صحةصحة المرأة

نبذة عن الدورة الشهرية

نبذة عن الدورة الشهرية | موسوعة الشرق الأوسط

نبذة عن الدورة الشهرية

صُممت المرأة من قبل الله عز وجل للقيام بعدد كبير من المهام العظيمة للمحافظة على الجنس البشري وتكاثره، حيث تحمل وتلد الأطفال وتربيهم وتعتني بهم بجانب الرجال. ومع ذلك، فإن المرأة تواجه العديد من المشاكل الصحية والنفسية لتنجح في هذه المهام.

تتمثل الدورة الشهرية في سلسلة من التغيرات التي تحدث في بطانة الرحم، حيث تنفصل وتتفتت وتنزل إلى عنق الرحم وتخرج من الجسم، وتتكرر هذه العملية مرة كل شهر، ولهذا السبب يطلق عليها اسم الدورة الشهرية، كما أن حالة المزاج للمرأة تتأثر بشدة خلال فترة الدورة الشهرية، وقد تصبح عصبية وغير مستقرة نفسياً.

أعراض الدورة الشهرية

تصيب النساء العديد من الأعراض قبل وأثناء حدوث الدورة الشهرية، ومن بين أهم هذه الأعراض ما يلي :

اكتئاب الدورة الشهرية

تعاني النساء قبل بدء الدورة الشهرية من اكتئاب شديد لا سبب له، وقد يصل إلى البكاء، كما تشعر بالقلق من كل شيء والعصبية بسبب الأشياء البسيطة، ويكون المزاج متقلبًا باستمرار، والسبب في ذلك هو الإفراز الزائد للهرمونات.

صداع الدورة الشهرية

تشعر المرأة قبل نزول الدورة الشهرية وأثناءها بالصداع والتعب، وتميل إلى الانعزال والوحدة، وتفقد القدرة على التركيز واتخاذ القرارات، وتتأثر بالاكتئاب.

الشعور بالألم والانتفاخ في أسفل البطن والحوض

يحدث الإفراز المهبلي الأبيض والكثيف قبل الدورة الشهرية بيومين تقريبًا، ويستمر هذا الإفراز لفترة تتراوح بين ثماني ساعات وحتى اثنين وسبعين ساعة بعد بدء نزول دم الحيض.

آلام حادة في الثدي

تعتبر آلام الثدي من الأعراض المزعجة التي تتردد على النساء، حيث تحدث هذه الآلام خلال فترة الحيض وتستمر لثلاثة أو أربعة أيام، وعلى الرغم من أنها آلام مزعجة إلا أنها غير خطيرة، ويرجع سبب هذه الآلام إلى ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الدم، وعندما ينتهي الحيض تختفي هذه الأعراض تمامًا، ويعود الثديان إلى حجمهما الطبيعي.

زيادة الوزن

تعتبر زيادة الوزن من المشاكل المزعجة التي تؤرق الكثير من النساء، وذلك بسبب زيادة فترة الشهية والرغبة في تناول الطعام خلال هذه الفترة، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على السكريات مثل الشوكولاتة، والميل إلى تناول الأطعمة الدهنية. كما يعود سبب زيادة الوزن أيضاً إلى احتباس الماء في الجسم خلال هذه الفترة.

تغير عادات النوم

في هذه الفترة، يشتكي بعض النساء من الأرق وعدم القدرة على النوم المتواصل، بينما يعاني البعض الآخر من كثرة النوم، وذلك بسبب الحالة النفسية السيئة والشعور بالوحدة، وعلى كلتا الحالتين، يعد تغيير عادات النوم خيارًا جيدًا.

مشاكل جلدية

في فترة نزول دم الحيض أو الدورة الشهرية، وقبل هذه الفترة بيومين أو ثلاثة، قد تظهر مشاكل جلدية خاصة في الوجه، مثل ظهور حبوب على الوجه أو جفاف عام في البشرة.

أعراض أخرى للدورة الشهرية

  • حدوث آلام في المفاصل والعضلات وشعور عام بالضعف في الجسم.
  • تشعر المرأة في هذه الفترة بالغضب والانفعال، حيث تبدو سريعة الغضب والانفعال وتواجه الكثير من المشاكل مع الأشخاص الآخرين.
  • الشعور بتجمع السوائل والتورم والانتفاخ.

فوائد الدورة الشهرية

هناك العديد من الفوائد التي يتحقق منها لجسم المرأة نتيجة الدورة الشهرية، ومن بين هذه الفوائد ما يلي.

  • معرفة موعد التبويض والتنبؤ بحدوث الحمل.
  • إبطاء حدوث الشيخوخة.
  • تنظيف الجسم بشكل طبيعي.
  • تعزيز الرغبة الجنسية بين الزوجين.
  • تحسين الحالة المزاجية والنفسية.
  • تحذير من بعض الأمراض المستقبلية.

سنحاول فيما يلي تقديم بعض المعلومات عن هذه الفوائد.

معرفة موعد التبويض والتنبؤ بحدوث الحمل

  • تعد واحدة من أهم ميزات الدورة الشهرية هي معرفة الموعد الذي تزداد فيه معدلات الخصوبة للمرأة والذي يزيد من فرص الحمل والإنجاب.
  • توفر الدورة الشهرية فرصة للتنبؤ بالحمل، حيث تعتبر واحدة من الأعراض الأساسية والأولية التي تخبرك بأن جسم المرأة يستعد لاستقبال الجنين.
  • من الأمور الطبيعية للمرأة أن تحدث الدورة الشهرية في موعدها المحدد، ولكن عندما تتأخر الدورة الشهرية عن موعدها، يتم إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من حدوث الحمل.

إبطاء حدوث الشيخوخة

تظهر الشيخوخة بشكل طبيعي مع تقدم العمر، ولكن جسم المرأة يستفيد من الهرمونات الزائدة التي يتم إفرازها خلال الدورة الشهرية، حيث تساعد في الحفاظ على نضارة وحيوية البشرة والجلد والشعر، الأمر الذي يجعل المرأة تبدو أكثر شبابًا ويساعد على تأخير ظهور الشيخوخة والأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر.

تنظيف الجسم بشكل طبيعي

هناك العديد من مصادر التلوث المتنوعة والمنتشرة حولنا في الوقت الحالي، الأمر الذي يؤدي إلى تعرض جسمنا بشكل مستمر لكميات كبيرة من الملوثات والسموم، وهذا يجعل الجسم بحاجة إلى تنظيف وتطهير من حين لآخر، وهنا تأتي الدورة الشهرية التي تعمل على تنظيف الجسم بانتظام، وهذا يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بشكل عام، والأوعية الدموية أيضًا.

تعزيز الرغبة الجنسية بين الزوجين

خلال الفترة الخاصة بالدورة الشهرية التي تستمر لمدة أسبوع تقريبًا، يتوقف الزوجان عن ممارسة العلاقة الحميمة، مما يزيد من الشوق والرغبة فيما بينهما، ويجعل اللقاء بعد انتهاء تلك الفترة مميزًا، وبشكل عام يحتاج الزوجان إلى فترة راحة لاستعادة العاطفة بينهما، وهذا ينطبق أيضًا على الأعضاء التناسلية التي تحتاج إلى الراحة من حين لآخر لاستعادة نشاطها.

تحسين الحالة المزاجية والنفسية

خلال الفترة الخاصة التي تسبق الدورة الشهرية، تكون المرأة في حالة نفسية سيئة، حيث تميل للانغماس في حالة من الحزن والضيق والاكتئاب، مما يؤدي إلى زيادة التوتر والعصبية. ومع بداية الدورة الشهرية، ترتفع معدلات هرمون الاستروجين في الجسم، الذي يعمل على زيادة الشعور بالسعادة والتخفيف من الشعور بالتوتر والقلق عن طريق بعض التأثيرات المختلفة التي يقوم بها هذا الهرمون.

  • زيادة إفراز السيروتونين وعدد مستقبلاته في الدماغ.
  • تحمي الأعصاب من التلف وقد تحفز نموها أيضًا.
  • يساعد على تحسين إنتاج وتأثير الإندورفين، وهي مواد كيميائية في الدماغ تسبب الشعور بالسعادة.

التحير من بعض الأمراض المستقبلية

تعتبر انتظام الدورة الشهرية من الأمور المهمة للفتاة لشعورها بالراحة، ويمكن للون والكمية الخاصة بالدورة أن تعطي مؤشرًا على صحة المرأة. إذ إذا كانت الدورة غير منتظمة أو غزيرة أو متأخرة، فهذا يمكن أن يشير إلى وجود خلل في الهرمونات وبالتالي يحتاج المرأة إلى استشارة طبيبة نسائية لتشخيص المشكلة.

أسئلة شائعة

ماذا يحدث للفتاة في فترة الدورة الشهرية؟

تحدث بعض التغيرات الهرمونية داخل جسم الفتاة، وتتم إباضة بويضة واحدة فقط، وعند وصولها إلى جدار الرحم ولكن دون تلقيح، يقوم الرحم بإخراج تلك البطانة الجديدة منه عن طريق المهبل.

كيف يتعامل الرجل مع المرأة أثناء الدورة الشهرية؟

حاول إعطائها شعورًا أكبر بالحب والاهتمام.
– ابتعد عن أي انتقاط لشكلها الخارجي.
حاول أن تفاجئها بالزهور والشوكولاتة التي تحبها.
حاول معرفة موعد دورتها الشهرية بنفسك.
– ساعدها في أعمال المنزل.
– لا تحاول أن تبدي لها اشمئزاز.
لا تحاول التعامل مع الأمور بشكل شخصي، بل قبل ما تصدر عنها في تلك الفترة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى