صحةصحة المرأة

كيفية توسيع المهبل

كيفية توسيع المهبل | موسوعة الشرق الأوسط

تعاني بعض السيدات المتزوجات من ضيق المهبل وتبحث عن حلول لهذه المشكلة، والتي تنتج عن العديد من الأسباب. إذا كنتِ تبحثين عن الحلول، فإليكِ مقال اليوم على موسوعة حول كيفية توسيع المهبل.

جدول المحتويات

أسباب توسيع المهبل

تحتاج بعض النساء في بعض الأحيان إلى عمليات جراحية لتوسيع المهبل، وذلك بسبب عدة عوامل مختلفة:

  1. تحدث بعض النساء في بعض الأحيان عند الولادة بعيوب خلقية في المهبل مما يجعله غير مكتملًا، ويكون ذلك نتيجة لوجود خلل في تكوين خلايا الجهاز التناسلي الأنثوي.
  2. في بعض حالات الولادة المعسرة، يتم توسيع المهبل بعملية جراحية، لأن المرأة الحامل تعاني في تلك الحالة من آلام شديدة، وبذلك يتم الحد من الألم وتسهيل الولادة.
  3.  يَعاني بعضُ النساءِ من التهاباتٍ في المهبلِ ويُهمل علاجُها، فتؤدي إلى وجودِ بكتيريا في الجهازِ التناسليِ مما يُحدِثُ تَهَيُّجًا في الأنسجةِ داخلَ المهبلِ.
  4. تحدث حالات التشنج المهبلي لدى المرأة في بداية العلاقة الزوجية نتيجة للخوف الذي تشعر به، وهذا الخوف هو خوف نفسي يؤدي إلى تضييق المهبل.
  5. يحدث في بعض الأحيان تكون زوائد لحمية داخل المهبل بسبب الولادة المتكررة، مما يؤدي إلى تضييق المهبل والشعور بالألم وحدوث التصاقات مهبلية

كيفية توسيع المهبل

بعد شرح الأسباب التي لا يمكن علاجها جراحيا، سوف نعرض الطرق الأخرى التي يمكن استخدامها للعلاج في المنزل.

  1. يمكن استخدام بعض الكريمات الموضعية أو المرطبات، مثل كريم k-Y-Gell، والتي تحتوي غالبًا على هرمون الاستروجين، ويجب الاستمرار في استخدامه لعدة أشهر ثم التوقف عنه.
  2. تعتبر التمارين الرياضية، وبالأخص تمارين قاع الحوض، مفيدة جدًا في حالات التشنج المهبلي، حيث تتمثل في الضغط على عضلات قاع الحوض ثم إرخائها، ويطلق عليها تمارين كيغل.
  3. تُستخدم الموسعات المهبيلية لعلاج التشنج المهبلي والزوائد اللحمية المؤدية لالتصاق المهبل، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامها، ولا ينبغي استخدامها إلا لفترات قليلة.
  4. توسيع المهبل من خلال العمليات الجراحية.

إجراءات يجب اتباعها بعد جراحات توسيع المهبل

بعد إجراء أي عملية جراحية، يجب الاهتمام بالصحة العامة للمريض، ولكن يجب الاهتمام بصحة المرأة بشكل خاص بعد إجراء عملية توسيع المهبل، وذلك عن طريق:

  • يجب ارتداء ملابس داخلية مريحة ومصنوعة من القطن، وتغييرها بشكل منتظم.
  • يجب تناول الأطعمة المفيدة للجسم التي تساعد على إعادة بناء الأنسجة، مثل الأطعمة التي تحتوي على البروتين.
  • يجب تجنب العلاقة الجنسية بين الزوجين حتى يتم شفاء الجرح والتعافي بالكامل.
  • تجنب استخدام المطهرات أو الغسول المهبلي الذي يحتوي على مواد عطرية.
  • ينصح بارتداء الفوط الصحية وتغييرها بانتظام خلال اليوم.
  • يتم الجلوس في الماء الساخن لفترة مناسبة يوميًا حتى يتم شفاء الجرح.
  • من المهم المداومة على استخدام الأدوية مثل المراهم والكريمات وحبوب الألم حتى يتم شفاء الجسم بشكل سريع.

تسأل بعض النساء عن مدى ألم العملية الجراحية، والإجابة هي أن الجراحة في حد ذاتها غير مؤلمة، ولكن يجب الالتزام بالإجراءات اللازمة بعد العملية للحصول على أفضل النتائج والتعافي الكامل بإذن الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى