أسأل الخبراءالمراجع

بحث عن ديميتري مندليف

بحث عن ديميتري مندليف | موسوعة الشرق الأوسط

لا شك أن سيرة العلماء تعدُّ من الأشياء المفضلة لدى الكثير من الناس، إذ يتطلعون دوماً إلى معرفة المزيد حولهم، لأن حياتهم الملهمة والناجحة تمنح الأمل والطاقة للكثيرين. وبناءً على هذا الفكر النفسي والفلسفي، قررنا اليوم تقديم معلومات حول ديميتري مندليف، أحد أفضل علماء الكيمياء في التاريخ، والذي قد تم دراسة إسهاماته ربما في المدرسة الثانوية. لذا، تابع معنا المقال التالي على موسوعة.

جدول المحتويات

من هو ديميترى مندليف

  • هو عالم كيمياء وُلد في سيبيريا بروسيا ثم انتقل إلى سان بطرسبرج. كانت عائلة مندليف من العائلات الفقيرة التي واجهت العديد من المصاعب، حيث فقد والده البصر في نفس العام الذي وُلد فيه مندليف، ثم توفي بعدها. بعد ذلك، تولت والدته تشغيل مصنع صغير للزجاج الذي كانت تمتلكه عائلتها، ولكن المصنع احترق فيما بعد. لذلك، انتقل مندليف إلى سان بطرسبرج للالتحاق بالمعهد التربوي، وتوفيت والدته بعد فترة قصيرة من تخرجه.
  • يمكن القول أن حياة مندليف في الطفولة كانت مليئة بالتحديات والصعوبات، كما هو الحال مع معظم العباقرة والمبدعين الروس، ولكن بالرغم من ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من حياة صعبة في طفولتهم يستطيعون استخدام هذه التجارب كوقود لهم لتحقيق النجاح وخدمة الإنسانية.
  • بعد تخرجه، قام مندليف بالتدريس في شبه الجزيرة القرم لمدة شهرين، ثم عاد إلى سانت بطرسبرج لإكمال دراسته، حيث حصل على درجة الماجستير في عام 1856، ثم الدكتوراه، وعُيِّن كأستاذ للتقنية الكيميائية في جامعة سانت بطرسبرج. وبعد ذلك، أصبح أستاذًا للكيمياء العامة في عام 1867، وظل يدرس هناك حتى عام 1890.
  • قرر مندليف التفرغ لأبحاثه وأقام مختبرًا داخل منزله لدراسة الأوزان الذرية والرموز والصيغ الكيميائية، حيث قضى الكثير من وقته في جمع المعلومات وقياس الغازات، وجمع بيانات كبيرة وبعدها فكر في تنظيمها.
  • حضر مندليف أول مؤتمر علمي للكيمياء في كارلسروه الألمانية عام 1860، وكان هناك جدل واسع حول الأوزان الذرية بين الحاضرين، حيث لم يستطع علماء الكيمياء تحديد الأوزان الذرية بدقة، وتساءلوا هل عدد ذرات الأكسجين هو ثمانية أم ستة عشر، وهل الماء يتكون من H2O أو OH؟ وقدم مندليف في ذلك المؤتمر قائمة دقيقة للأوزان الذرية.

مندليف و الجدول الدوري

  • يعود الفضل في إنشاء الجدول الدوري لمندليف، حيث قام بدراسة عناصر الهالوجين مثل الكلور وأشباهه، ثم أجرى مقارنة بينها وبين العناصر الخاصة بالمعادن القلوية مثل الصوديوم. وعلى الرغم من أن السائد في ذلك الوقت كان أن هاتين المجموعتين مختلفتين، إلا أنه وجد تشابهًا في تطور الأوزان الذرية بينهما. ومن ثم طرح سؤالًا حول ما إذا كانت هناك عناصر أخرى تتشابه في الخصائص مثل هذه العناصر. وعندما درس مندليف فلزات الأتربة القلوية، أثبت أنه يمكن ترتيب الأوزان الذرية ليس فقط لترتيب العناصر في مجموعات، ولكن أيضًا لترتيب المجموعات نفسها. ومن هنا وضع مندليف القانون الدوري.
  • أعلنت مندليف عن هذا القانون في عام 1869 ولم يتم الاهتمام به في البداية من قبل علماء الكيمياء، ولكن بعد اكتشاف عناصر جديدة مثل الغاليوم والجرمانيوم والسكانديوم، توجه اهتمامهم نحو قانون مندليف وترتيبه المنتظم للجدول الدوري حتى أصبح معترفًا به دوليًا.

إسهامات أخرى لمندليف

على الرغم من شهرة مندليف في مجال الكيمياء وخاصة في اكتشافه للقانون الدوري، فقدم أيضًا إسهامات عظيمة في مجالات أخرى، ومن بينها:

  •  في مجال الفيزياء، تم تبني برنامج بحثي يتعلق بالغازات والسوائل، وقام بإيجاد تعريف لنقطة الانبثاق المطلقة وهي النقطة التي يتكثف فيها الغاز بفعل الضغط. وأشار إلى أن الغازات تنحرف عن قانون بويل، الذي يقول بأن الغاز يتغير عكسياً مع ضغطه.
  • اجتهد في دراسه التوسع الحراري للسوائل.
  • كان يكتب مقالات حول العلوم الشعبية لكسب المال.
  • ينبغي الاهتمام بكتابة مقالات ونشرات تتعلق بتطوير الصناعة.

أشهر أقوال مندليف

In a dream I saw a table where all the elements fell into place as required. Awakening, I immediately wrote it down on a piece of paper

  • رأيت في حلمي جدولًا حيث وضعت كل العناصر في مكانها المناسب. وفيما بعد قمت وكتبت ما رأيت على ورقة وأخبروني أن هذا يشير إلى الجدول الدوري.

 Knowing how contented, free, and joyful is life in the world of science, one fervently wishes that many would enter its portals

  • يعلمك عالم العلم كيف تتحلى بالقناعة والحرية والابتهاج، ولا يمكن لأحد أن يتخيل الدخول إلى عوالم عدة من أبوابها دون العلم؛ إذ يقول كأنه: بالعلم فقط يمكنك العيش أكثر من حياة.

يمكن الرجوع إلى تلك المصادر إذا كنت من محبي علم الكيمياء للاستزادة حول إسهامات هذا العالم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى