أسأل الخبراءالمراجع

ما هي أصغر دولة في العالم

أصغر دوله فى العالم1 | موسوعة الشرق الأوسط

ربما سمعت في نشرة الأخبار عن بابا الفاتيكان وتساءلت من هو البابا وما هي الفاتيكان، إذا كنت لا تعرف الإجابة عن هذا السؤال، فإليك الدليل المفصل عن الفاتيكان الذي سيجيب على كل أسئلتك. لذلك، تابع معي مقال اليوم على الموسوعة.

جدول المحتويات

أصغر دولة في العالم “الفاتيكان”

  • الفاتيكان هي دولة داخل إيطاليا، تقع داخل العاصمة الإيطالية روما، وهي من الدول المحصورة، وتبلغ مساحتها 0.44 كيلومتر مربع، وتتألف مساحتها من اليابسة فقط، ولا تطل على سواحل بحرية.
  • يوجد سكان من جميع جنسيات العالم تقريبًا في هذه المنطقة، من إيطاليا والأرجنتين وسويسرا وغيرها، وبذلك يتحدث الجميع بلغته الأصلية، فنجد الناطقين بالإيطالية والفرنسية واللاتينية وغيرها، ويبلغ عدد سكانها 940 نسمة فقط.
  • تتبع الدولة الكاثوليكية (الرومانية الكاثوليكية) الدين المسيحي، وقد يثير هذا السؤال حول كيفية تشكل هذه الدولة ذات الطبيعة الغريبة، ويعود ذلك إلى تاريخ دولة الفاتيكان.

متى تأسست دولة الفاتيكان

  • تعرف الفاتيكان باسم الدولة البابوية أو دولة الكنيسة، حيث كانت الإمبراطورية الرومانية في الماضي تضطهد المسيحيين وتعذبهم حتى الموت، وقد بنى الإمبراطور كاليجولا في القرن الأول الميلادي مسرحًا على هضبة الفاتيكان لتنفيذ عمليات القتل والتعذيب للمسيحيين، ومن ثم انتشرت المقابر في تلك المنطقة لدفن الموتى.
  • تغيرت الأوضاع في روما بعد أن تولى الإمبراطور قسطنطين حكم الإمبراطورية في القرن السادس الميلادي، حيث اعتنق الديانة المسيحية وسمح لأتباعها بممارسة شعائرهم بحرية، ومنح الأسقف روما قصرًا في لاتران كهدية.
  • منذ القرن السادس، كان الفاتيكان يهيمن على مناطق متعددة في إيطاليا، وكان البابا يشارك في الحروب داخل وخارج إيطاليا. دخل الحرب مع الإمبراطور ليون الثالث داخل إيطاليا، وكذلك دخل الحرب مع الإمبراطورية الرومانية المقدسة التي حاولت الهجوم على إيطاليا، وفاز البابا في جميع تلك الحروب. ونظرًا لامتلاكه أراضي واسعة حصل عليها كتبرعات للكنيسة وسلطة سياسية كبيرة بسبب شعبية البابا وانتماء المواطنين للكنيسة، فقد حصلت الدولة البابوية على مكانة ونفوذ كبير داخل إيطاليا وخارجها.
  • ولكن لا شيء يبقى كما هو عليه طوال فترة الزمن، فالحياة وأسلوبها يتغيران، وبالتالي، بعدما نمتلك دولة البابا وسيطرتها، تنهار وتتقلص بعد أن بقيت صامدة لسنوات طويلة.
  • عندما ظهرت فكرة القوميات، بما في ذلك القومية الإيطالية، رفضت فكرة الدولة البابوية وأعلنت الحرب عليها، ولذلك فقدت الدولة البابوية جزءًا كبيرًا من ولاياتها، ومن ثم تأسست دولة الفاتيكان الحالية وامتلكت الأراضي التي كانت مملوكة للكرسي الرسولي بموجب معاهدة لاتزان عام 1929.

من هو بابا الفاتيكان

  • يعد منصب بابا الفاتيكان أعلى منصب في كنيسة الروم الكاثوليك، ويحمل العديد من الألقاب التشريفية مثل قداسة البابا أو أسقف روما أو الحبر الأعظم أو نائب يسوع المسيح، ويشغل البابا فرنسيس حاليًا هذا المنصب وقد تولى المنصب في مارس 2013، وهو من الجنسية الأرجنتينية ويعتبر أول بابا يتولى هذا المنصب من خارج أوروبا.
  • يتم اختيار البابا الجديد ليصبح حاكمًا للكرسي الرسولي عن طريق الانتخاب، حيث كان يكتب البابا السابق في وصيته من يخلفه في المنصب بعد وفاته في الماضي، ولكن الأمر تغير الآن تمامًا، ولا تزال طريقة الانتخاب معقدة بعض الشيء حتى الآن، بسبب حساسية المنصب وسموه.

 

ما هي معالم الفاتيكان

  1. يقع ساحة القديس بطرس أمام كاتدرائية القديس بطرس، وتتواجد بها مسلة تعود إلى فترة الفراعنة في مصر، وتزينها صليب، ويبلغ عرض الساحة 240 مترًا.
  2. تعتبر حدائق الفاتيكان من أجمل الحدائق في إيطاليا بشكل عام، وكان يُسمح بدخولها لمواطني الفاتيكان والبابا فقط في السابق، ولكن الآن أصبحت مكانًا سياحيًا يمكن للزوار العاديين دخوله، وتم بناء هذه الحدائق بفضل البابا نيكولاوس الثالث، وتم تطويرها في أوقات مختلفة.
  3. “أسس البابا نيكولا الخامس مكتبة الفاتيكان، وتحتوي على مخطوطات قديمة ونادرة بخط اليد، بالإضافة إلى مليون كتاب تقريبًا، وهي مصدر للعلوم اللاهوتية والفلسفة والتاريخ، مفتوحة للجميع للقراءة والدراسة.
  4. يعد متحف الفاتيكان مجمعًا للمتاحف ويتكون من ثلاثة أقسام، حيث يحوي القسم الأول الأعمال الفنية القديمة مثل الأيقونات التي لا تستخدم حاليًا، والقسم الثاني يحتوي على الأعمال الفنية الحديثة، والقسم الثالث مخصص للمنحوتات، بالإضافة إلى مجموعة من المتاحف الأخرى، ومن أشهر لوحات المتحف لوحة القديس جيروم في البرية للفنان ليوناردو دافنشي.
  5. يتواجد قبر القديس بطرس ضمن مجمع المقابر الجماعية للشهداء المسيحيين المضطهدين من الرومان في العصور القديمة، حيث يقع المجمع أسفل كاتدرائية القديس بطرس.

هل يوجد دفاع خاص بالفاتيكان

في الحقيقة، لا يوجد جيش فاتيكاني، وإنما تقع مسؤولية الدفاع عن الفاتيكان كدولة على عاتق الجيش الإيطالي، وتقع مسؤولية حماية وتأمين الاحتفالات الدينية على حرس الحربي السويسري.

ما مصدر اقتصاد الفاتيكان

  • تختلف مصادر الدخل في دولة الفاتيكان، فهي تتضمن التبرعات التي يقدمها الأفراد المسيحيون الكاثوليك والمؤسسات المختلفة، بالإضافة إلى الاستثمارات والعقارات التي تخدم البعثات الدبلوماسية ووسائل الإعلام ومساعدات الكنائس في الدول الفقيرة.
  • تشمل ميزانية المملكة عوائد المتاحف والمعالم السياحية وبيع الطوابع والعملات التذكارية وإيرادات مكاتب البريد.

هل يوجد أطفال في الفاتيكان

لا يعيش في هذه الدولة أي أطفال، بل يعيش فيها رجال دين ومواطنو الفاتيكان، مثل الموظفين والدبلوماسيين والعمال، وربما يعود ذلك إلى صغر مساحة الدولة ومكانتها الروحية في العالم المسيحي الكاثوليكي.

لمزيد من المعلومات يمكنك الدخول على

Fact book CIA

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى