إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

بالون المعدة تجربتي

بالون المعدة تجربتي | موسوعة الشرق الأوسط

بالون المعدة تجربتي

تعتبر وضع البالون في المعدة من الطرق غير الجراحية التي تساعد في فقدان الوزن، وتتم عن طريق وضع البالون من الفم إلى المعدة باستخدام المنظار، ويمتلئ البالون بالمحلول الملحي الذي يعطي الشخص شعوراً بالشبع، وتستمر فترة البالون لفترة محدودة.

يمكن للفرد تناول كمية أقل من الطعام مما اعتاد عليه للمساعدة في فقدان الوزن، ويمكن استخدام البالون في حال عجز الأفراد المصابين بالسمنة عن تحقيق النتائج المرجوة من خلال الأساليب التقليدية لإنقاص الوزن، مثل نظام الرجيم وممارسة الرياضة، وهناك ثلاثة أنواع مختلفة من البالون التي اعتمدها إدارة الغذاء والدواء.

أسباب القيام بعملية بالون المعدة

توجد العديد من الأسباب التي قد تدفع شخصًا للاستخدام الطبي لبالون المعدة، ويمكن التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • يتم إجراء عملية بالون المعدة لتقليل الوزن وتقليل خطر الإصابة بالأمراض والمخاطر الصحية المرتبطة بالسمنة، مثل انقطاع التنفس أثناء النوم وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني.
  • لا يجوز اللجوء إلى العمليات الجراحية لتخفيف الوزن، مثل بالون المعدة، إلا بعد عدم الحصول على النتائج المرغوبة من خلال تجربة الطرق التقليدية لفقدان الوزن.

شروط استخدام بالون المعدة

قبل إجراء عملية بالون المعدة، يجب على المريض المصاب التأكد من توفر عدة شروط، والتي تتضمن ما يلي:

  • لكي يتم القيام بعملية بالون المعدة لا بد من توافر عدة شروط لمن سيقوم بها والتي منها: توافر الاستعداد الكامل تغيير نمط الحياة الصحية والانتظام في المتابعة الطبية، والاشتراك في المعالجة السلوكية.
  • مؤشر كتلة الجسم يتراوح بين 30 و 40.
  • قد لا يكون بالون المعدة هو الخيار الأنسب للفرد، لذا يجب عليه استشارة الطبيب لتقييم فائدته وجدواه.
  • عدم وجود أي تدخل جراحي سابق للفرد على المريء أو المعدة.

كيفية القيام بعملية بالون المعدة

يتم إجراء عملية بالون المعدة بعد اتباع الطبيب المختص لعدة خطوات سليمة وآمنة لضمان صحة المريض، وتتضمن هذه الخطوات ما يلي:

  • يتم إدخال بالون المعدة عن طريق المريء والفم بعد تخدير المريض بشكل خفيف أو إعطاءه مهدئ خفيف، ويتم إدخال البالون باستخدام أنبوب مرن ورفيع يحتوي على كاميرا وضوء في أحد طرفيه ويسمى المنظار الداخلي.
  • تستغرق هذه العملية حوالي ربع ساعة، ثم يعود المريض إلى منزله في نفس اليوم. وعلى الرغم من أن هذه العملية غير مريحة، إلا أنها عمومًا ليست مؤلمة. يترك البالون في المعدة لمدة ستة أشهر ثم يتم تفريغه من المحلول وإزالته، لأن خطر تلفه وثقبه يزداد في تلك الفترة.
  • يختلف مقدار فقدان الوزن الذي يحدث لدى الأشخاص من فرد لآخر بناءً على ظروفهم الشخصية، ومع ذلك، فإن المتوسط يتراوح بين 20% و 30%، وهناك تقنية جديدة تتمثل في كبسولة تعلق في أنبوب رفيع يبتلعها المريض، وعند وصولها إلى المنطقة العلوية من المعدة، يتم نفخ البالون باستخدام الغاز عن طريق الأنبوب، ثم يتم إزالة الأنبوب دون الحاجة إلى التخدير، ويمكن وضع ثلاثة بالونات في المعدة لفقدان الوزن بسهولة خلال فترة العلاج التي تصل إلى 12 أسبوعًا، وعند نهاية هذه الفترة، يتم إزالة البالون عن طريق القيام بعملية تنظير لفترة قصيرة.

فوائد بالون المعدة

لبالون المعدة العديد من الفوائد للجسم، وهي:

  • يوجد عدد من الفوائد المترتبة على استعمال بالون المعدة ومنها: لا يتطلب العلاج التدخل الجراحي أو استخدام الأدوية.
  • استخدام الأدوات لفترة مؤقتة وإمكانية عكس الإجراءات، وتكلفتها قليلة مقارنة بالخيارات الجراحية.
  • يساعد في تقليل خطر الإصابة بمشاكل صحية مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب وانقطاع النفس أثناء النوم وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني.
  • يمكن استخدام بالون المعدة للأفراد الذين لا يمكنهم القيام بجراحة لفقدان الوزن.

طريقة النوم بعد عملية بالون المعدة

أكد الأطباء المختصون أن النوم على الظهر هو واحد من أكثر أوضاع النوم المناسبة بعد إجراء عملية بالون المعدة، وأكدوا أيضًا أن النوم على البطن هو واحد من أكثر أوضاع النوم الضارة على العملية، خاصة في الفترة الأولى من العملية التي تستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ويتم تحديد ذلك بواسطة الطبيب المختص في الحالة.

أضرار بالون المعدة

رغم فاعلية بالون المعدة في فقدان نسبة كبيرة من الوزن، إلا أنه يحمل عدة ضرر للجسم، وتتمثل هذه الضرر في ما يلي:

  • يمكن أن تؤثر عدد من الآثار الجانبية على صحة المريض بعد إجراء عملية بالون المعدة، ومنها الإحساس الدائم بالمغص لفترة طويلة من الزمن بعد إجراء العملية.
  • تزيد الأعراض المرضية المصاحبة للعملية الجراحية مثل الغثيان والتقيؤ وفقدان الوعي والدوخة، ويجب على المريض تناول الطعام الخفيف الهضم خاصة في الفترات الأولى بعد العملية.
  • يجب إجراء عملية جراحية لإزالة بالون المعدة بعد ستة أشهر.
  • تحتوي البالونات على مواد كيميائية قد تسبب التهاب المعدة نتيجة تهيج جدار المعدة، كما يمكن أن يؤدي تراكم الفضلات في الدم إلى انسداد الأمعاء، وفي تلك الحالة لا يوجد علاج سوى الخضوع لعملية جراحية.
  • يحمل البالون خطر التلف أو الثقب، مما يمكن أن يؤدي إلى تسمم المريض بالمواد الكيميائية السامة والبكتيريا التي يحتوي عليها.

علامات انفجار بالون المعدة

على الرغم من أن انفجار بالون المعدة ليس شائعًا بين مرضى السمنة، إلا أنه يحدث في بعض الحالات نتيجة جودة المواد المستخدمة في صناعته، ولكن يتم التأكد من فعالية البالون من خلال تعريضه لعدة اختبارات طبية واختبارات الضغط. ويمكن الكشف عن انفجار البالون في المعدة من خلال لون البول، حيث يتحول إلى اللون الأزرق في هذه الحالة.

نصائح قبل القيام بعملية بالون المعدة

في النقاط التالية، نستعرض أهم النصائح التي يجب اتباعها قبل إجراء عملية بالون المعدة، وذلك لزيادة فرص تجنُّب أي ضرر يمكن أن يُلحق بالجسم جراء العملية:

  • يتضمن الاستعداد للجراحة عدة خطوات، مثل إجراء التحاليل الطبية والاختبارات، واتباع نظام غذائي محدد، والالتزام ببرنامج تمارين الرياضة المخصص لهذا الغرض.
  • يمكن تقليل بعض أنواع الأدوية التي يتم تناولها، والحرص على تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا، وتناول ثلاث وجبات على الأقل في اليوم، وذلك لتحسين صحة الجهاز الهضمي.
  • يجب تجنب تناول الطعام عند الشعور بالحرقان أو الحموضة أو الانتفاخ، والابتعاد عن التدخين والمأكولات العالية بالسعرات الحرارية.
  • يجب تجنب تناول الكحول وشرب كميات كافية من السوائل وتناول المشروبات خلال تناول الطعام.
  • ينصح بتناول كوب من الماء ببطء بعد الوجبة، والابتعاد عن المشروبات الغازية والقهوة والشاي، والابتعاد عن تناول العشاء في وقت متأخر من الليل.
  • عدم الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة، وممارسة التمارين الرياضية لمدة تتراوح بين ربع ساعة وحتى نصف ساعة يوميًا، ورفع المنطقة العلوية من الجسم باستخدام الوسائد لتجنب الانزعاج أثناء النوم أو الراحة.
  • ينبغي تناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب والتي تحتوي على الفيتامينات.

هل يرجع الوزن بعد عملية البالون؟

من الممكن أن يعود الوزن إلى مستوياته السابقة بعد إجراء عملية بالون المعدة، وذلك يعتمد على قدرة المريض على اتباع تعليمات الطبيب وقدرته على تناول كميات الطعام المحددة دون تجاوز الحدود المسموح بها.

تكلفة بالون المعدة

تختلف تكلفة بالون المعدة من بلد إلى آخر، وتعتبر المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية من أهم الدول التي تنفذ عملية بالون المعدة في العالم، لذا سنتعرف في النقاط التالية على تكلفة بالون المعدة في كل من الدولتين:

  • تتراوح تكلفة بالون المعدة لفقدان الوزن في المتوسط ما بين 1900 دولار و8000 دولار، وذلك يعتمد على عدة عوامل مثل أجر الطبيب ونوع البالون المستخدم وتكاليف المستشفى.
  • في المملكة العربية السعودية، يصعب تحديد تكلفة عملية بالون المعدة بدقة، لأن قيمتها تختلف بسبب عدة عوامل، مثل درجة البدانة والسمنة لدى المريض، ونوع البالون الطبي المستخدم في العملية، ومستوى المركز الطبي أو المستشفى الذي سيتم فيه إجراء العملية، وخبرة ومكانة الطبيب. ومع ذلك، يعتبر سعر كبسولة المعدة في المملكة السعودية مرتفعًا نسبيًا مقارنة بالدول الأخرى، حيث يتراوح متوسط سعرها بين 4000 و 7000 دولار أمريكي، بما في ذلك قيمة عملية البالون وإزالته بعد انتهاء المدة اللازمة للوصول إلى الوزن المطلوب.

أنواع بالون المعدة

تم إنتاج عدة أنواع مختلفة من بالون السكر، وسنتعرف عليها في النقاط التالية:

  • بالون ريشيب Reshape.
  • بالون أوربيرا Orbera.
  • كبسولات أوبالون Obalon.

تجربتي الفاشلة مع بالون المعدة

يتمُّ عرض بعض التجارب الفاشلة لعمليَّة بالون المعدة، والتي تمَّ نقلها من مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة:

  • أعلنت سيدة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك عن تجربتها الفاشلة مع بالون المعدة، الذي استخدمته لفترة طويلة تجاوزت الأشهر، لخسارة الوزن الزائد الذي كان يسبب لها الكثير من المشاكل والصعوبات في القيام بالأعمال اليومية. ولكن هذا البالون تسبب لها بالكثير من الألم وحالات فقدان الوعي، ولم تحقق النتائج المطلوبة في فقدان الوزن، بل خسرت الكثير من المال والصحة بسبب هذه العملية.
  • نشرت سيدة حالتها الخاصة بعملية فشل بالون المعدة لفقدان الوزن، حيث أدى ذلك إلى انسداد الأمعاء بسبب تراكم الفضلات فيها، مما دفعها إلى إجراء عمليات جراحية لإزالة البالون وتنظيف الأمعاء.
  • نشرت سيدة أخرى تجربتها على وسائل التواصل الاجتماعي مع بالون الوزن، والتي تسببت في إصابتها بالتسمم بعد انفجار البالون في معدتها، وكشفت العلامات على بولها حيث اكتسب لون الأزرق الموجود في المادة المصنوعة من العديد من المواد الكيميائية المختلفة والتي تسببت في إصابتها بالتسمم.

أسئلة شائعة

متى يختفي ألم المعدة بعد وضع البالون؟

تختفي عادةً جميع الأعراض الأولية للبالون المعدة في الفترة الأولى بعد العملية والتي تستمر لبضعة أيام فقط، وتظهر هذه الأعراض لدى معظم المرضى، ويمكن الحد منها بتناول أدوية فموية مخففة للقيء والغثيان، ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج قبل تناولها.

ما هو الأكل المناسب بعد عملية البالون؟

يحدد الطبيب المختص في حالة المرض كميات وأنواع الطعام المناسبة بعد العملية، وفي المرحلة الأولى يتم تناول كميات مختلفة من المشروبات قليلة السكر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى