أسأل الخبراءالمراجع

كيفية تحديد الجهات

كيفية تحديد الجهات | موسوعة الشرق الأوسط

يتم تعليم الأطفال في المرحلة الابتدائية بأن هناك أربعة اتجاهات أساسية هي الشمال والجنوب والشرق والغرب، ويتم شرح أن البوصلة هي الأداة التي تساعدهم على تحديد تلك الاتجاهات، ولكن هل البوصلة هي الطريقة الوحيدة لتحديد الاتجاهات أم هناك طرق أخرى؟ سنتعرف على ذلك اليوم على موسوعة.

جدول المحتويات

ما هي البوصلة

البوصلة هي أداة ملاحية تتكون من مؤشر يشير إلى الاتجاه الشمالي، وتعد البوصلة صديق المسافرين والملاحين وحتى المسلمين الذين يرغبون في معرفة اتجاه القبلة لأداء الصلاة.

طرق مختلفة لتحديد الاتجاهات (كيفية تحديد الجهات)

إذا لم يكن للشخص بوصلة، فهذا لا يسبب أي مشكلة حقيقية، لأنه يمكن للشخص تحديد الاتجاهات باستخدام طرق أخرى مثل:

 طريقة النجم القطبي

  • تُعد الطريقة القديمة لتحديد الاتجاهات عن طريق النظر إلى النجم القطبي، الذي يُعرف أيضًا باسم نجم الشمال، من بين أقدم الأساليب المستخدمة. يُعد النجم القطبي من ألمع النجوم في السماء ويتميز بثباته النسبي في السماء، حيث لا يتحرك كثيرًا، ويقع في اتجاه القطب الشمالي. يُقع نجم الشمال ضمن كوكبة الدب الأكبر، وهو النجم الألمع في هذه المجموعة. بعد العثور على النجم القطبي، يُمكن تصور وجود خط وهمي يصل بينه وبين الأرض، وهذا الخط يحدد موقع الشمال. ومن خلال معرفة اتجاه الشمال، يمكن معرفة باقي الاتجاهات.

طريقة ظل العصا

  • هذه الطريقة تعتمد على الظلال التي تتكون على الأرض بفعل اتجاه الشمس. لذلك، يجب إحضار حجرتين قويتين وعصا بطول 100 سم، يفضل أن تكون مستقيمة بدون اعوجاج. يتم غرس العصا في التربة، ثم نراقب ظل العصا، وعندما يبدأ الظل نضع حجرًا وننتظر ثلث ساعة لحركة الظل، ثم نضع حجرًا جديدًا عند قمة الظل مرة أخرى، ثم نرسم خطًا مستقيمًا بين الحجرتين. إذا كان لديك الوقت، يمكنك وضع المزيد من الأحجار على قمم الظلال. ستعبر الصخرتان عن الشرق والغرب، حيث يمثل الحجر الأول الغرب والحجر الثاني الشرق. والسؤال هو: إذا كانت الشمس تشرق من الشرق وتغرب من الغرب، فكيف يُعبر الحجر الأول عن الغرب؟ ببساطة، يعتمد الأمر على أن الظل يسير باتجاه معاكس لاتجاه الشمس، وليس معها. يقال إن هذه الطريقة تعتبر تقريبية وليست دقيقة للغاية.

طريقة عقرب الساعة

  • تُعد الساعة العادية التي بها عقارب من أبسط الطرق لتحديد الاتجاهات، وتختلف طريقة القياس على حسب موقعك في نصف الكرة الأرضية الشمالي أو الجنوبي.
  • إذا كنت في نصف الكرة الشمالي، قم بتوجيه عقرب الساعة الصغير نحو الشمس وتخيل خطًا في منتصف الزاوية بين الساعة الحادية عشرة والعقرب الصغير، وهنا يكون الخط العلوي هو الشمال والخط السفلي هو الجنوب. وإذا كنت في نصف الكرة الجنوبي، فإن الخط العلوي يشير إلى الجنوب والخط السفلي هو الشمال.

طريقة كوكبة الصليب الجنوبي

  • تعد هذه الطريقة الفلكية واحدة من الأساليب الأخرى المعتمدة في تحديد الاتجاهات بعد طريقة نجم الشمال، وتتألف من خمس نجوم يشكل أربعة منها شكل صليب وتتميز بأنها أكثر لمعانًا من نجم الشمال. عندما يتشكل شكل الصليب أمامك، يمكنك النظر إلى النجمين اللذين يشكلان أطول خط وعندها يمكنك تخيل تضاعف هذا الخط خمس مرات على نفس الاتجاه، وسوف يتوقف امتداد الخط الوهمي في نقطة محددة.
  • يمكن تخيل خط وهمي يصل بين السماء والأرض، والخط الوهمي يشير إلى الجنوب، وعلى الرغم من صعوبة هذه الطريقة، إلا أنها مفيدة على أية حال.

طريقة استخدام التطبيقات

  • أحد أهم التطورات التي حدثت في حياتنا مؤخرًا هو التطور التكنولوجي الذي يمكننا من خلاله تحديد الاتجاهات بسرعة وسهولة ودقة عالية، وتتوفر بعض التطبيقات المخصصة لتحديد الاتجاهات مثل تطبيق البوصلة الذي يمكن تحميله من متجر جوجل بلاي.

    طريقة الــ GPS

  • تُعتبر ميزة تحديد الموقع العالمي (GPS) واحدة من أهم الاستخدامات المتاحة على الهواتف المحمولة، حيث يمكنك بسهولة الضغط على زر الموقع لتجد أن الاتجاهات قد تم تحديدها تلقائيًا دون أي عناء، وذلك لأنها تعتمد في الأساس على الأقمار الصناعية التي لا تحدد فقط الاتجاهات ولكن تحدد أيضًا الموقع والخريطة للمكان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى