التغذيةصحة

فوائد عصير الطماطم

header image Health and Fitness Benefits of tomato juice fustany main image | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول هذا المقال فوائد عصير الطماطم للجسم والبشرة والشعر، فالطماطم من الخضروات الأساسية التي تحوي على كميات كبيرة من الفيتامينات الفعالة التي يحتاجها الجسم، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الطماطم في العديد من الأطباق لتمنح الجسم الطاقة والحيوية. ويسهل استخدام عصير الطماطم أو البندورة في مجموعة واسعة من الأكلات، ويمكن الاستفادة من الفوائد التي يحملها هذا العصير للتمتع بصحة جيدة وبشرة وشعر صحي .

جدول المحتويات

أهمية عصير الطماطم للجسم

الطماطم أو البندورة تعد من الخضروات المحبوبة من قبل الله، حيث تحتوي على تركيبة متنوعة من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم. فهي تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها، مثل المعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والنحاس والبروم والكبريت والكالسيوم، والبوتاسيوم، وتحتوي أيضا على نسبة عالية من الماء والزيوت وفيتامينات (ب3، ب2، ب، ب6). وتحتوي الطماطم أيضا على نسبة من الدهون والسعرات الحرارية والألياف النباتية والأحماض العضوية والسكريات مثل الفركتوز والسكروز، وتحتوي أيضا على مواد بكتينية وقلوية وأزوتية ومضادات الأكسدة  .

عصير الطاطم لعلاج الانيميا

يساعد عصير الطماطم  في علاج الاشخاص الذين يعانون من فقر الدم والانيميا ، وتعتبر البندورة أو الطماطم من الخضروات رخيصة  الثمن ،والتي تحتوي علي الكثير من المعادن والعناصر والفيتامنيات ، ومضادات الاكسدة والاحماض العضوية، ومن الخضروات التي تحتوي علي معدن الحديد، الذي يفيد مرضي الانيميا وايضا غنية بفيتامينC ، ومضادات الالتهابات وكما انه يقوم برفع نسبة الهيموجلبين، في الدم وزيادة أنتاج كريات الدم الحمرا ،وكل ذلك يمكنك الحصول عليه فقط ، عند تناولك كوب واحدمن عصير الطماطم بشكل يوميا وخاصة مرضي الانيميا وفقر الدم ،  تحصل علي كل هذه الفائدة عن طريق دمج حبيتين من الطماطم الطازجة مع ملعقة سكر والقليل من الماء في الخلاط ثم قم بشربه فيعطيك الاحساس بالانتعاش ومكافحة العطش ومقوي عام لضعاف النمو .

أهمية الطماطم للعناية بالبشرة

  • يمكن استخدام الطماطم كمرطب للبشرة وللحصول على لون وردي طبيعي.
  • عندما تحضرين حبة طماطم متوسطة الحجم، اقشريها ثم ضعي عليها كمية من الدقيق حتى تصبح عجينة متماسكة. ضعي الخليط على بشرتك لمدة خمس دقائق واستخدمي هذه الطريقة مرة في الأسبوع. هذا القناع مناسب للبشرة العادية والدهنية، أما إذا كانت بشرتك جافة، فأضيفي إلى الخليط كمية قليلة من زيت الزيتون.

أهمية الطماطم للشعر

تعتبر الطماطم كنزًا للفوائد الصحية، فهي تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات والزيوت الطبيعية، وتستخدم أيضًا في قناع الشعر للاستفادة من فوائدها .

  • يمكن لماسك الطماطم للشعر أن يمنح الشعر الجاف الحيوية والإشراق، ويساعد على التخلص من القشرة والحكة في فروة الرأس .
  • يمكن تحسين نعومة الشعر عن طريق وضع عصير الطماطم عليه لمدة تتراوح بين 5 و 10 دقائق
  • ينصح باستهلاك كوب من عصير الطماطم يوميًا للاستفادة من جميع العناصر والفيتامينات الهامة الموجودة في الطماطم .

فوائد عصير الطماطم للرجال

أعلنت العديد من المراكز الطبية عن فوائد عصير الطماطم وأهميته في تحسين عملية الهضم، وتوفير الكثير من الفوائد الصحية للرجال. يحتوي عصير الطماطم على كميات عالية من مادة الليكوبين التي تساعد في تحسين الغشاء المخاطي وبالتالي تحسين عملية الهضم بشكل إيجابي. كما أنه يحسن حالة البشرة.

  • يساعد عصير الطماطم في إبطاء أمراض البروستاتا لدى الرجال، بسبب وجود صبغة الكاروتين فيه.
  • يجب أن يتوخى الحذر عند تناول عصير الطماطم بكميات كبيرة، حيث يحتوي على نسبة عالية من الأملاح، مما يؤثر سلبًا على الكلى ومعدل ضغط الدم، كما يحتوي عصير الطماطم على حمض اليوريك الذي يمكن أن يشكل خطرًا مع بعض الحالات المرضية.

أسئلة شائعة

متى يشرب عصير الطماطم؟

تحتوي عصير الطماطم على الكثير من الفوائد الصحية للجسم بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية، مثل فيتامين C وفيتامين B والبوتاسيوم، بالإضافة إلى كونه مصدرًا قويًا لمضادات الأكسدة، وخاصة اللايكوبين. يفضل شرب عصير الطماطم على معدة فارغة في بداية اليوم، ولمرضى ارتفاع ضغط الدم، يفضل شربه بعد تناول وجبة الإفطار لتجنب الأعراض المرتبطة بالضغط. ويجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

هل عصير الطماطم يرفع نسبة الدم؟

يحتوي عصير الطماطم على كميات كبيرة من الحديد وفيتامين ج، بالإضافة إلى نسبة عالية من مضادات الالتهاب، كما يعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم وإنتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تحضير كوب من عصير الطماطم بسهولة عن طريق خلط ثمرتين من الطماطم مع كمية بسيطة من الماء ونسبة صغيرة من السكر، ويعتبر العصير الطماطم خيارًا صحيًا ومفيدًا للجسم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى