الأرشيفالمراجع

وش تسوي إذا طفشت

وش تسوي اذا طفشت1 | موسوعة الشرق الأوسط

عند شعورك بالملل أو الزهق، فإن ذلك يؤثر سلبًا على حالتك النفسية ويجعلك تبحث عن شيء لتفادي هذا الشعور السيء. ولذلك، يعرض هذا المقال مجموعة من الأفكار لمساعدتك على التخلص من هذا الشعور والتغلب عليه، وذلك لتمضية أوقات ممتعة دون ملل أو زهق.

جدول المحتويات

وش تسوي إذا طفشت

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها عند شعورك بالملل، والتي تساعدك على الاستمتاع بوقتك بأفضل طريقة ممكنة، ومن بين تلك الأشياء:

أولاً: اللعب:

  • ممارسة الأنشطة الرياضية والألعاب أمر هام جدًا لصحة الجسم، إذ تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتوصيل الدم إلى جميع أجزاء الجسم، مما يساعد الجسم على العمل بكفاءة وفاعلية. وتخصيص ساعة أو ساعتين من وقتك كل يوم لممارسة التمارين الرياضية يعد أمرًا مهمًا للتخلص من الملل، كما أنه يعود بفائدة كبيرة على صحة الجسم.
  • تعد ممارسة الألعاب الإلكترونية، سواء على هاتفك المحمول أو على شاشة الحاسوب، بما في ذلك ألعاب الإنترنت، وسيلة رائعة للحصول على التسلية والترفيه بشكل كبير والتخلص من شعورك بالملل تمامًا.
  • ينبغي الحرص عند اللعب على الألعاب الإلكترونية، سواء على الهاتف المحمول أو الكمبيوتر، والانتباه للوقت المستغرق في اللعب، لتجنب الضرر الذي قد يلحق بصحة العينين.

ثانياً: مشاهدة البرامج والأفلام والمسلسلات:

  • من بين الأشياء التي يمكن أن تساعدك في التغلب على الشعور بالملل الذي ينتابك كثيرًا هي مشاهدة التلفزيون، وذلك بمتابعة حلقات مسلسل تحبه أو فيلمًا جديدًا. وعند مشاهدتك لهذا الفيلم، يفضل إطفاء الأنوار تمامًا لإضفاء الجو المناسب، ويمكنك أيضًا تحضير الفشار اللذيذ الذي سيجعلك تشعر كأنك في إحدى دور السينما.
  • تعد البرامج التلفزيونية من أهم الوسائل التي تساعد على التغلب على الملل وتوفير ترفيه ومتعة عند مشاهدتها، كما يمكن الاستفادة من البرامج التعليمية والتثقيفية لاكتساب المعرفة في مجالات مختلفة.
  • إذا لم يكن المسلسل أو الفيلم أو البرنامج الذي تريد مشاهدته متوفرًا على التلفزيون، فلا داعي للقلق، يمكنك الاستمتاع بمشاهدته عن طريق البحث عنه على موقع يوتيوب ومشاهدته على الإنترنت.

ثالثاً: تناول الأكلات المفضلة:

  • يلعب الطعام دورًا كبيرًا في إدخال السعادة على القلوب، وخاصةً بين الأشخاص الذين يتغيَّر مزاجهم بمجرد رؤية الطعام المفضل لديهم. ويساعدك طهي الوجبة المفضلة بنفسك كثيرًا على التخلص من الشعور بالملل الذي يراودك، حيث ستستمتع بالوجبة التي تقوم بإعدادها، وستستمتع أيضًا عند تناولها بالشكل الذي تريده.

رابعاً: التجول في المدينة:

  • يمكن أن يكون شعورك بالملل بسبب عدم خروجك من المنزل لفترة طويلة، أو بسبب الحاجة إلى الاسترخاء وتنشيط جسمك بالهواء الطلق، ويمكنك تحقيق ذلك عن طريق التجول في المدينة والاستمتاع بالمناظر الطبيعية والتنفس بالهواء النقي، كما يمكنك الاستماع إلى الموسيقى الهادئة والتفكير في الأشياء الإيجابية أثناء التجول.

خامساً: مشاهدة الصور القديمة:

  • يمكن استعادة الذكريات السعيدة والاستمتاع بها من خلال مشاهدة الصور القديمة وغيرها من الأمور، وتعمل هذه الأفعال على إيجاد شعور بالسعادة والتخلص من الملل والزهق، كما أنها تساعد الشخص على استعادة ذكرياته وأفضل اللحظات التي عاشها سواء مع العائلة أو الأصدقاء .
  • يُنصح بتجنب الصور التي تثير الذكريات الأليمة في النفس، مثل الصور التي تضم أشخاصًا متوفين أو الصور التي تحمل ذكريات سلبية تعرض لها الإنسان في حياته.

سادساً: القيام بتنظيف المنزل وترتيبه:

  • يسبب البيت الفوضوي شعور الضيق والملل في النفس ويقلل من قدرة الشخص على إنجاز المهام. لذلك، تنظيف وترتيب المنزل من الأمور التي ستساعدك على الحصول على الهدوء والاستقرار النفسي وستجعلك تقضي وقتًا مفيدًا ستعود عليك بالراحة.

سابعاً: تعلم أمور جديدة:

  • كل شخص يرغب في تعلم أشياء جديدة والوصول بها إلى مستويات عالية، مثل تعلم لغة جديدة، أو تعلم برنامج جديد ومميز، أو حضور دورة تدريبية في مجال معين، أو المشاركة في نشاط ما. ستساعدك هذه الأمور على التخلص من الشعور بالملل وستعود عليك بالنفع والفائدة.

يمكنكم الاستفادة من أوقاتكم بأقصى استفادة ممكنة باستخدام الوسائل التي ذكرناها اليوم، دون الشعور بالملل أو الضجر، وذلك بناءً على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يقول “لن تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن جسده فيما أبلاه، وعن علمه ماذا عمل فيه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه.” فالعمر والوقت من الأشياء التي سنُسأل عنها يوم القيامة، لذا يجب علينا الاهتمام بأوقاتنا وعدم إضاعتها في الأعمال التي لا تفيد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى