الحالات المرضيةصحة

اعراض ورم المخ بالتفصيل

اعراض ورم المخ | موسوعة الشرق الأوسط

اعراض ورم المخ بالتفصيل ، ورم المخ عبارة عن تكتل عدد من الخلايا الغير سليمة، و التي تتكون بفعل طفرات معينة تحدث في خلايا المخ  الأصلية أو في  الأنسجة المحيطة به، و تتسبب تلك الطفرات في انقسام الخلايا و تكون التكتلات المصابة منها، و بمرور الوقت تموت الخلية الأصلية السليمة، و يتبقى التكتل الورمي، و الآن سنقدم لك اعراض ورم المخ بالتفصيل على مقالة موقع موسوعة .

أسباب ورم الدماغ

  • تتسبب بعض الأمراض الوراثية، مثل متلازمة لي فراوميني، في الإصابة بالمرض .
  • يمكن أن ينتقل هذا المرض وراثيًا لأفراد آخرين في العائلة .
  • تعد تعرض الأطفال للعلاج بالإشعاع واحدة من أسباب الإصابة بورم المخ .
  • كبر السن .

اعراض ورم المخ بالتفصيل

الشعور بالخمول

عندما يصل المريض إلى مرحلة متقدمة من الإصابة بورم في المخ، يشعر بالهبوط وعدم النشاط، ويعود ذلك إلى الضغط الذي يسببه الورم على الجمجمة، مما يجعل المريض يشعر بالحاجة المستمرة للنوم، وفي بعض الأحيان يمكن أن يصل الأمر إلى الإغماء .

مشاكل النظر

من أعراض وجود ورم في المخ هو عدم القدرة على الرؤية الجيدة حتى عند استخدام النظارات الطبية، وقد يكون استمرار ضعف الرؤية بشكل مستمر دليلًا على وجود ورم داخل المخ .

التشنج

يعتبر التعرض للتشنج بين الحين والآخر من أكثر الأعراض دلالة على وجود مرض في المخ، ويمكن أن يكون هذا التشنج في الجسم بأكمله أو في جزء واحد مثل الذراع أو الساق، ويحتاج المريض في حالة التشنج إلى تناول أدوية مخصصة لعلاج الصرع .

الغثيان

يعاني المريض من الغثيان باستمرار، خاصة في الصباح .

ألام الرأس

تُعَدُّ آلام الرأس من أكثر أعراض ورم المخ شيوعًا، وتشعر بها المرضى بشدة عندما يميلون رؤوسهم أو يعانون من السعال أو العطس. ومن الضروري أن يكون هناك العديد من الأعراض الأخرى المصاحبة لآلام الرأس لكي يشير ذلك الألم إلى وجود ورم. ولكن يمكن أن يكون هذا الألم دليلاً على العديد من الأمور الأخرى، وليس بالضرورة وجود ورم. لذلك، يجب استشارة الطبيب إذا كنت تشعر بألم غريب في رأسك .

اختلال الوظائف الذهنية

ورم الدماغ يمكن أن يتسبب في تغيرات واضطرابات في الشخصية والمزاج لدى المريض، مما يؤثر بشكل كبير على قدرته على القيام بأعماله بكفاءة .

اعراض ورم المخ حسب مكان الورم

ورم في الفص القذالي

ومن أعراض هذا الورم حدوث مشاكل في الرؤية .

ورم الفص الجداري

في هذه الحالة، يفقد المريض القدرة على الشعور بجزء معين من جسده، ويجد صعوبة في التركيز على ما يقال له، ويواجه صعوبات في الكتابة والقراءة .

ورم جذع المخ

يتسبب هذا الورم أيضًا في مشاكل الرؤية والنظر، حيث يتسبب في ازدواجية الرؤية، بالإضافة إلى تأثيره على النطق وعملية البلع .

ورم الفص الصدغي

يواجه المرضى في هذه الحالة صعوبة في اختيار الكلمات المناسبة لما يريدون التعبير عنه أثناء التحدث مع الآخرين، كما يسمعون بعض الأصوات الغريبة داخل عقولهم والتي لا يستطيعون التعرف عليها، بالإضافة إلى أن ورم الفص الصدغي يمكن أن يؤدي إلى فقدان مؤقت للذاكرة .

ورم المخيخ

يتمثل أعراضه في تعرض العين لحركات غير إرادية، وفقدان التوازن والتعرض للتشنج في منطقة الرقبة، بالإضافة إلى الشعور المستمر بالدوار والغثيان .

ورم الغدة النخامية

من أعراض ورم الغدة النخامية هو ارتفاع ضغط الدم وفقدان الوزن الملحوظ، بالإضافة إلى تضخم الأيدي والأقدام، وقد يؤدي ورم هذه الغدة إلى العقم .

ورم الفص الجبهي

يلعب هذا الورم دورًا في جعل المريض يشعر بعدم الاهتمام بأي شيء واللامبالاة، بالإضافة إلى تأثيره على حواس الإنسان المختلفة حيث يتسبب في مشاكل في الرؤية والسمع، ويمكن أن يؤدي إلى فقدان حاسة الشم، كما يؤثر بشكل سلبي على عضلات الوجه ويضعفها .

علاج ورم المخ

يعد الجراحة هو العلاج الأول والأفضل لورم المخ، ولكن عندما لا يكون هذا الحل مناسبًا، يمكن للأطباء اللجوء إلى بعض العلاجات البديلة مثل العلاج الكيميائي أو الإشعاعي، ويجب أن يتم معرفة الآثار الجانبية لكل طريقة علاج ويجب على الأطباء التركيز على علاج هذه المشاكل .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى