أسأل الخبراءالمراجع

كيفية تحديد مكان على الـ GPS

كيفية تحديد مكان على الـ GPS 1 | موسوعة الشرق الأوسط

كيفية تحديد مكان على الـ GPS هي سؤال يطرحه الكثيرون، ويعتبر استخدام GPS خاصة في الآونة الأخيرة مفيدًا للوصول إلى أماكن بعيدة، وموقع الموسوعة اليوم يقدم لك الإجابة عن هذا السؤال.

جدول المحتويات

كيفية تحديد مكان على الـ GPS

أولًا، يجب علينا التعرف على مفهوم نظام تحديد المواقع العالمي وكيفية عمله. وفيما يلي، سنوضح كل الأسئلة التي قد تتبادر إلى ذهنكم

ما هو الـ GPS ؟

يُعرف نظام تحديد المواقع العالمي المعروف باسم GPS أو النظام العالمي لتحديد المواقع بأنه خاصية يمكن من خلالها تحديد موقع الأشخاص والأشياء في أي مكان في العالم، وكان في البداية مملوكاً للبحرية الأمريكية التي طورته ليغطي العالم، وفي عام 2002 قام الرئيس الأمريكي بيل كلينتون بإطلاق هذه الخاصية وتطويرها لتشمل الحياة المدنية، ولم تكن هذه الخاصية معروفة بشكل واسع حتى إطلاق شركة جوجل وإنتاج العديد من الهواتف الذكية وخدمة الخرائط الموجودة بها، حيث أصبحت هذه الخاصية ضرورية لأي شخص يستخدم الهواتف الذكية.

طريقة تكوين خاصية الـ GPS

تتألف خاصية الـ GPS من شبكة تضم ثلاث شرائح وهي كالتالي :

شريحة الفضاء:

تتألف هذه الأقمار الصناعية، والتي تعرف باسم Navstar، من ما يقرب من 24-32 قمرًا صناعيًا يدورون حول الأرض لمسح كافة مناطق الكرة الأرضية.

شريحة التحكم :

تتألف من نقطة تحكم رئيسية وأخرى بديلة، بالإضافة إلى هوائيات أرضية مشتركة ومهداة جنبًا إلى جنب مع محطات الرصد.

تعمل هذه الوحدة على رصد عمل الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض واستقبال البيانات التي يتم جمعها عبرها، ومتابعة عملها في حال حدوث أي مشاكل في إرسال الإشارات إلى الأرض

شريحة المستخدم:

هي عبارة عن جهاز داخِلِ الهاتفِ المحمولِ مصممٌ لتلقي وإرسال الإشاراتِ من الأقمارِ الصناعيَّةِ الموجودةِ في الفضاء، وقد يتوَفَّرُ هذا الجهازُ في بعضِ أجهزةِ الكمبيوترِ المحمولةِ، وكذلك في بعضِ السيَّاراتِ.

كيف يعمل نظام الـ GPS

  • تدور الأقمار الصناعية حول الأرض لمسح وتغطية كل المناطق عليها.
  • يستقبل الجهاز إشارات من أربعة أقمار صناعية على الأقل، وذلك من خلال تشغيل جهاز استقبال خاص بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS).
  • بحساب المسافة بين الجهاز المستقبل والأقمار الصناعية، يمكن تحديد الموقع الذي تم إرسال الإشارة منه.
  • تعمل الأقمار الصناعية عن طريق ترددات فائقة الدقة تمكنها من تحديد موقع أي شخص موجود على الكرة الأرضية، بالإضافة إلى إرسال الوقت .
  • “بشكل عام، يقوم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) بتحديد الموقع بدقة تتراوح بين 3 إلى 50 مترًا.
  • هناك بعض الأنظمة التي تحسب المسافة بالمليمتر، ولكنها ليست متاحة للاستخدام العادي في الحياة المدنية.
  • في حالة حدوث أي تلف أو عطل في الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض، تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بعملية الصيانة والإصلاح.

كيف تستخدم خاصية الـ GPS من هاتفك المحمول أو سيارتك

تتضمن الخطوات التي يجب القيام بها لاستخدام نظام تحديد المواقع العالمي من هاتفك المحمول أو سيارتك، الخطوات التالية :

  • يقوم القمر الصناعي بإرسال إشارة عامة بشكل دوري توضح موقعه ووقت الإرسال بدقة عالية.
  • تنطلق هذه الرسالة بسرعة الضوء لتصل إلى الأرض في ثوانٍ قليلة.
  • يتلقى القمر الصناعي هذه الرسالة من هاتفك المحمول أو سيارتك، ويحسب الفارق بين وقت الإرسال ووقت الاستلام، بالإضافة إلى سرعتك واتجاهك لتحديد موقعك بدقة.
  • يقوم المستقبل بتكرار هذه العملية مع قمرين صناعيين آخرين ليوفر خريطة دقيقة لموقعك على سطح الأرض مقارنة بموقع الهدف الذي تريد الوصول إليه.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى