أسأل الخبراءالمراجع

حل مشكلة شاشة الكمبيوتر سوداء والجهاز شغال

blackscreen | موسوعة الشرق الأوسط

يُعَدُّ تحوُّلُ شاشة الكمبيوتر إلى اللون الأسود الرغم من استمرار تشغيل الجهاز مشكلة شائعة يواجهها الكثيرون عند استخدام الكمبيوتر، ولذلك في هذا المقال على موسوعة سنتعرف على أسباب هذه المشكلة والطرق المختلفة لحلها.

جدول المحتويات

أسباب شاشة الكمبيوتر السوداء

تعارض برمجيات الكمبيوتر:

  • يمكن أن يحدث تعارض بين برامج الكمبيوتر مما يتسبب في تحول الشاشة إلى اللون الأسود، ويمكن من خلالها تحديد البرامج التي كانت تعمل قبل حدوث المشكلة، وحذف جميع البرامج التي لا تُعدُّ مهمة على الجهاز.

خلل في البرامج

  • قد يحدث خلل في إحدى البرامج المثبتة على الكمبيوتر مما يؤدي إلى تجميد الشاشة، وخاصةً إذا كانت تلك البرامج تستخدم مساحة الشاشة بالكامل، وغالباً ما لا يتم إيقاف تشغيل الكمبيوتر بشكل تلقائي، وتظل الملفات الصوتية تعمل، مما يجعل من الصعب حل هذه المشكلة، ولكن يمكن إعادة تشغيل البرنامج باستخدام دقة شاشة مختلفة، أو يمكن تشغيله باستخدام الحساب الإداري، أو تفعيل وضع التوافق مع نظام التشغيل Windows.

خلل في الدقة المعتمدة

  • قد يكون هناك خلل في دقة الشاشة، وإذا كانت الدقة أعلى من الدعم المتاح من بطاقة العرض المرئي المثبتة في الجهاز أو الشاشة، فقد يتسبب ذلك في خلل عرض الصورة على الشاشة. ويمكن حل تلك المشكلة على نظام ويندوز عن طريق إعادة تشغيل الكمبيوتر والدخول إلى وضع الأمان (Safe mode)، ثم الانتقال إلى لوحة التحكم والنقر على أيقونة العرض (Display)، ثم التبويب الإعدادات (Settings) وإعادة ضبط دقة الشاشة إلى القيمة الأساسية. وفي حالة عدم معرفة الدقة الأصلية للشاشة، يمكن اختيار 800 × 600 بعدد ألوان 256، ثم النقر على زر التطبيق (Apply) لحفظ التغييرات، وأخيراً إعادة تشغيل الكمبيوتر.

وجود فيروسات:

  • قد تكون البرامج الخبيثة أو الفيروسات هي التي تسبب تغيير لون الشاشة إلى اللون الأسود، وفي هذه الحالة يمكن استخدام برامج الكشف عن الفيروسات ومكافحتها لإزالتها والتخلص منها.

وجود عطل بالشاشة:

  • قد يحدث خلل في شاشة الكمبيوتر، ويمكن استخدام شاشة أخرى مؤقتًا، وإذا تأكدنا أن المشكلة في الشاشة، يمكن إصلاحها أو استبدالها.

وجود عطل باللوحة الأم:

  • قد يحدث عطل في اللوحة الأم، وفي حال التأكد من سلامة الشاشة وبطاقة العرض المرئي، فقد يعني ذلك وجود خلل في اللوحة الأم، ولذلك يحتاج إلى إصلاح.

حل مشكلة شاشة الكمبيوتر السوداء

  • في البداية، يتم التحقق من تشغيل الشاشة عن طريق توصيلها بالكهرباء والنقر على زر التشغيل. إذا كانت الشاشة سوداء ولكن مصباح الشاشة يعمل، فهذا أمر جيد. ويمكن التحقق من ذلك عن طريق النقر على المفاتيح الموجودة على الشاشة مثل مفتاح القائمة. إذا ظهرت إعدادات الشاشة، فهذا يعني أن الشاشة تعمل بشكل صحيح، وإلا فإن الشاشة بحاجة إلى الصيانة.
  • يتم التحقق من عمل الكيسة عن طريق النقر على زر التشغيل، والتأكد من عمل مروحة المعالج والإضاءة بشكل جيد. إذا لم يعمل الكمبيوتر أو توقف عن العمل بشكل غير متوقع، فهذا يشير إلى وجود مشاكل في الكيسة ويجب إصلاحها وصيانتها.
  • يجب التحقق من كرت الشاشة وكابل كرت الشاشة لمعرفة سبب مشكلة الشاشة السوداء، حيث قد يكون السبب هو كرت الشاشة نفسه أو كابل كرت الشاشة. يجب فحص الكابل المتصل بين الحاسوب والشاشة سواء كان ذلك عن طريق VGA أو HDMI أو DVI أو Displayport. يمكن حل المشكلة بإزالة وإعادة توصيل الكابل، أو ربما يحتاج الأمر إلى استبدال الكابل أو تغيير نوع الكابل المستخدم.
  • في حالة تحول الشاشة إلى اللون الأسود، فإن ذلك يعني أن مقاس الشاشة أكبر من التي يتم دعمها من قبل الجهاز، ولذلك يجب الدخول إلى وضع الـ Safe Mode وإعادة تعيين الدقة، ثم اختيار الدقة الموصى بها.
  • إذا كانت المشكلة في الرام، فإن صفحة الدوس الخاصة بالبداية ستعمل ثم تتوقف عن العمل في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى لا تعمل بشكل كامل. وفي هذه الحالة، يجب إزالة الرام وتنظيفها، ثم تركيبها والتحقق من أنها تم تركيبها بالطريقة الصحيحة، والتحقق من توافق الرامات مع بعضها البعض من حيث DDR في حالة وجود أكثر من رام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى