أسأل الخبراءالمراجع

ما هو google analytics

ما هو google analytics | موسوعة الشرق الأوسط

تقدم شركة جوجل، وهي واحدة من الشركات التقنية الرائدة، خدمة تحليلات جوجل التي توفر بيانات دقيقة حول الزيارات على موقع الويب ويحلل المستخدمون هذه البيانات لفهم كيفية استخدام المستخدمين للموقع وكيفية تحسين تجربتهم. سنتحدث في هذه الموسوعة عن تحليلات جوجل، فتابعونا.

جدول المحتويات

ما هو google analytics

هي خدمة مجانية تقوم بتحليل بيانات الويب وتوفر الإحصاءات والأدوات التحليلية الأساسية في شكل تقارير لتحسين محركات البحث، حيث يمكن للمستخدم استخدامها للتعرف على المواقع والصفحات التي يتم تصفحها بشكل أكثر، والمستخدمين الذين يدخلون إلى هذه المواقع لأول مرة، والذين يقومون بزيارتها بشكل دائم، ومتوسط الوقت الذي يقضونه فيها، والكلمات الأساسية التي يستخدمونها للوصول إلى هذه الصفحات.

من يمكنه استخدام  google analytics للإستفادة منه

يمكن لأي شخص يمتلك حساب جوجل استخدام هذه الخدمة، حيث قامت شركة جوجل بتفعيلها عام 2005 بعد شرائها لخدمة Urchi. ويستخدمها بشكل خاص:

  1. يمنح أصحاب المدونات معلومات حول الكلمات الرئيسية التي تجذب الجمهور، مما يمكنهم استخدامها لزيادة عدد القراء والمتابعين لمدوناتهم.
  2. يتضمن رواد الأعمال، سواء كانت مشاريعهم تطبيقات الهواتف المحمولة أو مشاريع خدمية في الواقع.
  • يمكن استخدامه لتزويد الناس ببيانات دقيقة وحقيقية، ويمكن للأفراد استخدامه للترويج لأعمالهم، حيث إن التسويق عبر التلفزيون أو الإعلانات المطبوعة لا يوفر بيانات دقيقة وحقيقية حول تأثير المنتج على المستهلكين أو مدى رغبتهم فيه أو الاهتمام به من الأساس.
  • يمكنك استخدام جوجل أناليتكس لمعرفة من زار التطبيق أو شاهد الإعلانات، حيث تقوم مواقع الويب بتسجيل عدد الزيارات، ويحلل جوجل أناليتكس هذه المواقع ويقدم لك تقارير توضح عدد الزيارات بشكل دقيق.

ما هي مزايا  google analytics

يحتوي على أدوات عرض البيانات بما يشمله من:

  • يعد الداشبورد سطح المكتب الفرعي الذي يتيح لك معرفة الوقت والطقس وأسعار العملات ومواعيد رحلات الطيران وأفلام السينما الجديدة وما إلى ذلك.
  • سكور كارد أو بطاقة الأداء وموشن تشاردز هي مخططات حركية بيانية ديناميكية، تسمح بالاستكشاف والتصور للبيانات المتعددة التغيرات، وتسجل التحركات التي تحدث في البيانات طوال الوقت.
  • تقطيع البيانات لتحليلها إلى مجموعات لفرعية.
  • يتم إصدار تقارير مفصلة في المجال الذي تبحث عنه.
  • التكامل مع منتجات جوجل الأخرى مثل AdWords وPublic Data Explorer وWebsite Optimizer.
  • يمكنك بناء صورة كاملة لفهم موقعك الإلكتروني ومستخدمي تطبيقك بشكل أفضل، وذلك لتقييم أداء التسويق والمحتوى والمنتجات وغيرها.
  • يتيح لك جوجل أناليتكس الوصول بسهولة إلى أدوات التحليل الرقمي، وبالتالي الحصول على الإحصاءات بشكل سريع، مما يساعدك على الحصول على أفكار عظيمة وتحقيق أقصى استفادة.
  • ترتبط رؤيتك المستقبلية للنتائج بتحقيقها عمليًا، وذلك لأن جوجل أناليتكس يتضمن خاصية ربط الناشر مع منتجات جوجل الإعلانية، وبذلك تستطيع الوصول إلى العملاء المناسبين لمنتجك.
  • يمكن للأفراد معالجة البيانات ومشاركتها بسرعة باستخدام واجهة سهلة الاستخدام وتقارير قابلة للمشاركة.
  • النظام الذي يعمل به جوجل أناليتكس في تحليل البيانات هو التجميع ثم المعالجة ثم التكوين ثم التقارير .

كيفية التسجيل

  1. يتم كتابة `google analyses` في شريط البحث في جوجل
  2. ستظهر لك مجموعة من النتائج، اختر منها تحليلات جوجل
  3. ثم انقر على تسجيل الدخول إلى منصة التسويق عبر جوجل
  4. ستظهر مجموعة من الخيارات التي تتضمن Analytics و Data Studio و Optimize و Surveys و Tag Manager
  5. اتبع الخطوات التي ستظهر لك لتسجيل الدخول وبدء استخدام الخدمة.

المصادر

  1. marketing platform
  2. techtarge

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى