التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الشتاء

اذاعة عن الشتاء2 | موسوعة الشرق الأوسط

تُعتبر فصل الشتاء أحد الفصول المنتظرة التي يتفائل بها الكثيرون، فهو فصل الخير والرزق حيث يأتي بالمطر الذي يغسل الأرض ويرويها ويجعلها تنمو وتتفتح. كما أن المطر يزيد منسوب المياه ويعد من أوقات استجابة الدعاء. ولأن الشتاء فصل نحبه جميعاً، فسنقدم لكم إذاعة مدرسية عن فصل الشتاء في هذا المقال.

جدول المحتويات

اذاعة عن الشتاء للمدرسة :

مقدمة الإذاعة المدرسية وفقرة القرآن الكريم:

نرحب بكم في صباح جديد، ونقدم لكم برنامج إذاعي نأمل أن يكون مفيدًا ويمنحكم الخير المديد من الله تعالى، وقبل أن يبدأ المطر بالهطول، دعونا نبدأ بالكلام الطيب والمفيد، وهو كلام الله تعالى، وسوف يقوم الطالب/… بتلاوة آيات من الذكر الحكيم.

يتلى على الطالب آيات من الذكر الحكيم التي تتحدث عن المطر وقدرة الله تعالى على إنزاله، مثل:

  • قال الله عز وجل في سورة الفرقان: `إنه هو الذي أرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته وأنزلنا من السماء ماءا طاهرا، لنحيي به بلدة ميتا ونسقيه مما خلقنا من الأنعام والناس كثيرا، ولقد جعلناه متبادلا بينهم ليتذكروا، فأبى أكثر الناس إلا الكفر.
  • أو في سورة النور يقول تبارك وتعالى: `ألم تر أن الله يشكل السحاب ويجمع بين أجزائه، ثم يجعله سحابا كثيفا، فيصعد الودق من خلاله وينزل من السماء مثل جبال البرد فيصيب به من يشاء، ويصرفه عن من يشاء، وبرقه يكاد أن يذهب بالأبصار، يحول الله بين الليل والنهار، إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار`.

فقرة الحديث الشريف:

نعتبر بكلامه ونهتدي بِهديه، والآن مع حديث النبي الأعظم، المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام، فنحن ننتظر الحديث الشريف والطالب/..

يذكر الطالب حديث نبوى عن فضل المطر وفصل الشتاء مثل:

  • عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم الريح والغيم، يعرف ذلك في وجهه، ويتجه ويرتحل، وإذا مطرت، فإنه يسر بها ويشعر بالارتياح، وإذا لم يمطر، فإن ذلك يزعجه، وقد سألته عائشة عن ذلك فقال: “إني خشيت أن يكون عذابا سلط على أمتي، فيقول إذا رأى المطر: هذا رحمة”، رواه مسلم)

فقرة كلمة الصباح عن الشتاء:

حان الوقت لكلمتنا الصباحية، فمع كلمة الصباح والطالب/..

يذكر الطالب بعض الكلمات حول فصل الشتاء ويشيد بنعمة الله التي أنعم بها علينا:

  • فصل الشتاء هو الفصل الذي ينتظره الجميع، فالمطر الذي يتساقط بغزارة في هذا الفصل هو نعمة من الله تعالى، وهو من فضل الله علينا، إذ تتجمع السحب ويبدأ المطر ينزل مما يعني وجود خير كبير على الأرض، ويسعد المزارعين بهذا النوع من الأمطار لأنها تساعد في ري الأرض ونضج الثمار التي تعود عليهم بالنفع، بينما نحن نستمتع بتلك الثمار التي يخرجها الله لنا بأشكال وأنواع مختلفة، كما يساعد المطر في تنظيف الجو من التلوث والغبار الذي يتراكم في الجو بسبب الملوثات والغازات السامة، ويخفف الشتاء من حدة الجو بشكل عام، لذلك يجب علينا جميعًا أن نتفاءل بفصل الشتاء ونستمتع به لأنه هو رزق وخير من الله تعالى لنا.

فقرة هل تعلم عن الشتاء:

نتعلم من الماضي، ونتعظ من الحاضر، وفي المستقبل نطبق ما تعلمنا وعرفنا، والآن حان الوقت لمعرفة معلومة اليوم عن فصل الشتاء التي يقدمها لنا الطالب/………..

يذكر الطالب بعض المعلومات عن فصل الشتاء وأهميته مثل:

  • يقول العلماء إن ماء المطر هو من أنقى أنواع المياه التي يمكن للإنسان الحصول عليها.
  • يمكن لماء المطر إزالة الأوساخ من الجسم بشكل أفضل من الماء العادي!.
  • هل تعلم أن ماء المطر يعمل على تجديد خلايا الجلد بفاعلية أكبر من الماء العادي؟.

فقرة حكمة عن الشتاء:

نبحث عن الحكمة في كل مكان، لأنها توجهنا وتعلمنا، ومن خلال فقرة الحكمة عن فصل الشتاء والطالب/…. يمكننا استخلاص الدروس الهامة.

يذكر الطالب بعض أقوال الحكماء عن الشتاء مثل:

  •  تعد عبارة “الشتاء غنيمة العابدين” من أقوال عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
  • قال الحسن البصري: `نعم زمان المؤمن الشتاء ليله طويل يقومه، ونهاره قصير يصومه`.
  • قال ابن مسعود: “مرحباً بالشتاء تتنزل فيه البركة، ويطول فيه الليل للقيام، ويقصر فيه النهار للصيام”.

فقرة شعر وشعراء عن الشتاء:

يُعَد فصل الشتاء من الفصول الملهمة للشعراء. إنه فصل يساعدهم على التأمل في الطبيعة وخلق الله تعالى، مما يجعل أقلامهم تصف وتعبر عن جميع نعم الله في الطبيعة. وسنستمع الآن إلى بيتات شعرية عن فصل الشتاء يلقيها علينا الطالب/…/

يذكر الطالب بعض الأبيات الشعرية التى تتحدث عن فصل الشتاء مثل:

المطر حنّت رعوده وإلتعج برّاقه
صدّق وهذا أوله فوق الثرى دفاقي
جاء سحابه حادرٍ ممْلي تدلاّ أعناقه
وانتثر هملوله وساق وسقى وإنساقي
مرحبا به عدْ عينٍ للحيا مشتاقة
مرحبًا بمفرج الضيقة عند الشاكي
يا هماليله تساقي وأرفقي بإدفاقه
اسقي الأرض المحيلة والثّرا مشتاقي
قالوا إنّ الوسم قفّا والوسوم إشفاقه
قلت ربّي يا عرب هو كافل الأرزاقي
الكريم اللّي يجود ولا بخل بأرزاقه
بأمره اتْلم المزون ويلعج البرّاقي

فقرة الأخبار العالمية والمحلية:

والآن، يريد الطالب/…/ إطلاعنا على آخر الأخبار ومعرفة حالة الطقس لهذا اليوم، لنتمكن من ارتداء الملابس المناسبة والتحضير لليوم.

  • يذكر الطالب أهم العناوين التي تم نشرها في الصحف العالمية والمحلية لهذا اليوم، كما يعرض حالة الطقس ويحذر زملاءه في حالة توقع هطول الأمطار أو الثلوج خلال الأيام المقبلة.

نهاية الإذاعة المدرسية:

  • في ختام برنامجنا المدرسي، ندعو الله تعالى أن يمنحنا فضله ولا يمنعه عنا، وأن يرزقنا بمطر الشتاء، وأن يستجيب دعائنا. نحن سعداء بوجودكم معنا واستماعكم لنا، ونأمل أن نكون قد أسعدناكم. قدم الإذاعة الطالب/…، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى