أسأل الخبراءالمراجع

كم يبلغ اوزان الافيال حسب نوعها

اوزان الافيال | موسوعة الشرق الأوسط

تختلف أوزان الأفيال بين الأنواع، حيث يوجد نوعان منها: الآسيوي والإفريقي. ينقسم النوع الإفريقي إلى فيلة الأحراش الإفريقية وفيلة الغابات الإفريقية، أما النوع الآسيوي فينقسم إلى الفيل الهندي وفيل سومطرة وفيل سريلانكا وفيل بورنيو. الفيل هو حيوان ثديي من فصيلة الفيليات وخاصة الخرطوميات، وهو الوحيد من تلك الفصيلة الذي لم ينقرض بعد انقراض الأنواع الأخرى لنفس الفصيلة. تصل أوزان الفيلة الكبيرة إلى 4 أمتار، ويتمتع الفيل بالخرطوم الذي وهبه الله له، والذي يستخدمه في الحركة وشرب الماء وكساح للتراب، كما يستخدمه في الدفاع عن نفسه في حالات الخطر. تساعد حركة الأذن عند الأفيال على الحفاظ على درجة حرارتها. يمكن الحصول على كل هذه المعلومات من خلال هذا المقال المقدم من موسوعة، تابعونا.

جدول المحتويات

معلومات عن اوزان الافيال

هناك نوعان من الفيلة: الفيل الآسيوي والفيل الإفريقي، ويختلفون في الأوزان والسمات الرئيسية التي تميز كل منهما

الفيل الآسيوي

يبلغ وزن الفيل الآسيوي حوالي 5200 كيلوغرام كحد أقصى أو يكون 11000 باوند أو 3000 و 5000 كيلوغرام، ويصل طوله إلى 8.858 قدم أي ما يعادل 2.7 متر، وهو ثاني أكبر نوع من أنواع الأفيال. يتميز الفيل الآسيوي بشكل رأس يشبه القبة المزدوجة وشفاه مدببة لدى الإناث، كما أن أذنه أصغر قليلا من الفيل الإفريقي. يتمتع الفيل الآسيوي ببشرة مشدودة ويحتوي على 20 زوجا من الأضلاع. تظهر الأنياب بشكل واضح لدى الإناث أكثر من الذكور في هذا النوع، ولديه 5 أظافر في قدميه و4 على الظهر. يوجد العديد من الأنواع المتفرعة منها مثل الفيل الهندي والفيل السومطري والفيل السريلانكي والفيل البورنيو. إنها من الأفيال القوية التي تجذب السياح للاستمتاع بمشاهدتها وركوبها في جولات سياحية.

الفيل الأفريقي

هو أكبر حيوان من نوعه، إذ يبلغ وزنه 5400 كيلوغرام ويصل إلى حوالي 12000 باوند أو أكثر بقليل ليصل إلى 15000 باوند أي ما يعادل 6800 كيلوغرام. كما يصل ارتفاعه إلى 3.6 متر، وتكون شفتاه صغيرتين وقصيرتين، ويكون شكل رأسه على شكل قبة، ويوجد أذنيه فوق رقبته، وتكون بشرته مجعدة أكثر من بشرة الفيل الآسيوي، وتمتلك الفيلة الأفريقية 21 زوجًا من الأضلاع، ولديها أنياب أكبر بكثير من أنياب الفيل الآسيوي، وللفيل الأفريقي 5 أصابع في قدميه الأماميتين و4 في الخلفيتين، وتنقسم الفيلة الأفريقية إلى فيلة الأحراش الأفريقية وفيلة الغابات الأفريقية.

وزن الفيل الصغير

يطلق على الفيل الصغير اسم دغفل، ويزن حوالي 105 كيلو جرام عند ولادته. يتمتع بالقدرة على الوقوف والحركة فور الولادة، ويتم إرضاعه من قبل أمه ولا يتم تفطيمه إلا بعد مرور 5 سنوات. تظهر أسنانه بعد مرور 16 شهرًا، وتبلغ طولها 14 سم. يبدأ صغير الفيل في تناول النباتات وشرب الماء تحت حماية أمه حتى لا يتعرض للهجوم.

عرضنا لكم في هذا المقال أحجام وأنواع الأفيال الكبيرة والصغيرة التي تختلف من بينها، فسبحان الخالق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى