التغذيةصحة

ما هي فوائد البابايا للجسم والصحة

فوائد البابايا | موسوعة الشرق الأوسط

عندما نتحدث بالتفصيل عن فوائد البابايا للصحة والجسم، نجد أن ثمرة البابايا لها فوائد كثيرة على مختلف الأصعدة. إنها مفيدة جدا من الناحية العلاجية وتلعب دورا في الجمالية أيضا. فهي تساعد على الحفاظ على صحة القلب والعظام وتساهم في الوقاية من العديد من الأمراض. بالإضافة إلى ذلك، تساهم في صحة الشعر وتقوية الأظافر. إذا كنت ترغب في معرفة فوائد البابايا بالتفصيل، يمكنك أن تجد كل ذلك في مقالة على موقع موسوعة .

البابايا

تعرف البابايا بثمرة الملائكة، وهي فاكهة تنمو في المناطق الاستوائية، وتشبه الكمثرى في الشكل، لكنها تمتلك مذاقًا ما بين الشمام والمانجو. وتتميز بغلاف أخضر اللون ولون داخلي برتقالي أو أصفر، وهي غنية بالفيتامينات والمعادن، مما يجعلها من الفواكه الصحية والمفيدة .

فوائد البابايا

تقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض القلبية

  • أثبتت الدراسات أن تناول ثمرة البابايا لمدة أسبوعين يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويعود ذلك إلى احتوائها على مادة الليكوبين التي تمنع تأكسد الكوليسترول، بالإضافة إلى احتوائها على البوتاسيوم الذي يعمل على تقليل ارتفاع ضغط الدم والحفاظ على مستوى الضغط بالجسم .

تقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان

  • تحتوي ثمار البابايا على البيتا كاروتين الذي يخفض خطر الإصابة بالسرطان، وأثبتت الدراسات فعالية ثمار البابايا في القضاء على السرطان، وخاصة سرطان البروستاتا لدى الرجال .

تقلل من خطر الإصابة بالربو

  • تقلل البابايا من خطر الإصابة بالربو، وذلك بسبب احتوائها على البيتا كاروتين .

تقلل من أعراض مرض السكري

  • تُعَدُّ من الفواكه التي تحتوي على نِسْبةٍ قليلةٍ جِدًّا من السعرات الحرارية والسُكَّر، بالإضافةِ إلى أنَّها غنيةٌ بالألياف، ممَّا يجعلها مفيدةً للمصابين بمرضِ السُكَّر، أو الذين يهتمُّونَ بكمِّيةِ السُكَّريَّاتِ والكربوهيدرات في الطعام الذي يتناولونَه .

تقوية العظام

  • تساهم ثمار البابايا في تقوية العظام بسبب احتوائها على فيتامين ك الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم ومنع فقدانه عند التبول، مما يؤثر إيجابًا على صحة العظام ويقويها .

تحافظ على صحة الشعر و الأظافر

  • تعد ثمار البابايا من أكثر الفواكه غنىً بالمعادن والفيتامينات، مما يجعلها تعزز صحة الشعر والأظافر، وتحمي من الصلع، كما أنها تحتوي على فيتامين ج الذي يساهم في تكوين عنصر الكولاجين الضروري لصحة الشعر .

تعالج الجلد

  • تستخدم ثمرة البابايا المهروسة في علاج الجروح، و تساعدها على الالتئام،كما أنها تقلل من تجاعيد الجلد، بفضل فيتامين أ، و فيتامين ج،  بالإضافة إلي أن إنزيم الباباين الموجود بها يعمل على تنعيم البشرة، و يمكن أن  تستخدم قشور البابايا في تبييض الساقيين .

تحسن من صحة العينين

  • تحتوي البابايا على مادة الزيازانثين المضادة للأكسدة، والتي تعمل على تصفية الأشعة الزرقاء الضارة عن العين، وتحمي عيون كبار السن من الإصابة بالضمور البقعي. كما تحتوي البابايا على فيتامين أ، الذي يحسّن صحة القرنية ويعزز الرؤية الجيدة، ويساعد العينين على إنتاج الرطوبة اللازمة لهما .

تساهم في علاج الطفيليات المعوية و تسهل عملية الهضم

  • أظهرت الدراسات أن تناول العسل مع كمية متوسطة من البابايا يساعد بشكل كبير في علاج الطفيليات المعوية، بالإضافة إلى تهدئة اضطرابات المعدة، وذلك بسبب احتوائها على إنزيم البابايان الذي يساعد على هضم الأطعمة، وخاصة البروتينات، بالإضافة إلى أن البابايا غنية بالألياف، مما يساعد على منع حدوث الإمساك .

تعزز من صحة المناعة

  • يساعد ثمر البابايا على تعزيز جهاز المناعة وحمايته من الإصابة بنزلات البرد، وذلك بسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات المقوية لجهاز المناعة، مثل فيتامين أ وفيتامين هـ وج .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى