أسأل الخبراءالمراجع

ماذا تعرف عن بليز باسكال مخترع الالة الحاسبة

بليز باسكال | موسوعة الشرق الأوسط

عُرف العالِم بليز باسكال في القرن السابع بتفوقه في عدة مجالات، بما في ذلك الرياضيات والفلسفة والفيزياء، وقد أحدث إنجازات عظيمة تركت بصمته في جميع أنحاء العالم، ومن بينها الآلة الحاسبة، ويمكن الاطلاع على هذه الإنجازات من خلال مقالة على موقع موسوعة .

جدول المحتويات

بليز باسكال Blaise Pascal

ولد الفيلسوف والفيزيائي الرياضي الفرنسي بليز في يوم 19 من شهر يونيو عام 1623م في مدينة كلير مونت الفرنسية، وكان نابغة منذ طفولته ومولعًا بالرياضيات، واشتهر بالتجارب التي أجراها على السوائل ونظرية الاحتمالات في علم الرياضيات، ولعب دورًا في تطوير الأسلوب الفرنسي في النثر، وصاغ أسلوبًا جديدًا في مجموعة من الرسائل الريفية. وتُوفي باسكال في يوم 19 من شهر أغسطس عام 1662 .

وخلال الخمسينيات من القرن السابع عشر الميلادي قدم باسكال، وعالم الرياضيات الفرنسي بيير دي فيرمات نظرية الاحتمالات، وناقشا بعض تطبيقاتها. وصمم باسكال عام 1654م تنظيمًا ثلاثيًا من الأرقام يكون فيه كل رقم مساويًا لمجموع الرقمين المجاورين له من جهة اليمين، وعلى جانبه الأيسر في الصف الذي يكون أعلاه مباشرة. ويمكن استخدام هذا التنظيم الذي سمِّي مثلث باسكال في حساب الاحتمالات. انظر: التباديل والتوافيق. واخترع باسكال أيضًا آلة حاسبة تؤدي عمليات الجمع والضرب.

قانون باسكال

  • ظهر قانون باسكال لأول مرة في القرن السابع عشر الميلادي، وينص المبدأ على أن السوائل التي توجد داخل الأوعية المغلقة تنقل الضغط الذي يطبق عليها من اتجاه واحد بشكل متساوٍ في جميع الاتجاهات، كما يوضح القانون العمليات التي تنفذها ضواغط الهواء والضواغط والرافعات الهيدروليكية والمضخات الفراغية ورافعات السيارات .
  •  يؤكد مبدأ باكسال على أن الهواء له وزن وأنه من الممكن الحصول على فراغ بفعل ضغط الهواء، مما يؤكد وجود الهواء ويزيل الشكوك التي كانت تدور في أذهان العلماء حول وجود الفراغ .

انجازات بليز باسكال

في الحساب

 كان باسكال مهتمًا بالترتيب العددي وخصائص السلاسل الصحيحة والأعداد المثلثية والأعداد الطبيعية، وقد صمم مثلث باسكال الذي يتكون من ترتيب ثلاثي من الأعداد حيث يكون كل رقم مساويًا لمجموع الرقمين المجاورين له من الجهة اليمنى والصف الأعلى من الجهة اليسرى .

التحليل المتناهي الصغر

أحرز بليز إنجازات كثيرة في مجال الرياضيات، وتم نشر أعماله في هذا المجال في آخر أيامه قبل وفاته. كان يعتمد في معظم أعماله على تورتشللي ورينيه ديكارتورويرفال وستيفن. وعلى الرغم من ذلك، فقد تفوق على لايبنتز ونيوتن حيث أخذوا العديد من الأفكار منه. كما تحدث عن مفهوم المثلث الذي أطلق عليه مثلث باسكال ومفهوم الحدود ومرائيل التكامل. ولذلك، استخدم بليز هذه الأساليب المختلفة في حل الكثير من المسائل في علم الرياضيات والميكانيكا والفيزياء .

الآلة الحاسبة

واحدة من أوجه العلوم التطبيقية هي آلة باسكال الحاسبة، وهي بالفعل اكتشاف هام ومميز. فقد دخلت البشرية في الآلة الحديثة، حيث وضع التصميم ونفذ النموذج الأول لها في عام 1642م. واستمر في تطوير هذه الآلة الحاسبة التي تقوم بإجراء عملية الجمع مباشرة، بينما تقوم الطرح بجمع المكمل العددي. وتم منعه من تنفيذ تصميم القسمة والضرب بسبب مرضه، بالإضافة إلى عدم توفر مصمم ماهر للساعات. لذلك كان يتم حساب نتيجة عملية الضرب من خلال الجمع المتكرر، والقسمة من خلال الطرح المتكرر .

في الاحتمالات

لقد حقق باسكال العديد من الإنجازات في مجال الاحتمالات، ولذلك يمكن القول بأنه هو المؤسس لحساب الاحتمالات، إذ ركز على أسس علم الرياضيات .

الضغط الجوي

بذل جهدا كبيرا للوصول إلى إجابة السؤال الذي حير علماء الفيزياء في عصر باسكال، وهو: “لماذا يشير بارومتر تورشيلي الزئبقي دائما إلى 76 سم وعند استبدال الزئبق بالماء يشير إلى 10 متر؟.”، وحاول الوصول إلى السر الذي يكشف هذه الأرقام الثابتة والتي لا تتغير، مما دفعه لسؤال أحد متسلقي الجبال وإعطائه بارومتر زئبقي حتى يقوم بمعرفة القراءة عند قمة الجبل، وعندما قام المتسلق بالقياس وجد أن النتيجة هي 66 سم، وهنا فهم باسكال أن هذه الأرقام غير ثابتة ولكنها معتمدة على الضغط الجوي، وعندما نرتفع إلى الأعلى ينخفض الضغط تدريجيا حتى يصبح صفرا .

المراجع :

1

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى