تدريبوظائف و تعليم

ما هو تعريف مهارات الاتصال واهمتيها

مهارات الاتصال1 | موسوعة الشرق الأوسط

يوفر موقع الموسوعة معلومات مفصلة حول مهارات الاتصال وأهميتها، حيث تعتبر هذه المهارات ضرورية لحياتنا اليومية، وتوضح الموسوعة أنواع المهارات المختلفة وأهميتها للفرد والمجتمع، وكيفية تنمية مهارات الاتصال وعناصر الاتصال الناجحة، حيث يعتبر التواصل الفعال من السمات الأساسية للشعوب المتقدمة في العالم، ويجب علينا أن ندرك أهمية مهارات الاتصال لتحقيق التواصل الحقيقي.

تعريف مهارات الاتصال :

تُعَدُّ مهارات الاتصال المهارات التي يستخدمها الأفراد في حياتهم العملية، بهدف نقل المعارف والأفكار والمشاعر من شخص إلى شخص آخر عن طريق وسيلة من وسائل الاتصال الشفوية أو الكتابية، أو حتى عن طريق التعبيرات الوجهية أو الجسدية من شخص إلى آخر، وتُقيّم كفاءة وسائل الاتصال بقدرتها على توفير الوقت والجهد لمن يستخدمها.

أنواع مهارات الاتصال:

تلعب المهارات الاتصالية دورًا هامًا في نقل مشاعر وأفكار الإنسان المختلفة، وتختلف هذه المهارات من شخص لآخر اعتمادًا على شخصيته وتركيبه. وتشمل المهارات الاتصالية العديد من الأشكال مثل مهارات الحديث والاستماع والكتابة والقراءة والتقديم والإدارة، وغيرها من المهارات التي نستخدمها بشكل يومي دون أن نشعر، ويمكن تقسيمها إلى:

مهارات الاتصال الكتابي Written Communication:

هي المهارات التي تعتمد على الكتابة لتحويل المعلومات والأفكار والمشاعر من شخص إلى آخر، ويمكن أن تكون هذه المعلومات مرسلة بشكل رسمي أو غير رسمي حسب الاستخدام المفترض لهذه المهارة والشخص المرسل والمعلومات والأفكار التي يرغب في إرسالها.

ومن أمثلتها الكتابي:

  • كتابة الرسائل بأنواعها: الشخصية والمهنية.
  • كتابه التقارير الخاصة بالعمل.
  • كتابة الوثائق المختلفة.
  • كتابة التوصيات.
  • كتابة السير الذاتية.

مهارات الاتصال الشفوية Oral Communication

ينتشر الاتصال اللفظي بين الناس بشكل واسع بسبب طبيعته المتاحة للجميع للتعبير عن أفكارهم، ويمكن تقسيم الاتصال اللفظي إلى عدة أنواع:

  • اتصال الشخص بشخص أخر لنقل أفكاره أو مشاعره. مثال : المحادثة التي تجري بين شخصين.
  • اتصال الفرد بالجمهور عن طريق التحدث إليهم، مثل خطبة الجمعة.
  • يشير إلى اتصال الشخص بمجموعة محدودة من الأشخاص، مثل الحديث في ندوة أو اجتماع من أي نوع.

مهارات الاتصال غير الشفوية:

تمثل هذه الفئة من مهارات الاتصال التي لا تدخل ضمن المهارات الشفوية أو المكتوبة، وتتضمن الحركات الجسدية والإيماءات المختلفة وحركات وتعبيرات الوجه التي تعبر عن مشاعر الشخص.

نستخدم جميعًا مهارات الاتصال غير اللفظي بشكل يومي في حياتنا، ومن أمثلة ذلك:

  • تشير إشارة الإبهام لأعلى بجودة الشيء .
  • يعبر إشارة الإبهام الموجه نحو الأسفل عن سوء الشيء أو الحدث المحدد، وهناك العديد من الإيماءات الأخرى التي تعبر عن مشاعرنا وتنقلها للآخرين.

مهارات الاتصال التقني والتكنولوجي Technological communication

تُعَدُّ وسائل الاتصال الحديثة نوعًا من مهارات الاتصال الحديثة، ويتم التواصل عبر شبكات الإنترنت أو شبكات الهواتف، حيث يتواصل الأشخاص ويتم نقل المعلومات والمشاعر بهذه الطرق:

  • طريقة مكتوبة: تشمل وسائل الاتصال المختلفة، مثل البريد الإلكتروني والرسائل النصية وغيرها.
  • طريقة صوتية أو مرئية: مثل رسائل الصوت والفيديو وغيرها من الرسائل على الهواتف المحمولة.

أهمية مهارات الاتصال الجيد والفعال:

تتمتع مهارات الاتصال بأهمية كبيرة في حياتنا كأفراد في هذا المجتمع:

  • تُعَدُّ مهارات الاتصال وسيلة أساسية لتطوير وتحسين حياة الأفراد والمجتمعات، وتحقيق التغيير في كافة الجوانب الاجتماعية والثقافية والاقتصادية.
  • تعتمد عملية نقل الأفكار والمعلومات بين الأفراد والأجيال على مهارات الاتصال والتواصل.
  • تعتبر مهارات الاتصال أحد أهم مهارات النمو الشخصي للفرد.
  • تلعب هذه المهارات دورًا كبيرًا في عمليات التواصل بين الأفراد في مختلف المجالات والأعمال، سواء في المدرسة أو المنزل أو العمل، ولا يمكن الاستغناء عنها.
  • المهارات الاتصالية الفعالة تلعب دورًا كبيرًا في عمليات التخطيط لتحقيق الأهداف، بغض النظر عن نوع الأهداف، فلا يمكن للفرد تحقيق أهدافه الشخصية بدون امتلاك مهارات اتصال فعالة وحقيقية.
  • تزداد أهمية الأهداف بشكل كبير مع زيادة أهداف الأفراد المختلفة، فكلما كانت أهداف الشخص أكبر وأكثر تعقيدًا، فإن هذا يعني حاجته لمزيد من وسائل الاتصال الفعال لتحقيق أهدافه.
  • لها دور كبير في زيادة قوة شخصية الفرد وزيادة ثقته بنفسه بشكل كبير.
  • تتمثل أهمية المهارات الاتصالية الفعالة في صناعة القادة المختلفين، فقائد ناجح يستخدم وسائل اتصال فعالة مع جمهوره، وعندما يتحدث يجب أن يستمع إليه الجميع، ولهذا يعتبر امتلاك وسائل اتصال فعالة أمرًا حيويًا وضروريًا لصنع قائد ناجح.
  • تلعب مهارات الاتصال دورًا كبيرًا في حياتنا اليومية، حيث تمكننا من كتابة سيرتنا الذاتية وإجراء مقابلات عمل ناجحة، مما يؤهلنا للحصول على وظيفة وتحقيق أهدافنا الشخصية.
  • مهارات الاتصال الناجحة تساعد الفرد على زيادة قدرته على حل المشكلات والتعامل مع الأزمات المفاجئة التي قد تواجهه.

عناصر عملية الاتصال الناجحة:

لتحقيق الاتصال بنجاح، يجب توفير مجموعة من العناصر:

  1. المرسل:
    الشخص الذي يرغب في إرسال الرسالة إلى آخر، سواء كانت هذه الرسالة مكتوبة أو شفوية أو غير شفوية.
  2. المستقبل:
    المرسل هو الشخص الذي يراد إرسال الرسالة إليه والذي يتلقى المعلومات أو المعارف التي ينقلها له المرسل.
  3. الطريقة “الوسيلة”:
    تُعَدُّ وسيلة الاتصال التي يستخدمها المُرسِل لإرسال رسالته، سواء كانت مكتوبة أو مسموعة.
  4. بيئة الاتصال:
    الظروف المحيطة بعملية الاتصال تؤثر على وضوحه ودقته وتختلف بين عمليات الاتصال المختلفة.

مراحل اكتساب مهارات الاتصال الفعال:

تكتسب المهارات الاتصالية الأفراد من البيئة والمجتمع المحيط بهم، وليست موهبة فطرية تحدث في لحظة واحدة أو يوم واحد، بل هي عملية طويلة يمر بها الفرد بعدة مراحل لاكتساب تلك المهارات:

مرحلة اللاوعي أو اللامهارة :

تمثل هذه المرحلة البداية التي يكون فيها الفرد غير قادر على فهم البيئة المحيطة به أو التواصل مع الآخرين بشكل فعال، وهي المرحلة الأولى قبل اكتساب مهارات التواصل.

مرحلة الوعي و اللامهارة

تعد هذه المرحلة المرحلة التالية للوعي، حيث يدرك الفرد أهمية مهارات التواصل وينتبه إلى وجود مهارات التواصل بين الأفراد، ولكنه لا يمتلك أي مهارات حقيقية للتواصل ولا يتمكن من التواصل بشكل فعال، وفي هذه المرحلة يبدأ الشخص في فهم أهمية مهارات التواصل ويطرح في نفسه الرغبة في اكتسابها.

مرحلة الوعي والمهارة

هذه المرحلة هي المرحلة التي يبدأ فيها الفرد في تعلم المهارة واكتسابها لأول مرة، ويبذل الجهد الواعي لتعلم هذه المهارة واستخدامها في التواصل مع أفراد المجتمع المحيط به، ففي هذه المرحلة يكون الفرد قادرًا على التواصل والوعي والاهتمام بتفاصيل هذه المهارة.

مرحلة اللاوعي والمهارة

هذه المرحلة التي يصل إليها الشخص في احتراف مهارة الاتصال بشكل كامل، حيث يكون قادرًا على استخدام مهاراته في التواصل بطريقة طبيعية دون الحاجة إلى التفكير في تفاصيل المهارة أو استحضارها، إذ أصبحت جزءًا من حياته اليومية.

يُعد التواصل بين الناس ضرورة إنسانية، ولا يمكننا تصور حياتنا بدون وسائل الاتصال التي تسهل حياتنا، ولذلك، فمن الضروري أن نتعلم المزيد من مهارات الاتصال الحديثة، دون إهمال وسائل الاتصال التقليدية، ولا شيء يضاهي الجلوس مع شخص آخر والتحدث معه وجهاً لوجه.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى