجانب البروتكولي في الدولة :

تقع مسؤولية وضع وتنظيم البروتوكولات في الدولة على عاتق وزارة الخارجية، وتتضمن بعض المهام الرئيسية التالية:

  • يتم تنظيم الخطط العامة واستقبال الوفود والشخصيات الدبلوماسية الرفيعة المستوى مثل رؤساء الدول ووزراء الخارجية، ويتم أيضًا تنظيم مراسم توديعهم.
  • يتم تنظيم الحفلات الرسمية والإشراف عليها بطريقة تضمن في النهاية ظهور الدولة بأفضل صورة.
  • يتم إصدار جوازات السفر الخاصة بالوفود الرسمية والشخصيات الهامة التي تتنقل داخل وخارج البلاد مع حصانة دبلوماسية.
  • من مهام تنظيم المؤتمرات الدولية: إدارة اجتماعات المؤتمر، توفير مكان الإقامة للمشاركين، وإرسال الدعوات للمشاركين.
  • يتم استقبال البعثات والسفراء والمبعوثين الجدد، بالإضافة إلى توديع كل من انتهت خدمتهم.
  • تمنح بطاقات الهوية الدبلوماسية والخاصة بالقنصليات والسفارات والعاملين في الدبلوماسية الحكومية.
  • الإعداد لتكريم الدبلوماسيين.
  • يتضمن التحضير لجميع المسابقات والأحداث الوطنية والرسمية وإرسال التهاني في الوقت المناسب، بالإضافة إلى تنظيم القوائم والترتيبات.
  • تتمثل المهام المتعلقة بالبراءات القنصلية للدبلوماسيين الأجانب في استلامها وتحديد مهاهم وإجازاتهم الخاصة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى