التعليموظائف و تعليم

إذاعة عن اليوم الوطني

إذاعة عن اليوم الوطني | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر المملكة العربية السعودية جذور العروبة ومنبع الكرم، ويحتفل الناس بها كل عام في اليوم الوطني الذي يصادف إعلان تغيير اسم المملكة من “مملكة نجد والحجاز وملحقاتها” إلى “المملكة العربية السعودية”، تحت راية الملك عبد العزيز رحمه الله. ويمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول هذا الحدث الجليل على موسوعة .

جدول المحتويات

مقدمة إذاعة عن اليوم الوطني

قالوا : البيت الحرام .. قلت : أرضي
قالوا : الشرع الأمام .. قلت : أرضي
قالوا : الحب السلام .. قلت : أرضي
قالوا : في مدحك نزود .. قلت : يفداها الحسود
ما على هالأرض .. أرض مثل أرضي

يتم بدء إذاعتنا اليوم الموافق (….) من شهر (….) ببيت من الشعر، احتفالًا باليوم الوطني لوطننا الحبيب الذي أعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركة.

فقرة القرآن الكريم

نبدأ إذاعتنا اليوم بكلام الله عز وجل ونقدم لكم تلاوة من القرآن الكريم يتلوها الطالب / الطالبة:

بسم الله الرحمن الرحيم

“تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1) الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ (2) الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ (3) ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ (4) وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ (5) وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (6) إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ (7) تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ (8) قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ كَبِيرٍ” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

في فقرة الحديث النبوي الشريف وكلام الرسول عليه الصلاة والسلام، يتحدث الطالب / الطالبة لكم:

قال عبد الله بن مسعود: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

توضح هذه المقولة أن الصدق يُوصل إلى الخير والبر، والبر يُوصل إلى الجنة، وأن الشخص يتمتع بصدقه حتى يكتب عنده عند الله أنه صديق، بينما الكذب يُوصل إلى الشر والفساد، والفساد يُوصل إلى النار، وأن الشخص يتمتع بكذبه حتى يكتب عنده عند الله أنه كاذب

صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم

فقرة إلقاء الشعر الوطني

حان الوقت الآن لسماع بعض الأبيات من الشعر الوطني التي سيتم تلاوتها للطالب أو الطالبة:

{ أنا السّعودي
أنا السّعودي رايتي رمز الإسلام
و أنا العرب واصل العروبة بلادي
و أنا سليل المجد من بدأ الأيام
الناس تشهد لي و يشهد جهادي
دستوري القرآن قانون و نظام
وسنة نبي الله لنا خير هادي
امشي على الدّنيا و أنا رافع الهام
وأفتخر في العالم، وأنا أجْني حصادي
إذا تأخّر بعضهم رحت قدّام
و إذا توارى خايفٍ قمت بادي }

الفقرة التاريخية “تاريخ اليوم الوطني”

يعتمد لدينا على التاريخ لضمان مستقبلنا، لذلك نقدم لكم اليوم التاريخ الخاص باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية والسبب وراء هذا التاريخ العظيم.

و يحدثكم عنه الطالب/ الطالبة:

يحتفل سكان المملكة العربية السعودية باليوم الوطني في 23 سبتمبر، ويعود السبب في ذلك إلى قرار الملك عبد العزيز بتغيير اسم الدولة من “مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها” إلى “المملكة العربية السعودية” في 21 جمادى الأولى 1351هـ الموافق لـ 23 سبتمبر 1932م .

بعدما استطاع توحيد أراضينا وإعادة توحيدها تحت راية واحدة، بعد معركة دامت أكثر من ثلاثين عامًا لتوحيد المملكة وجميع مناطقها المختلفة.

وقد أقر الملك عبد الله في عام 2005 أن يتم اعتبار اليوم الوطني السعودي عطلة رسمية لجميع العاملين في المملكة.

تم افتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية برعاية الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في نفس هذا اليوم العظيم من عام 2009.

يعد هذا اليوم واحدًا من أهم الأيام في تاريخ وطننا الحبيب، بسبب مكانته العظيمة وتاريخه العريق

الخاتمة الإذاعية

يبدو أننا انتهينا من برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم. نأمل أن تكونوا استفدتم من محتوانا وأن يكون قد نفعنا جميعًا. قدم البرنامج الطالب/ الطالبة (اسم الشخص)، ونود أن نودعكم بالسلامة ورحمة الله وبركاته، ونأمل أن نلتقي معكم في برنامج آخر بإذن الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى