أسأل الخبراءالمراجع

كيفية تسريع اللاب توب بدون برامج

dell xps 13 2 1 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنتعرف بالتفصيل على الخطوات المجربة لتسريع اللابتوب، حيث سنتعرف على مجموعة من الطرق المتعددة لحل واحدة من أكثر المشاكل التي يواجهها مستخدمو اللابتوب، وهي بطء الجهاز والحاجة إلى زيادة سرعته.

جدول المحتويات

طرق لتسريع اللاب توب

طريقة إضافة القرص الصلب من النوع SSD:

  • لتسريع أداء الحاسوب المحمول (اللاب توب)، من المفضل استبدال القرص الصلب العادي بالقرص الصلب الديناميكي، حيث يعتبر هذا الأخير أسرع بمقدار أربعة أضعاف، وباستخدامه سيكون فتح الجهاز وإغلاقه وفتح البرامج أسرع كثيرًا، وعادةً ما تكون أجهزة اللاب توب الجديدة مزودة بقرص صلب من نوع SSD، لذلك يمكن استبدال القرص الصلب التقليدي بـ SSD الذي يكون سعته 256 جيجابايت.

طريقة إيقاف البرامج التي تعمل عند بداية التشغيل:

  • إحدى أهم الطرق لتسريع اللاب توب هي إيقاف البرامج التي تعمل عند بدء تشغيل ويندوز.
  • لإيقاف البرامج التي تعمل عند تشغيل ويندوز 7، يتم النقر على قائمة “ابدأ”، ثم اختيار “تشغيل”، وبعد ذلك يتم كتابة “msconfig”، ثم اختيار “بدء التشغيل”، وبعد ذلك يتم إلغاء تحديد الخانة التي أمام البرامج التي لا يرغب المستخدم في تشغيلها عند بدء التشغيل، ثم النقر على “موافق.
  • لإيقاف البرامج التي تعمل عند بدء تشغيل ويندوز 8، يتم النقر على Ctrl + Shift + Esc لتشغيل مدير المهام، ثم اختيار Start-up من القائمة، واختيار البرنامج الذي تريد إيقاف تشغيله ثم النقر على Disable في الأسفل، وبعد ذلك، ستلاحظ أن جميع البرامج سيكون أمامها إما تمكين أو تعطيل، لذا يتم اختيار الخيار الثاني لإيقاف جميع البرامج.
  • بتعطيل هذه البرامج، لن يتم تشغيلها تلقائيًا عند بدء تشغيل الويندوز، مما يساعد على زيادة سرعة وفعالية اللاب توب وتحسين أدائه مع البرامج الأساسية فقط.

طريقة ترقية ذاكرة الوصول العشوائي RAM:

  • في حالة الحاجة إلى ذاكرة وصول عشوائي بحجم لا يقل عن 8 جيجا بايت، يتم تثبيتها في الـ Motherboard من قِبَل العديد من شركات الكمبيوتر، وهذا الأمر يمنع إمكانية إزالة الذاكرة أو ترقيتها. ومع ذلك، يوجد أجهزة تسمح بإزالة الذاكرة وترقيتها، وفي حال امتلاك ذاكرة وصول عشوائي بحجم 4 جيجا بايت، يمكن ترقيتها بسهولة إلى 8 جيجا بايت دون تكاليف كبيرة، وعدد قليل من الأشخاص هم من يحتاجون إلى ذاكرة وصول عشوائي بحجم 16 جيجا بايت.

طريقة تسريع اللاب توب وتحسينه:

  • أولًا، يجب التحقق من أن الأجزاء الإلكترونية المتصلة بالجهاز تم تثبيتها باستخدام القرص المضغوط المرفق مع الجهاز لتعريفها بشكل صحيح والتأكد من عمل الجهاز بشكل صحيح.
  • يجب تغيير نسخة نظام التشغيل ويندوز على الجهاز بانتظام، والتحقق من إعدادات الجهاز لتلقي التحديثات الجديدة المتعلقة بنظام التشغيل المستخدم، وبعد التأكد من ملاءمة اللاب توب لنظام التشغيل الجديد، يمكن تحديثه.
  • ثم يتم فحص الجهاز باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات، لأنه أحد الأسباب الرئيسية التي تسبب بطء الجهاز، ويتم حذف الملفات التي تم إنشاؤها نتيجة تشغيل النظام بحذر ودقة، حتى لا يتم حذف ملفات أساسية في النظام. ويتم مسح هذه الملفات عن طريق الذهاب إلى “Run”، ثم كتابة “Prefetch”، ثم النقر على “OK”، وتحديد جميع الملفات وحذفها.
  • يجب بعد ذلك مسح ملفات temp وهي الملفات التي تتعلق بتشغيل الاتصال بالإنترنت، ويتم مسحها عن طريق الذهاب إلى Run ثم كتابة عبارة %temp%، ثم النقر على OK، وتحديد جميع الملفات وحذفها.
  • من الخطوات المهمة لتسريع الجهاز هي مسح ملفات Recent Places التي تنتج عن تشغيل البرامج وتسبب في بطء الجهاز. يمكن مسح هذه الملفات بالتوجه إلى RUN ثم كتابة Recent places والنقر على OK، ثم تحديد كافة الملفات وحذفها بالنقر على Delete.
  • ثم يتم مسح ملفات الكوكيز المتعلقة بالمتصفحات المستخدمة باستخدام برنامج سي كلينر لتنظيف الحاسوب من ملفات الكوكيز والملفات التي لا قيمة لها.
  • يختلف طريقة مسح ملفات الكوكيز يدوياً باختلاف المتصفح المستخدم. ولحذف ملفات الكوكيز أو الارتباطات من متصفح جوجل كروم، يجب الاطلاع على موقع مساعدة جوجل، ولحذفها من متصفح موزيلا فايرفوكس، يجب الاطلاع على موقع مساعدة فايرفوكس، ولحذفها من متصفح إنترنت إكسبلورر، يجب الاطلاع على موقع مساعدة مايكروسوفت.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى