الأرشيفالمراجع

الملحقية الثقافية في أمريكا

الملحقية الثقافية في أمريكا | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنت من المهتمين بالأمور السياسية والثقافية، فسوف يفيدك هذا المقال الذي يتحدث عن الملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة ودورها وجهودها في تعزيز أهداف السعودية ونشر ثقافتها وتقاليدها وتراثها، وذلك من خلال مقال اليوم على موسوعة، فتابعونا .

جدول المحتويات

ما هي الملحقية الثقافية

  • هي إحدى أشكال التمثيل الدبلوماسي التي تتبع السفارة الدبلوماسية لدولة ما، حيث تعمل على تعزيز ثقافة الدولة المرسلة للبعثة الدبلوماسية لدى الدولة المضيفة، وتهدف أيضًا إلى توطيد العلاقات بين الدولتين من خلال تعزيز التبادل الثقافي وتقريب المسافات بين الشعوب، والسعي لإيجاد طرق تعاون مشتركة بينهما، مثل إقامة معارض تراثية مشتركة وإرسال بعثات تعليمية أو نشر الصحف والمجلات لتعريف شعب الدولة المضيفة بالثقافة والتراث لدولة الإيفاد .

تاريخ الملحقية الثقافية في أمريكا

  • تأسست الملحقية الثقافية السعودية في عام 1951 بهدف تعزيز الروابط الثقافية والتعليمية والعلمية بين المملكة العربية السعودية وأمريكا، وتتكون الملحقية من خمسة مكاتب فرعية في واشنطن ولوس أنجلوس وشيكاغو ودنفر وهيوستن. كما تعد الملحقية جزءًا من سفارة خادم الحرمين الشريفين في واشنطن العاصمة، وتعمل تحت إشراف سعادة السفير وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز.

المهام الوظيفية لمهنة الملحق الثقافي

تعتبر الملحقية الثقافية مرآة تعكس ثقافة الدولة خارجيًا، وبما أن المملكة العربية السعودية تمتلك ملحقية ثقافية في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن المهام الوظيفية تتمثل فيما يلي:

أولاً من الناحية الدراسية

  • يقوم الملحق بمتابعة الطلاب السعوديين الدارسين في الولايات المتحدة وتقديم الدعم الأكاديمي والمالي لهم، ومراقبة تقدمهم الدراسي، بالإضافة إلى مساعدتهم في فهم شروط القبول في الجامعات وتسهيل إجراءات الحصول على تصاريح الإقامة، وكذلك البحث عن فرص دراسة التخصصات العلمية المختلفة في الولايات المتحدة للطلاب السعوديين.

ثانياً من الناحية العلمية

  • يعتبر الملحق السعودي رابطًا بين الجامعات والمعاهد العليا في المملكة العربية السعودية ونظيرتها في الولايات المتحدة الأمريكية، كما يسعى الملحق السعودي للتوفيق بين مراكز البحوث السعودية ونظيراتها الأمريكية، وذلك من خلال معرفة الأنشطة التي يقوم بها الجانبان، وذلك لتمهيد الطريق للتعاون المشترك في المجالات العلمية .

ثالثاً من الناحية الثقافية

  • يقوم بمتابعة دور النشر الذي ينشر مطبوعات تتعلق بالمملكة، ويعقد المعارض والمؤتمرات التي تهدف إلى نشر ثقافة المملكة. كما يقوم ببعض الأنشطة الثقافية التي يقوم بها المواطنون السعوديون المقيمون في الخارج، ليتمكنوا من معرفة ثقافة دولة الاستقبال ويتعرف الآخرون على ثقافة المملكة.
  • يشارك السعوديون في الأنشطة التي تنظمها الولايات المتحدة، شرط ألا تتعارض مع القيم والثقافة الإسلامية السعودية، ويقومون بتعريف رعايا البلد المضيف بالتراث السعودي، سواء الغنائي أو العمراني أو الفكري، أي التراث الثقافي بشكل عام، ويعقدون ما يسمى بالأسابيع الثقافية التي تهدف إلى خدمة الدبلوماسية السعودية .
  • ويطلع الشخص أيضًا على الصحف والمجلات التي تُنشرها دولة الاستقبال، لمعرفة ما يُكتبه الإعلام المحلي عن بلاده، ويُشارك في كتابة الاتفاقيات التي تُعقد بين الجامعات السعودية ووزارة التعليم العالي في الدولة المضيفة .

أهم إنجازات الملحقة الثقافية السعودية بأمريكا

  • تم طباعة عدد من الكتب، مثل “المتخرجون السعوديون من الجامعات الأمريكية 1995م-2005م”، و”دليل الطالب الإرشادي للإبتعاث الخارجي”، و”الدراسات العليا في الولايات المتحدة الأمريكية -إرشادات للحصول على قبول و طبيعة البرامج الدراسية في الماجستير والدكتوراه- .
  • تم إصدار صحيفة “outreach newsletter” والنشرة الإلكترونية للملحقية الثقافية السعودية في أمريكا “أخبار ساكم”، وتم أيضًا إصدار مجلة المبتعث وعدد من المنشورات الجدارية والمطويات .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى