أسأل الخبراءالمراجع

استعلام عن المخالفات السيارات التركيه بالرقم

استعلام عن المخالفات السيارات | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على كيفية الاستعلام عن المخالفات المرورية للسيارات التركية باستخدام الرقم، فبعض الأشخاص المسافرين إلى تركيا يستأجرون سيارة للتنقل داخل البلد للتوفير على الوقت والتحرك بأسرع وسيلة، وتسمح تركيا لجميع الجنسيات بالاستئجار من الأفراد أو الشركات، ولكن في بعض الأحيان يحدث مخالفات لأسباب مختلفة، مثل عدم معرفة قوانين المرور التركية، ومن هنا يتساءل البعض كيف يمكن الاستعلام عن المخالفات؟ وسوف نقدم لكم في موسوعة طرقًا سهلة وبسيطة للاستعلام عن أي مخالفة مرورية. تابعونا.

جدول المحتويات

أنواع المخالفات المرورية في تركيا

  • مخالفات تخريب الطرق البرية 

تتضمن القوانين من يلقي أي شيء على الطريق الذي يمكن أن يعوق رؤية الإشارات أو يتسبب في تدمير البنية التحتية مثل الطرق والجسور، أو يعطل إشارات المرور بإزالتها أو تغيير موقعها، ويتم فرض غرامة على المتسببين قدرها 488 ليرة تركية.

  • مخالفات حزام الأمان 

تنقسم هذه المخالفات إلى عدم ربط حزام الأمان وعدم وجود جهاز أمان بالسيارة وقيمته 108 ليرة تركية.

  • مخالفات لوحات السيارة 

و تلك تنقسم إلى :

أولاً: تتضمن تركيب لوحات مزورة وتعرض الفرد لغرامة تصل إلى 5942 ليرة تركية.

ثانياً: إذا قام شخص بتوزيع أو بيع لوحات سيارات مطبوعة من إحدى الجهات دون أي تصريح أو صلاحية من الحكومة، فسوف يتعرض لغرامة تُقدر بـ 11885 ليرة تركية.

ثالثاً: يتم فرض غرامة قدرها 488 ليرة تركية على أي شخص يجعل أرقام اللوحات ممسوحة أو غير مقروءة أو يتم قراءتها بشكل مختلف عما هي عليه في الحقيقة.

رابعاً: يتم فرض غرامة قدرها 2018 ليرة تركية في حالة قيادة سيارة بدون تركيب لوحات عليها.

خامساً: في حال القيادة بسيارة لديها لوحات مزورة، يتم دفع غرامة بقيمة 5942 ليرة تركية.

سادساً: يُفرض على الشخص الذي يقود سيارة ذات لوحات غير مطابقة لتعليمات المرور -أي لوحات غير قانونية- دفع غرامة قدرها 488 ليرة تركية.

سابعاً: سوف يتم فرض غرامة قدرها 108 ليرة تركية على الشخص الذي يقود سيارة بدون رخصة ولا لوحات في المكان المخصص لها.

  • مخالفات عدم تسجيل السيارة: ينص قانون المرور التركي على أنه يجب على من يقود سيارة دون تسجيلها (لحاملي الجنسية التركية)، أو من يقود سيارة بدون رخصة قيادة مؤقتة أو لوحات مرور مؤقتة (لحاملي الجنسيات المختلفة الذين استأجروا سيارات تركية أثناء إقامتهم في تركيا) دفع غرامة مالية بقيمة 235 ليرة تركية.
  • مخالفات عدم احترام قواعد المرور التركية: تشمل المخالفات التي تعرض مرتكبها لدفع غرامة قدرها 108 ليرة تركية عدم الالتزام بقواعد المرور العامة التي فرضها قانون السير التركي، مثل عدم الامتثال لإشارات الدوران والرجوع، عدم ترك مسافات مناسبة بين السيارات، واستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة.
  • مخالفات القيادة على الطرق العامة أو السريعة: يحظر قانون المرور التركي عبور الطرق السريعة إلا بالحصول على ترخيص أو إذن رسمي، ومن يخالف هذا القانون يتعرض لغرامة قدرها 2002 ليرة تركية.
  • مخالفات ركن السيارة: تشمل المخالفات التي يمكن أن تدفع غرامات مالية عليها ركن السيارات في الأماكن غير المخصصة لذلك، مثل ركنها في أماكن مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، وفي هذه الحالة سيتم تغريم السائق بمبلغ 216 ليرة تركية.
  • مخالفات اختراق الحد المسموح للسرعة: تتضمن هذه الحالات غرامتين مختلفتين، وتختلف قيمة الغرامة تبعًا لمقدار تجاوز السرعة، ففي الحالة الأولى، يتم تغريم من تجاوز السرعة بنسبة 10% إلى 30% مبلغ 235 ليرة تركية، وفي الحالة الثانية، يتم تغريم من تجاوز السرعة بنسبة أكثر من 30% مبلغ 488 ليرة تركية.

طريقة استعلام عن المخالفات السيارات التركيه بالرقم

إذا كنت تريد التأكد مما إذا كانت السيارة التي استأجرتها معلوم عليها غرامة أم لا، حتى تتمكن من دفعها قبل مغادرتك البلاد، فاتبع هذه الخطوات:

  • اذهب إلى هذا الموقع.
  • اختر الاستعلام عن ديون السيارات.
  • يتعين ملء الاستمارة التي ستظهر لك للاطلاع على النتائج.

و لكي تدفع الغرامة اتبع الأتي:

  • توجه إلى أقرب مكتب للضرائب لدفع الغرامة المستحقة.
  • تذكر أن تحضر معك أوراق المرور المعتمدة هناك، وجواز السفر، والأموال النقدية لسداد الغرامات.
  • في حالةِ دفعِ الغرامةِ قبلَ موعدِ استحقاقِها بشهرٍ، فسيتمُّ خصمُ 25% من قيمتِها.

المصادر

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى