الأحياءعلوم

اقدم حيوان في العالم

اقدم حيوان في العالم | موسوعة الشرق الأوسط

يعتقد الكثيرون أن الديناصور هو أقدم حيوان في العالم، ولكن الدراسات الحديثة تثبت خطأ هذا الافتراض، ويمكن الاطلاع على مقالة في موقع الموسوعة لمعرفة ما هي أقدم الحيوانات على الأرض حسب الأبحاث الحديثة .

جدول المحتويات

اقدم حيوان في العالم

الإسفنج البحري

  •  الحقيقة التي لا يعرفها الكثيرون هي أن أقدم حيوان في العالم ليس الديناصور كما يعتقد الكثيرون، وإنما الإسفنج البحري الذي يعود تاريخه إلى ما يقرب من 250 مليون سنة ولم ينقرض حتى الآن .
  • أكدت العديد من الدراسات أن الشكل الأولي لهذا الكائن الحي كان يشبه شكله الحالي، حيث لم يكن يحتوي على خلايا عصبية أو عضلات حيوية، وأنه يوجد منه نحو 500 فصيلة تختلف في الحجم ويتم العثور عليه في الإسفنج .
  • على الرغم من أنه كان يعتقد لفترة طويلة أن الإسفنج هو الحيوان الأقدم، وبناءً على الدلائل التي أثبتت وجوده منذ 635 مليون عام، فإن أقدم حيوان يعود لـ 520 مليون عام  .

الديكنسونيا

  • هناك دراسات سابقة أُجريت في أستراليا، وقد أثبتت أن الكائن الحي ديكنسونيا هو أقدم حيوان معروف في العالم، وقد تم النقاش حول ما إن كان هذا الكائن نوعًا من البكتيريا أم نوعًا من الحيوانات، إلا أنهم توصلوا في النهاية إلى أن ديكنسونيا هو أقدم حيوان منقرض، وتعود أصوله إلى نصف مليون سنة. في عام 2015، توصل بعض العلماء إلى أن طريقة حياة هذا الكائن مختلفة تمامًا عن طريقة حياة الفطريات، وفي عام 2017، تمكن بعض العلماء من تحديد الطبيعة الحيوانية لديكنسونيا من خلال بعض الأبحاث، ولكن لا يزال هناك نقاش حول ماهية هذا الكائن، نظرًا لأن جميع الأبحاث التي أُجريت كانت تستند إلى أسس استقرائية .
  • هو حيوان بيضوي مسطح يعيش في المحيطات، ولا يمتلك فمًا أو أمعاءً أو فتحة شرج، ولا رأسًا بارزًا أو أطرافًا، ويبلغ طوله عادةً حوالي 10 سم .
  • من الصعب تحديد تاريخ محدد لأصل هذا الحيوان بسبب تعرض الصخور التي يوجد عليها إلى العديد من العوامل الطبيعية، ولكن على الرغم من ذلك، تمكن البروفيسور يوخين بروكس من تحديد حقيقة أن الديكنسونيا هي أقدم حفرية للحيوانات باستخدام الدهون الحفرية .

حيوانات قديمة

هناك بعض الحيوانات القديمة و لكنها ليست الأقدم، و منها :

القنديل البحري

  • يُعتبر قنديل البحر واحدًا من أقدم الكائنات الحية، حيث يعود تاريخه إلى ما يقرب من 500 مليون سنة، وهو نوع من الرخويات البسيطة التي لا تحتوي على جهاز هضمي أو رأس، وتتميز بغياب المعدة، وتتمتع بأمعاء قادرة على امتصاص الغذاء .

سرطان حدوة الحصان

الملك السرطان هو حيوان بحري يشبه حافر الحصان، ويرجع تاريخه إلى ما يقرب من 485 مليون سنة، ورغم عدم انتمائه إلى المجموعة الأصلية للسرطانات إلا أنه يُعَدّ من الحيوانات البحرية البارزة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى