أسأل الخبراءالمراجع

افضل أنواع الجلود و في أي بلد يوجد

افضل انواع الجلود و في اى بلد يوجد | موسوعة الشرق الأوسط

يهتم الكثيرون بمعرفة مصدر الجلود المستخدمة في صناعة الأحذية والحقائب، حيث نستخدم أنواعًا مختلفة من الجلود التي تختلف في الجودة والسمك واللون. في هذه الموسوعة، سنقدم أهم أنواع الجلود ومصادرها وكيفية التمييز بين الجلد الطبيعي والجلد الصناعي.

جدول المحتويات

افضل أنواع الجلود و في أي بلد يوجد

هناك عدة مصادر للجلود الطبيعية، مثل جلود الأبقار والماعز والأفاعي وجلود التماسيح، ولكل مصدر صناعته المختلفة وفيما يلي سنستعرض أهم أنواع الجلود الطبيعية واستخداماتها:

  • جلود الأبقار

يُعتبر جلد الأبقار هو الأكثر استخدامًا بين جلود الحيوانات، حيث يتميز بمرونته وسهولة تشكيله واستخدامه. كما أنه قوي ومتين، مما يجعله مثاليًا لصنع الحقائب والأكسسوارات المختلفة. بالإضافة إلى أن جلود الأبقار هي الأرخص ويمكن تصبيغها بألوان مختلفة. وهناك أيضًا جلد العجل الذي يعتبر صغيرًا من الأبقار، وهو أخف وزنًا وله بريق بارز وسطح أملس أكثر من جلود الأبقار، ويستخدم عادة لصنع الأشياء الصغيرة مثل المحافظ والقفازات.

  • جلد التمساح

يُعد جلد التمساح واحدًا من أقوى أنواع الجلود وأغلى ثمنًا، حيث يتميز بالتضليعات والحراشف الناعمة بمسافات صغيرة، ويمكن تشكيله واستخدامه في صناعة الأحذية والحقائب الصغيرة لليد.

  • جلد الأفعي

يعتبر جلد الأفعى من بين أنواع الجلود المفضلة لدى الكثير من النساء، حيث يتميز بالمرونة العالية والنعومة، كما أنه يتميز بأشكال هندسية مسدسة جميلة المظهر، وتزداد قيمته المالية كلما زاد عمر الأفعى وتحسنت طريقة معالجتها قبل الصنع، ويتم استخدامه في صنع الحقائب والمحافظ والأحذية.

  • جلد النعام

يتميز جلد النعام بوجود بروز على سطحه يشبه منابت الريش، وهو من أندر الأنواع وأكثرها فخامة. كما أنه ناعم جدًا وسميك في الوقت نفسه، الأمر الذي جعله مطلبًا للعديد من النساء للاحتفاظ به. ويتم صنع الأحذية والمجوهرات والمحافظ وحقائب السفر وبعض الملابس من جلد النعام.

  • جلد القاطور

القاطور هو حيوان مائي يشبه التمساح في شكله، وله جلد سميك ذو جودة عالية ومظهر فريد من نوعه، ويتم الحصول عليه من جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية حيث يتواجد بكثرة، وهو حيوان قوي وشديد التحمل، ويستخدم في صنع حقائب اليد والأحذية.

  • جلد سمك الراي اللاسع

يعتبر جلد السمك واحدًا من أنواع الجلود التي يتم استخدامها في صناعة الأحذية والحقائب، ويتميز بشدته ومقاومته للنار، وهو قوي وصلب مثل البلاستيك، مما يجعل من الصعب تشكيله والعمل عليه. ويعد مكلفاً بسبب قوته وصعوبة العمل عليه، وبسبب مهارة الصانع في إعادة صقله.

الفرق بين الجلد الطبيعي والجلد الصناعي

بعض الأشخاص لا يعرفون الفرق بين الجلد الطبيعي والجلد الصناعي، وقد يتم خداعهم عند شراء الحقائب والأحذية. لذلك، نشرح لكم كيفية التمييز بين الجلد الطبيعي والجلد الصناعي:

  • الرائحة والملمس

تتميز الجلود الطبيعية بملمس ورائحة مميزة تختلف عن الجلود الصناعية، حيث يمكن لأصحاب الخبرة التفريق بينهم، ويتميز الملمس الخشن للجلد الطبيعي بالتعرجات والالتواءات، وأكثر متانة من الجلد الصناعي الذي يمتاز بالمرونة والنعومة العالية وقد يكون مطاطيًا قليلاً.

  • السعر

تتميز أسعار الجلود الطبيعية بأنها مرتفعة بشكل كبير مقارنة بالجلود الصناعية، وذلك بسبب مصدرها الطبيعي وعملية تصنيعها وصقلها ودباغتها بطريقة مختلفة عن الجلود الصناعية التي تتميز بأسعار أقل وتكون متاحة للعديد من الأشخاص حسب ظروفهم الاقتصادية.

  • المقاومة ضد النار

يعرف صانعو الجلود أن الجلد الطبيعي مقاوم جيدًا للنار ولا يتأثر بها، وإذا كنت غير متأكد مما إذا كانت المادة الجلدية طبيعية أو صناعية، يمكنك اختبارها بالنار وتعريضها للهب، إذا كانت هناك رائحة تشبه رائحة البلاستيك المحروق، فإن ذلك يعني أن الجلد صناعي حيث يتم إضافة بعض المواد البترولية خلال عملية التصنيع، وأما الجلد الطبيعي، فإذا تم تعريضه للنار لبضع دقائق، فإنه ينتج عنه رائحة تشبه رائحة الشعر المحروق.

  • علامة الجلد الطبيعي

توجد في بعض المنتجات الجلدية علامة تميزها وتشير إلى أنها مصنوعة من الجلد الطبيعي، وتكون عبارة عن (made with genuine leather)، أما المنتجات الاصطناعية فلا يوجد عليها أي علامة أو ملصق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى