التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

علاج الشيب بالقران

علاج الشيب بالقران | موسوعة الشرق الأوسط

يعد الشيب من المشكلات المزعجة التي يواجهها بعض الرجال والنساء، وتسبب لهم الضيق. وعلى الرغم من أن عجائب القرآن لا تعد ولا تحصى، وإن أسراره لا تنتهي، فقد توصل العلماء إلى علاج الشيب بالقرآن، وسنتعرف عليه اليوم بشيء من التفصيل في هذه المقالة على موقع موسوعة .

جدول المحتويات

الشيب

الشيب هو تغيير لون الشعر إلى اللون الأبيض أو الرمادي، وهذا التغيير طبيعي مع تقدم العمر، حيث يتوفى عدد كبير من الخلايا التي تصبغ الشعر باللون الطبيعي باستخدام الميلانين، مما يؤدي إلى قلة إفراز هذه الصبغة تدريجيًا وظهور الشعر باللون الأبيض أو الرمادي. وقد يحدث هذا في سن مبكرة مثل العشرينيات لبعض الأفراد، وتلعب الجينات الوراثية دورًا كبيرًا في هذا الأمر .

الشيب في القران

ذُكِرَ الشيب في القرآن الكريم في سورة مريم على لسان زكريا، حيث قال: `رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا`. وتحتوي هذه الآية على العديد من المعجزات التي لم يكتشفها العلماء إلا مؤخرًا :

  • تشير الدراسات والأبحاث إلى أن العظام تضعف مع تقدم العمر، وهذا ما يعنيه الله تعالى في قوله `وَهَنَ`. فتصبح كثافة العظام أقل، مما يؤدي إلى ضعفها وهشاشتها في بعض الأحيان. ولذلك، فإن ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم تحمي عظامنا، ومن المهم أن ننتظم في أداء الصلوات الخمس، حيث يشارك كل العظام والعضلات في هذا المجهود المنتظم .
  • يتحدث هذا المقطع عن أسباب ظهور الشيب في الشعر، حيث يحدث لشعر الرأس عملية اشتعال تؤدي إلى ظهور الشيب، ويعتبر H2O2 هو المسؤول عن ذلك، حيث تتفاعل هذه المادة مع صبغة الميلانين في الشعر، ومع تقدم السن يزداد تركيز تلك المادة مما يؤدي إلى حدوث التفاعلات الكيميائية التي تمنع تشكيل الصبغة الميلانين، ولذلك يعتبر قول الله تعالى “اشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا” إشارة إلى حدوث تفاعلات كيميائية تؤدي إلى ظهور الشيب .
  • كما أثبتت الدراسات أنه هناك علاقة بين شيب شعر الرأس وهشاشة العظام عند تقدم العمر، فمع تقدم السن تتعرض العظام للوهن وهو ما يؤثر بالسلب على الخلايا التي تقوم بصباغة الشعر، فيظهر الشيب بشكل أسرع، ولذلك ربط القران الكريم بينهما في آية واحدة وهو ما اكتشفته الأبحاث مؤخرا .
  • وأوضح القرآن الكريم أنّ العامل النفسي له تأثير على الشعر ويؤدي إلى ظهور الشيب، كما جاء في قوله تعالى في سورة المزمل: (فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِنْ كَفَرْتُمْ يَوْمًا يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبًا). ومن شدة أهوال يوم القيامة يشيب شعر الرأس، وقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن العامل النفسي يؤثر بشكل كبير في ظهور الشعر الأبيض بشكل أسرع، فالاضطراب النفسي يؤدي إلى حدوث اضطراب في نظام العمل للخلايا والأنزيمات، مما ينتج عنه ظهور الشيب .
  • كما أشار القرآن الكريم إلى تحول لون الشعر من الطبيعي إلى اللون الأبيض كلما تقدم العمر وهو مرتبط بضعف خلايا الجسم بعد أن كانت قوية، وذلك في قوله تعالى في سورة الروم : (( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ ))، وهو ما توصلت إليه الدراسات والأبحاث أن العمليات الحيوية تضعف ويقل إنتاج صبغة الميلانين كلما تقدم عمر الإنسان ومن هنا يبدأ ظهور الشعر باللون الأبيض أو اللون الرمادي .

علاج الشيب بالقران

سنتعرف على علاج الشيب بالريحان :

علاج الشيب بالزيوت

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى