الصحة النفسيةصحة

انواع العنف

العنف | موسوعة الشرق الأوسط

انواع العنف

العنف هو سلوك يتم تطبيقه بأشكال متعددة، ويهدف إلى فرض السيطرة والقوة على الأشخاص الأضعف لإلحاق الضرر النفسي أو الجسدي بالطرف الآخر. ويُعد هذا السلوك من أكثر السلوكيات المنتشرة في مجتمعنا حاليًا، ويسبب الضرر لجميع الفئات العمرية. ومن الملاحظ أنه ينتشر بشكل ملحوظ عند الفئات العمرية الصغيرة، مما يؤثر سلبًا على تكوين الشخصية. ويتضمن العنف تسعة أنواع مختلفة يمكن توضيحها على النحو التالي:

1-العنف النفسي

يعد العنف النفسي من أكثر أنواع العنف شيوعاً، وقد يتعرض الفرد له في أي مرحلة من حياته، ويتضمن أي سلوك يخلق شعورًا بالخوف الشديد أو الدونية أو التقليل من شأن الآخرين أو اضطهادهم لأي سبب، مثل الاختلاف في اللون أو العرق أو الثقافة أو الدين. ويتجلى ذلك بوضوح في حوادث التنمر في المدارس بين الأطفال عند استهدافهم للطفل الأضعف، ويهدد حوادث التنمر الطفل بضرر نفسي شديد يمكن أن يؤدي به إلى الانتحار .

2-العنف السيكولوجي

يشير هذا إلى تعرض الشخص لتهديدات أو سلوكيات تثير فيه القلق وتجبره على القيام بأشياء دون رغبته، أو عزله اجتماعيا، أو منعه من اتخاذ قراراته بنفسه، مما يؤدي إلى السيطرة على تصرفاته من قبل الآخرين .

3- العنف المادي

الاعتداء على ممتلكات الغير بدون إذنه، أو استخدامها بشكل غير ملائم، أو منعه من ممارسة عمله، أو إجباره على إجراء معاملات مالية ضمنية، مثل الابتزاز والاختلاس وسوء استخدام الوصاية والتوكيلات، كلها تشكل أنواعًا من الاعتداء على ممتلكات الغير .

4- العنف المجتمعي

يُشير هذا إلى مجموعة الأفعال العنيفة التي يُمارسها الفرد أو المجتمع بسبب العادات والتقاليد التي يُفرضها على الجميع دون اعتبار لاختلاف بيئاتهم وأحوالهم. وتتضمن هذه العادات التسامح مع بعض أنواع العنف، مثل العنف ضد المرأة، مثل ختان الإناث وزواج القاصرات والتحرش الجنسي، وكذلك التسامح مع بعض أنواع العنف ضد الطفل، مثل الضرب المبرح على سبيل التربية وغيرها من أشكال العنف الناتجة عن مخالفة أعراف وتقاليد المجتمع، والتي قد تصل إلى النفي والقتل .

5-العنف اللفظي

يعد التلفظ بالشتائم والكلمات المهينة والعنصرية، أو كتابتها، واحدًا من أشكال العنف الأكثر انتشارًا، والتي يمكن أن تتسبب في الضرر النفسي للآخرين .

6-العنف الجسدي

التعذيب الذي يتمثل في تعرض الشخص للضرب أو الصعق أو أي ضرر ينتج عنه على أي جزء من الجسم سواء كان ذلك دائمًا أم مؤقتًا، وهو الأكثر وضوحًا بين أنواع التعذيب الأخرى، ويشمل التلاعب بالعلاج أو الأطعمة أو درجة الحرارة. ويجدر بالذكر أن التلاعب بدرجة الحرارة هو أحد أساليب التعذيب المستخدمة في بعض السجون.

7-العنف الروحي

العنف الديني يمثل نوعًا من العنف يسبب ضررًا لا يقل عن أنواع العنف الأخرى، حيث يتم ممارسة الاضطهاد ضد فرد أو جماعة بسبب معتقدهم أو انتمائهم الديني، مما يمنعهم من أداء شعائرهم أو يفرض عليهم تغيير ديانتهم وقد يتعرضون للترهيب أو الاستهزاء، ويمكن أن يتم استغلالهم عن طريق استخدام معتقداتهم لتوجيه تصرفاتهم والسيطرة عليهم .

8-الاهمال

يعد الإهمال الذي يتسبب في عدم تقديم الرعاية لفرد أو جماعة من الناس أو الامتناع الكامل عنها عنفاً، ويحدث ذلك في بعض الأحيان من الآباء تجاه أولادهم أو في دور الأيتام أو دور الرعاية وغيرها مما يؤدي إلى أذى نفسي أو جسدي جسيم وظهور أمراض أخرى.

9-العنف الجنسي

يعد الاغتصاب واحدًا من أشد أنواع العنف، حيث يضم في طياته كل الأنواع الأخرى من العنف. ويتمثل الاغتصاب في إجبار شخص على ممارسة أي فعل جنسي بالقوة أو الإكراه، سواء كان بالإيحاء أو التلفظ أو الفعل أو الإقامة الجنسية الكاملة، أو حتى كشف أجزاء من جسده أو مشاهدة محتوى جنسي دون رغبة. ويشمل العنف الجنسي أيضًا حجب التعليم الجنسي عن الفرد. كما يعد لمس جزء من جسد الآخر دون رغبته، أي التحرش الجنسي، أيضًا شكلًا من أشكال العنف الجنسي نظرًا للألم النفسي الذي يسببه.

في النهاية، الثقافة المجتمعية هي القوة الأكبر في نشر العنف أو منعه. إذا كانت الثقافة المجتمعية تسمح بالعنف وتبرره عبر السينما ووسائل الإعلام، فسيتجاهل المجتمع القوانين التي لا تكون رادعة بشكل كافٍ، وبالتالي سيصبح المجتمع ممتلئًا بالعنف والأمراض الاجتماعية مثل التحرش الجنسي في الأماكن العامة والتحرش الجماعي والعنصرية وغيرها. والخطوة الأولى لمعالجة هذه الظواهر هي إجراء إحصائيات دقيقة عنها من قبل الجهات المختصة ونشر التوعية للوقاية والحماية منها، وخاصة فيما يتعلق بالأطفال، حيث إن العنف يؤدي إلى المزيد من العنف .

أشكال العنف

العنف هو سلوك يظهر بكثرة في المجتمع بأشكال مختلفة، ويمكن توضيحها على النحو التالي:

  • عنف مباشر: تعرض الفرد للعنف بشكل مباشر في هذه الصورة، سواء عن طريق الضرب أو الصراخ أو الإهانة بالكلام.
  • عنف غير مباشر: تؤثر هذه الصورة العنيفة بشكل سلبي على الطرف الآخر، ولكن لا تحمل هدفًا محددًا أو غاية معينة.

أخطر أنواع العنف

يوجد العديد من أنواع العنف التي تشكل خطرًا كبيرًا على الأفراد والمجتمع، ويعتبر العنف المعنوي أحد أخطر أنواع العنف التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان، على الرغم من عدم التركيز عليه بشكل كبير. ويتسبب هذا النوع من العنف في آثار سلبية عديدة تسعى إلى تدمير الشخص، ويظهر هذا النوع في عدة أشكال ومواقف مختلفة، ومنها:

  • إشعار الطرف الآخر بالذنب: على الرغم من أن بعض الأشخاص قد لا يراه عنفًا، فإن التحكم النفسي هو واحد من أشد أنواع العنف الذي يؤثر على الضحية بشكل معنوي، حيث يستطيع الشخص المسيطر إقناع الشخص الآخر بالذنب وإلقاء اللوم عليه في كل المشاكل التي يواجهونها، ويسعى إلى السيطرة على الطرف الآخر في مختلف الأوضاع.
  • الغيرة بصورة مبالغ بها: الغير (التسلط والسيطرة) هو نوع من أنواع العنف الذي يبدأ بدافع الحب، ولكنه يتحول في النهاية إلى نوع من الشك المستمر، ويجعل الشخص يتبع سلوكيات غير مرغوبة، مثل المراقبة المستمرة لكل تصرف وتفاصيل الشخص الآخر، وهذا يسبب إحساسًا بعدم الاستقلال والإرادة الخاصة، ويسبب هذا النوع من العنف النفسي ألمًا كبيرًا.
  • الإبعاد عن الأهل والأصدقاء: تعتبر هذه الصورة واحدة من أخطر حالات العنف النفسي التي يتعرض لها الشخص الآخر، حيث يكون الهدف هو السيطرة والتحكم والابتعاد عن الشريك من خلال إثارة المشاكل والصعوبات وإحداث الألم والحزن والخسارة الكبيرة التي لا يمكن تعويضها.
  • المبالغة في الحماية: يعد فرض الحماية على الطرف الآخر من الأمور التي تؤدي إلى إضعاف الشخصية وتقليل قدرته على القيام بأي شيء دون الرجوع إليه، وبالتالي يصبح المرء مسلوب الإرادة ولا يمتلك الثقة بنفسه، ومع الوقت يصعب عليه التعامل مع الأشخاص المحيطين به.

أسباب انتشار العنف

تعد ظاهرة العنف من الظواهر الأكثر انتشارًا بين الأفراد والمجتمعات، ويجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الدوافع التي أدت إلى انتشار العنف، وتشمل ما يلي:

  • تفشي الجهل والبطالة: توفر هذه الأسباب كافية لتدمير مجتمع بأكمله، حيث تساعد على انتشار الإحباط وعدم الاستيعاب للوضع الاقتصادي الراهن الذي يمر به البلد.
  • تعاطى المخدرات: المخدرات هي مواد تؤثر سلبًا على العقل والجسد، وبالتالي تزيد من حدوث العنف والسلوكيات العدوانية.
  • انتشار مقاطع للعنف على وسائل التواصل: يمكن أن يؤدي مشاهدة المشاهد العنيفة عبر الهواتف المحمولة أو التلفزيون إلى تعزيز العنف في الواقع، حيث يميل العقل إلى محاكاة المشاهد المحيطة به.
  • الرغبة في الانتقام: يوجد بعض الأشخاص الذين يرغبون في الانتقام بسبب حقدهم المبالغ فيه، ولذلك يتجهون إلى العنف والتصرف بطريقة خاطئة.

أضرار العنف

تسبب العنف في الكثير من الأضرار النفسية والجسدية، وقد يصل الأمر إلى حد الموت، لذلك فهو خطر مميت يجب القضاء عليه، ومن النتائج المترتبة على العنف:

  • العنف هو السبب وراء انتشار الأمراض النفسية، ويؤدي إلى ظهور سلوكيات عدوانية تزيد من انتشار الجرائم.
  • التعرض للإصابات الجسدية، مثل: الكدمات والكسور والآلام الجسدية تحتاج وقتا طويلا للشفاء.
  • تشعر ببعض الاضطرابات في النوم أو الأكل بسبب القلق والتوتر.
  • يمكن أن يؤدي العنف إلى تهديد الأمن العائلي وعدم استقراره، مما يؤدي في النهاية إلى تفكك العلاقات الأسرية .
  • الشعور بالعزلة والضعف بسبب عدم القدرة على القيام ببعض المهارات.
  • الشعور بالخوف المستمر يؤثر سلبًا على الإنسان والبيئة التي يتواجد فيها.
  • يؤدي انتشار العنف في المجتمع إلى إضعاف هيكلية المجتمع.

أسئلة شائعة

ما هي اكثر انواع العنف انتشارا؟

يعد العنف النفسي أحد أشد أنواع العنف انتشارًا، ويعد من أصعب الأنواع التي يتعرض لها الإنسان، ولها آثار كبيرة على المستوى المادي والمعنوي.

كيف يمكن معالجة العنف؟

هناك عدة طرق يمكن اتباعها للتخلص من العنف وإزالة أسبابه، بما في ذلك:
حل مشكلة البطالة والجهل.
تعمل على بناء علاقات اجتماعية صحية بين أفراد المجتمع.
يشمل رفض فكرة التشدد ونشر المحبة والسلام والمودة بين الناس.
تقديم مساعدة للشباب وتوفير فرص عمل جديدة.
توفر الفرص للتأهيل النفسي والاجتماعي لمحاربة العنف.
إقرار عقوبة على أي شخص يرتكب أي نوع من أنواع العنف.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى