الصحة الإنجابيةصحة

اشياء تساعد على الحمل

اشياء تساعد على الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

يُعرض موقع الموسوعة اليوم بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لزيادة فرص الحمل بطريقة أسرع، حيث إن الأمومة هي غريزة أعطاها الله لكل امرأة، فعندما تتمكن الفتاة من المشي واللعب، فإنها تختار لعبة العروسة لتلعب دور الأم الذي تحلم به منذ ولادتها، ولذلك، سنقوم اليوم بعرض أهم الأشياء والخطوات التي يمكنك اتباعها لزيادة فرص الحمل لديك، فما عليك سوى الاستمرار في قراءة هذا المقال.

جدول المحتويات

اشياء تساعد على الحمل

يجب الإشارة إلى أن حدوث الحمل أو عدمه يعتمد بالكامل على إرادة الخالق عز وجل، وليس بيد المخلوق، ولكن يمكن تقديم بعض النصائح الطبية التي يمكن أن تزيد من فرص حدوث الحمل بإذن الله.

وإليك أهم هذه النصائح:

الابتعاد عن حبوب منع الحمل

يعتقد الكثيرون أن التوقف عن تناول هذه الحبوب سيؤدي بشكل مباشر إلى الحمل، ولكن الحقيقة هي أن هذا يتطلب وقتًا طويلاً يمكن أن يصل إلى عدة أشهر قبل أن تتمكن المرأة من الحمل بشكل طبيعي.

تعمل حبوب منع الحمل عن طريق تغيير الهرمونات الخاصة بالمرأة لمنع حدوث التبويض، ولذلك يرون أطباء الخصوبة أن التوقف عن استخدام هذه الحبوب لا يزيل تأثيرها بالكامل، وقد يستغرق الجسد عدة أشهر للاستعادة واستعادة مستويات الهرمونات إلى معدلها الطبيعي مرة أخرى.

متابعة أوقات التبويض

تزيد فرص الحمل خلال فترات التبويض الشهرية للمرأة، حيث تستطيع الحيوانات المنوية البقاء في الرحم لمدة يومين أو ثلاثة، بينما تعيش البويضات لفترة ساعات، ولذلك يجب اختيار الأوقات التي يكون فيها الجسم جاهزًا بشكل كامل للحمل.

ينصح بعض الأطباء بممارسة العلاقة الزوجية قبل فترة التبويض أيضًا، حتى تزيد فرص الحمل بشكل كبير، وينصح بالاستمرار في ممارسة العلاقة خلال أيام التبويض بصورة يومية.

المشكلة تكمن في أن العديد من النساء لا يعرفن موعد التبويض الخاص بهن وطريقة حساب هذه الفترة، ولذلك سنعرض لكِ أفضل الطرق لحساب فترة التبويض الخاصة بكِ:

الطريقة التقليدي

يمكنك حساب فترة التبويض عن طريق الطريقة التقليدية بكتابة موعد انتهاء دورتك الشهرية، ثم حساب 12 يومًا من تاريخ انتهاء الدورة لتحديد فترة التبويض الخاصة بك.

جهاز التبويض

ينصح الكثير من الأطباء النساء باستخدام هذا الجهاز لتحديد الأوقات الأفضل للحمل، حيث يمكن استخدامه لتحديد تاريخ التبويض وقياس درجة حرارة الجسم بدقة.

في حالة الدورة الشهرية المنتظمة للمرأة، تحتاج إلى استخدام جهاز التبويض قبل سبعة أيام من تاريخ التبويض لتحديد الوقت المثالي.

في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء، يتم استخدام جهاز آخر طوال الشهر للتأكد من الوقت المناسب لحدوث الحمل، ويختلف هذا الجهاز من شهر إلى آخر في هذه الحالة.

تحسين الحالة النفسية

أجمع الأطباء على أن الحالة النفسية للمرأة مهمة للغاية في تحقيق الحمل والاستمرار فيه، ولذلك يجب على كل امرأة ترغب في الحمل اتباع النصائح التالية:

  • يجب عليك الاسترخاء تمامًا لزيادة فرص حدوث الحمل لديك.
  • ينبغي تجنب التوتر والقلق، والتقليل من تناول الكافيين لأنه يزيد من التوتر النفسي وله تأثير سلبي على الهرمونات الجسدية.
  • يُنصح بتجنب التفكير المفرط في الحمل طوال الوقت، حيث أن هذا الأمر في بعض الحالات يعوق حدوث الحمل، كما أنه يؤثر على شخصيتك وعلاقتك بزوجك.
  • ينبغي عليك تحسين علاقتك مع زوجك والتحدث معه في كل المسائل التي تقلقك، لأن هذا سيزيد من ارتياحك ويحسن حالتك النفسية بشكل كبير.
  • ينبغي تجنب الأشخاص السلبيين في حياتك، والذين يضغطون عليك بشأن عملية الحمل.
  • في حال لم تتمكني من التخلص من مشاعر القلق، يمكنك الحديث مع طبيب نفسي إذا لزم الأمر، فالاضطراب النفسي ليس مختلفًا عن غيره من الاضطرابات ولا يوجد مانع من استشارة مختص للتخلص منه.

الحفاظ على الصحة الجسمية

تؤثر حالة صحتك الجسدية بشكل كبير على احتمالية الحمل وصحته، لذلك يجب الحرص على الحفاظ على صحتك الجسدية قبل الحمل وليس فقط خلاله.

وإليك أهم النصائح التي يمكنك أتباعها للاستعداد للحمل:

  • يجب تقليل استهلاك الكافيين بجميع أشكاله، بحيث لا يزيد مستوى الكافيين عن 250 غرامًا يوميًا.
  • يؤثر الحفاظ على الوزن المثالي على فرص الحمل لدى المرأة، إذ أن السمنة الشديدة والنحافة الشديدة يمكن أن تؤثر على إمكانية الحمل.
  • يجب تجنب تناول الكحول بأي شكل من الأشكال تمامًا، لأنه يؤثر على معدل الخصوبة لدى الرجال والنساء.
  • يساعد ممارسة الرياضة بانتظام على الحفاظ على الوزن المثالي وتقليل نسبة الدهون في الجسم، ويساعد مؤشر كتلة الجسم الطبيعي على تحقيق الحمل بشكل أسرع.

أرجو من كل امرأة ترغب في الحمل أن تنتظر فترةً كافيةً بعد الزواج قبل اللجوء إلى عيادات الأطباء وتناول الأدوية، حيث قد يكون الأمر بحاجةٍ إلى الوقت فقط. وفي حال استمرار عدم الحمل لفترة طويلة، يجب عليها زيارة طبيبة نساء وولادة متخصصة للتأكد من عدم وجود معوقات جسدية تمنع حدوث الحمل.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى