السكك الحديدية و القطاراتسيارات و وسائل النقل

كيفية سير القطار

s1200 12 | موسوعة الشرق الأوسط

يُستخدم القطار كوسيلة نقل للركاب والبضائع من مكان إلى آخر، ويتألف من سلسلة متصلة من العربات التي تتحرك في مسارات القضبان الحديدية، سواء كانت مستقيمة أو منحنية، وتعرف هذه المسارات بخطوط السكك الحديدية، وتتألف كل خط من مسارين مختلفين للذهاب والإياب، ولكن في بعض الأحيان يكون للخط مسار واحد فقط، حيث تتناوب القطارات في السفر ذهابًا وإيابًا في أوقات محددة لتجنب التصادم، وتتوفر أسوار في محطات القطار لمنع دخول الناس والحيوانات إلى المسارات. تعرف معنا في هذا المقال على كيفية سير القطار.

جدول المحتويات

مسارات السكك الحديد

تسير القطارات على مسارات السكك الحديدية، حيث يكون السكة كسطح منخفض يحتك بعجلات القطار، وتتكون مسارات القطارات من قضبان حديدية تحدد بمسافة ثابتة تسمى المقياس، وهو يساوي 4 أقدام أو 8.5 بوصة، وتتصل القضبان ببعضها البعض من خلال رابط من الخشب أو الخرسانة، وعادةً ما يتم وضع حصى وأحجار فضفاضة لتحمل وزن القطار على القضبان .

محركات القطار

  • يختلف عمل القطارات عن السيارات العادية، حيث يتم تشغيلها بواسطة محركات تعمل على وقود الديزل مثل الشاحنات، ولكنها لا تمتلك وصلة لنقل الحركة إلى المحركات، بسبب الطاقة الكبيرة التي تستهلكها، وعدم وجود قوابض مادية قادرة على تحمل هذه الكمية الكبيرة من الطاقة المنتقلة من المحرك إلى العجلات.
  • هناك قطارات تحصل على الطاقة الكهربائية من شبكة رئيسية تتألف من قضبان وأسلاك كهربائية، ولا تستخدم محركات لتوليد القوة الحركية الخاصة بها، ولذلك يجب أن يكون لها محطات لتوليد الطاقة الكهربائية اللازمة لها.

كيفية سير القطار

  • باستخدام محركات الديزل، يتم نقل الحركة إلى العجلات ودفعها عبر خفض التروس .
  • تتضمن بعض القطارات شبكة علوية من الأسلاك أو سكك كهربائية ثالثة، وتتم إرسال الطاقة مباشرة إلى محركات العجلات من خلال نظام التحكم في القطار .
  • تحتوي بعضها على محركات ديزل كبيرة وترتبط فيزيائيًا ببعضها من خلال سلسلة تسمى مقارنات السوائل وتم تصميمها لتضاعف الدوران بشكل أكبر.
  • تستخدم القطارات البخارية الضغط الناجم عن البخار الجاف للدفع ذهابًا وإيابًا، وتتصل بعجلة ترددية مختلفة عن مسار القطارات الأخرى، وهذا النوع من القطارات مختلف عن القطارات الأخرى، وتم الاستغناء عنها في معظم الأحوال باستثناء استخدامها للشحن.
  • يوجد الآن قطار حديث يعمل بالطاقة الكهرومغناطيسية ويسمى القطار العائم، ولكن تكلفة إنتاجه عالية جدًا.

عوامل سلامة القطار

ربما تكون القطارات من أكثر وسائل المواصلات أمانا على الرغم من حجمها الكبير وتركيبتها الغريبة، وذلك يعود إلى عدة عوامل منها:

  • يزن القطار بثقل كافٍ لتثبيته ومنع خروجه عن مساره على السكة الحديدية.
  • ينتج احتكاك عجلات القطار بالقضبان شحنة كهربائية تزيد من ثبات عربات القطار.
  • تساهم طريقة تشكيل قضبان الحديد المتصلة بالخشب والأحجار الصغيرة بفعالية في تثبيت القطار  

كيف تحول القطارات مساراتها

  • تتكون المسارات الفولاذية للقطارات من نوعين، إما أن تكون مستقيمة أو منحنية للمساعدة في الحفاظ على استقرار القطار على المسار عند وجود منعطفات، ويتم التحكم فيها من خلال مفاتيح تقوم بتحويل المسارات من الاتجاه الشمالي والجنوبي إلى الاتجاه الشرقي والغربي، وتتوفر في معظم محطات القطارات ساحات تبديلات حيث يتم تجميع القطارات ونقلها إلى مسارات مختلفة .
  • عادةً ما يكون المسار المنحني ليس حادًا جدًا، حيث يمكن للسائق أن يبطئ سرعة القطار ويغير مساره دون الخروج عنه .
  • تحتوي العديد من قطاراتي على أجهزة راديو ومحطات كمبيوتر تراقب حركة المرور لتجنب الحوادث، وتستخدم معلومات من مراكز الشارات التي تتحمل مسؤولية السكك الحديدية، وتشبه تلك المحطات محطات مراقبة الحركة الجوية .

 

تلك بعض المعلومات التي قد تفيدك في ثقافتك العامة وحياتك، وربما تحتاج إليها في يوم من الأيام. كما نأمل أن يفيد هذا المقال أساتذتنا الأفاضل وطلابنا الأعزاء الذين يزورون الموسوعة، ونحن نتطلع لمتابعتكم لنا. فانتظروا كل جديد منا، ودمتم بأمان الله.

مصادر:

1،2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى