أسأل الخبراءالمراجع

كيف تصبح مصمم جرافيك

كيف تصبح مصمم جرافيك | موسوعة الشرق الأوسط

كيف تصبح مصمم جرافيك محترف؟ الجرافيك يعني الأسلوب الإبداعي الذي يهدف إلى إيصال رسالة لجمهور محدد باستخدام الرسومات والخطوط والأشكال المختلفة، ويشمل الإعلانات وتصميم الحروف والصفحات ومواقع الإنترنت والمجلات والكثير غيرها. ونتيجة للتقدم الصناعي، أصبح الجرافيك ضرورة، ولا يحتاج ذلك إلى موهبة في الرسم، بل يتطلب اتباع عدة خطوات سنقدمها لكم في هذه المقالة على موسوعة .

جدول المحتويات

كيف تصبح مصمم جرافيك

تعلم اساسيات الجرافيك

ينبغي عليك الاهتمام بالكتب والمواقع التي تتعلق بمجالات الكمبيوتر والفنون وتصميم المواقع الإلكترونية والرسوميات والتصوير ولغات البرمجة والطباعة، فجميع هذه المعلومات ستسهل عليك تعلم تصميم الجرافيك وستمكنك من احترافه .

اختيار المجال

يجب اختيار مجال واحد فقط من مجالات التصميم، والتركيز عليه لتتمكن من التميز والابتكار فيه، مثل مجال الإعلانات، أو مجال تصميم المطبوعات، أو مجال الوسائط المتعددة، أو مجال الرسوم المتحركة، وعدم اختيار مجال واحد سيؤدي إلى التشتت .

برنامج Photoshop و Illustrator

يمثل الفوتوشوب والإليستريتور الأساس في بناء تصميم الجرافيك، ولذلك يجب تعلمهما، فبرنامج الفوتوشوب هو الأشهر حول العالم ويستخدم لتعديل الصور الفوتوغرافية وإنشاء تصاميم بصرية مختلفة ودمج النصوص والصور وغير ذلك، بينما يحتوي برنامج الإليستريتور على أدوات للرسم والطباعة المتقدمة والعديد من المميزات التي يحتاجها سوق العمل مما يؤهلك لتصبح مصممًا محترفًا .

كورس تصميم الجرافيك

هناك العديد من الكورسات المجانية المتاحة عبر الإنترنت لتعلم تصميم الجرافيك، مثل Planet Photoshop وYouthedesigner.com، ويمكن أيضًا الاستفادة من موسوعة الجرافيك التعليمية أو منهج تعلم تصميم الجرافيك لتعلم تصميم الجرافيك بشكل محترف .

تطبيق التصاميم والتدريب

بعد متابعة تلك الدورات التدريبية، يجب على الشخص التطبيق العملي للوصول إلى أفضل النتائج، فالتطبيق هو الخطوة الأهم في عملية التعلم، وينصح بالتعامل مع مصممي الجرافيك للحصول على الخبرة العملية والمباشرة ومقارنة التصاميم، كما يجب أخذ النصائح وتطبيقها  .

التطوير المستمر للذات

يجب تقييم الذات بشكل مستمر والتأكد من أن تصاميمك تواكب تطورات العصر ومتطلباته، حيث يتجدد ويتغير عالم التصميم باستمرار، حتى لا تجد نفسك متخلفًا عن الجميع، مما يؤثر سلبًا على ربحك. فهذا المجال يمكن أن يجلب لك الكثير من الأموال إذا أصبحت مصممًا ناجحًا من خلال العمل الحر .

ينصح أيضًا بإعادة تصميم أعمال الآخرين المتميزة والرائعة حتى يصبح أسلوبك متنوعًا وأكثر احترافية، كما يمكنها أن تساعدك في إلهام أفكار جديدة .

إنشاء ملفك الشخصي

يجب عليك إنشاء ملفك الشخصي بشكل محترف لأن ذلك سينعكس بشكل إيجابي عليك إذا كنت تريد العمل وكسب المال. يمكن القيام بذلك من خلال تجميع أفضل أعمالك المميزة والقوية ورفعها على مواقع متخصصة في تصميم الجرافيك مثل Behance، وهو واحد من أشهر وأقوى المواقع التي يعرض فيها المصممون أعمالهم وتصاميمهم .

شروط نجاح التصميم

حتى يكون تصميم محترف ومبدع عليك أن تتبع الأتي :

  • بدءًا من البحث عن فكرة جديدة، يتم إنشاء تصميم يهدف إلى نشر تلك الفكرة بين الناس .
  • يجب أن يتضمن تصميمك نصًا مكتوبًا للتأكد من وصول فكرتك بسهولة وسرعة، وتحقيق الهدف المنشود .
  • يجب أن يتضمن تصميمك الصور، فالصور لها دور هام في تسهيل فهم تصميمك بأسلوب أبسط .
  • يجب أن تنتبه إلى تناغم وتوافق الألوان، حيث يجب أن تكون الألوان مريحة للعين وفي نفس الوقت جذابة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى