أسأل الخبراءالمراجع

بحث عن هنرى موزلى

بحث عن هنرى موزلى1 | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنت تدرس الفيزياء أو تهتم بها، وتحب قراءة السير الذاتية للعلماء، فعليك بقراءة هذا المقال عن هنري موزلي، وهو واحد من أعظم علماء الفيزياء في التاريخ. ابحث عن مكان هادئ تجلس فيه، وتمتع بحكاية اليوم عن حياة هذا العالم العظيم. لا تغلق الصفحة لأنه لا يمكن أن تجد معلومات كهذه إلا على موسوعة. فلنتابع القراءة معًا.

جدول المحتويات

من هو هنرى موزلى

  • ولد هنري موزلي عام 1887 في إنجلترا، وكان والده أستاذاً في علم التشريح ووظائف الأعضاء، وكان جده من الأب محامياً وعالماً في علم البيولوجيا الرخويات. ولأن عائلته كانت متعلمة، فقد دفعوه إلى الاهتمام بعلم الحيوان واختيار التعليم المناسب له، وبدأ في الدراسة في المدارس الخاصة من الابتدائية وحتى الثانوية، ثم درس الفيزياء في جامعة أكسفورد.
  • أجرى عالم الفيزياء إرنست رذرفورد مجموعة من الأبحاث في جامعة مانشستر، وهو أحد العلماء الحاصلين على جائزة نوبل في الكيمياء بسبب اكتشافاته في النشاط الإشعاعي. ودعا رذرفورد هنري لإجراء هذه الأبحاث بعد أن سمع أساتذة موزلى في الجامعة يشيدون بمستواه العالي في فيزياء الجسيمات 

إسهامات موزلى العلمية

قدم موزلي العديد من الاكتشافات العلمية التي ساعدت على إحداث نهضة في ميدان العلوم، ومن بينها:

البطارية الذرية

  • عندما عمل موزلى في أبحاث رذفورد، أصبح أكثر دراية بالعناصر الكيميائية المشعة، وركز اهتمامه على هذا المجال. فكر في استخدام الفولتات العالية لسحب جسيمات بيتا أو الإلكترونات ذات الطاقة العالية إلى مصدرها الإشعاعي. وتساءلت عن سبب تفكير موزلى في هذا الأمر؟ الإجابة تتعلق بنظرية النسبية لإينشتاين، حيث حاول موزلى تقديم إسهام علمي في البحث عن العلاقة بين الكتلة والسرعة.
  • من خلال عزل جسيمات بيتا عن مصدرها الإشعاعي، وهو الراديوم، يتم التخلص من الشحنات السالبة الموجودة بها ويتم الحصر على الشحنات الموجبة فقط.

الجدول الدوري

  • بالرغم من أن الكيميائي الروسي مندليف قام بترتيب العناصر داخل الجدول الدوري وفقًا لأوزانها الذرية وخواصها الكيميائية، فإنه لا يزال هناك خلل في ترتيب العناصر.
  • ابتكر موزلي طريقة لقياس العدد الذري عندما قاس طول الموجة للأشعة السينية المنبعثة من العناصر. ومن خلال هذا الإسهام، تمكن العلم من فهم بنية الذرة. فالفكرة تتمثل في أنه عندما ينتقل الإلكترون من مستوى طاقة عالي إلى مستوى أدنى، يتم إطلاق الطاقة على شكل موجات كهرومغناطيسية، ويعود حجم هذه الطاقة إلى قوة جذب النواة للإلكترونات. وكلما زاد عدد البروتونات في نواة الذرة، زادت قوة جذب الإلكترونات وبالتالي زادت قوة نقل الطاقة.

عناصر كيميائية جديدة

  • توقع العالم موزلي وجود 4 عناصر جديدة يجب اكتشافها لاستكمال ترتيب العناصر داخل الجدول الدوري، ويجب أن تحتوي على (43 و61 و72 و75) بروتونًا. ولكن بسبب وفاته لم يتمكن من اكتشافهم بنفسه، وبعد ذلك تم العثور عليهم وتم تسميتهم بالتكنيشيوم والبروميوم والهافنيوم والرينيوم.

وفاة هنرى موزلى

  • قامت قوات الدفاع البريطانية بتجنيد مهندسي الملكية خلال الحرب العالمية الثانية، وبما أن موزلي كان من جنسية بريطانية، فتم تجنيده كموظف فني للاتصالات أثناء معركة جاليبولي في تركيا.
  • تم قتله في العاشر من أغسطس عام 1915، أي بعد عام من اندلاع الحرب، على يد قناص تركي حيث ضربه مباشرة في رأسه، لينتهي هذا النبوغ المبكر والفكر الواعد.
  • بعد ذلك، قامت بريطانيا بإلغاء تجنيد العلماء البارزين في الحروب أو استخدامهم في الأنشطة القتالية، حتى لا تتعرض لخسائر كبيرة مثل موت موزلي. وقال بعض الناس إن أكبر خسارة لبريطانيا في الحرب كانت مقتل موزلي.

تخيل معي ما الإنجازات العلمية التي كانت سوف تحققها البشرية وتقصر المسافات عليها لو عاش موزارت لفترة أطول مما عاشها؟

أشهر أقوال موزلى العلمية

We have here a proof that there is in the atom a fundamental quantity, which increases by regular steps as one passes from one element to the next. This quantity can only be the charge on the central positive nucleus, of the existence of which we already have definite proof

هناك دليل على وجود الكمية الأساسية داخل الذرة، والتي تزداد بخطوات منتظمة وتحول من عنصر كيميائي إلى آخر. يمكن أن تكون هذه الكمية فقط الشحنة الموجبة الموجودة في المركز النووي للذرة، وهناك دليل واضح على وجودها. وتتحدث الدراسة عن وجود البروتونات داخل الذرة.

المصادر

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى