صحةقطاع الرعاية الصحية

ما هي الجراثيم

ما هي الجراثيم | موسوعة الشرق الأوسط

يسأل الكثيرون عن ما هي الجراثيم، فهي كائنات تسبب العديد من المخاوف وتشكل تهديدًا للحياة، إذ تسبب الأمراض للإنسان، ولكن بعض الأطباء وجدوا فوائد للجراثيم في حياتنا اليومية. فلم يخلق الله شيئًا هباءً، وتتنوع أنواع الجراثيم ويمكن العثور عليها بكثرة في المنزل، ولكن يخيم الخوف علينا بسبب أن بعض الأمراض التي تسببها الجراثيم قد تسبب أضرارًا للأطفال وتؤثر على حركتهم وتمنعهم من الاستمتاع بحياتهم. ويفضل البكتيريا الأماكن الرطبة والدافئة للتكاثر والنمو، ويشير معظم الخبراء إلى أن الجراثيم الأغلبية لا تسبب ضررًا للإنسان وإنما تفيده، خاصة في عملية الهضم. وتقدم هذه المقالة من موسوعة الكثير من المعلومات عن الجراثيم، فتابعونا.

جدول المحتويات

ما هي الجراثيم Bacteria

تمثل هذه الكائنات وحيدة الخلية والدقيقة التركيب، وتسمى أيضا “مكورات عنقودية.” وهي تعيش كطفيليات على مضيف، مما يتطلب وجود مضيف لها لتعيش عليه، وتسبب بعض الأنواع منها الأمراض بينما توفر بعض الأنواع فوائد للمضيف. تنمو هذه الكائنات في المناطق الحارة والرطبة ويتراوح شكلها بين العناقيد والسبحات والعقد. تم اكتشافها في القرن السابع عشر على يد العالم الهولندي فان لوفنهوك Van Leeuwenhoek حين اخترع المجر الذي كشف عن صورة البكتريا. وقد درسها بعد ذلك العلماء بما في ذلك الباحثون Pasteur و Koch و Lister.

تستطيع الجراثيم العيش في ظروف جوية مختلفة في درجات حرارة عالية ومنخفضة، فمثلاً توجد أنواع من الجراثيم التي تعيش في القطبين الجنوبي والشمالي، بالإضافة إلى تواجدها في مناطق الثورات البركانية وتحت الأرض أو في القشرة الأرضية التي تحتوي على فضلات نووية وحمضية عالية، كما تتواجد بكثرة في أمعاء الإنسان والحيوانات.

أنواع الجراثيم

تتواجد العديد من الجراثيم حولنا، وخاصة في أجسامنا وأمعائنا، وتشمل البكتيريا والفطريات والفيروسات والديدان الطفيلية والأوليات، وتسبب هذه الجراثيم العديد من الأمراض للإنسان، وفيما يلي نستعرض تعريف كل نوع منها والأمراض التي تسببها للإنسان :

البكتريا

هي كائنات دقيقة غير مرئية بالعين المجردة، تعيش على بقايا الكائنات الحية والفضلات في التربة أو على جثث الحيوانات، وتنتشر في النباتات وتطرق جذورها، وتوجد بكثرة في الفضلات والمياه غير النظيفة والكبريتية والحارة والنفايات الإشعاعية والينابيع، وحجمها يتراوح من 0.5 إلى 5 ميكرومتر. تتسبب هذه الجراثيم بالعديد من الأضرار مثل الإصابة بالتهابات الجلد والجهاز التنفسي والهضمي وتسوس الأسنان وجعل الطعام فاسدًا، ولكنها في الوقت ذاته تتمتع بالعديد من الفوائد حيث تدخل في الصناعات المختلفة مثل صناعة المرطبات والجلود وتساعد في تثبيت نسبة الهيدروجين في الجو. على الرغم من وجود هذه الجراثيم بكثرة في الجهاز التنفسي والهضمي واليدين، إلا أنها لا تؤذيهم. يمكن التخلص من هذه الجراثيم عن طريق غسل اليدين وتغيير فرشاة الأسنان وتعقيم المراحيض.

الفطريات

الفطريات هي كائنات حية وحيدة الخلية تعيش كمتطفلة على كائنات أخرى ميتة أو متعفنة أو نباتات وبقايا طعام، وهي كائنات ساكنة ولا تحتوي على جهاز هضمي خاص بها. تتواجد في الهواء والتربة والماء وتتكاثر عن طريق التبرعم والتفتت والانقسام الخلوي، أي بشكل غير جنسي، وتوجد ثلاثة أنواع رئيسية من الفطريات وهي: فطريات الزيجية أو الاقترانية، ومن أشهر أمثلتها عفن الخبز وفطر شعبة الزقات الذي يظهر في الخميرة، والتدعيمات مثل الماشروم وعش الغراب الذي يتواجد بكثرة في الغابات. تحمل تلك الفطريات العديد من الفوائد مثل دورها في صناعة أدوية الكورتيزون وفيتامين B والبنسيلين، وفي صناعة الخبز عن طريق الخميرة.

الديدان الطفيلية

هي كائنات دقيقة تعيش على الإنسان وبقايا الطعام الملوثة وبراز الحيوانات والنباتات الميتة، وتصل إلى الإنسان عن طريق الفم والشرج والأنف، وتضع بيضها في أمعاء الإنسان، ومن ثم يفقس البيض وينمو الديدان الطفيلية التي تسبب العديد من الأمراض للإنسان. تتضمن هذه الأنواع العديدة من الديدان الطفيلية مثل الأسكاريس والشريطية والهتروفس والأنلكوستوما، والتي تسبب الكثير من الألم لدى الإنسان. لذلك ينصح بالتشاور مع الطبيب، خاصة في حالة الألم في المعدة.

الاوليات Protozoa

هي كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية، تعيش في المناطق الرطبة والقطبين الشمالي والجنوبي، ولا تسبب الأذى للإنسان، كما أنها تعيش على الماء المالح والعذب، وتعرفنا من خلال هذا المقال على الجراثيم وأنواعها وتأثيراتها المختلفة على الإنسان الإيجابية والسلبية .

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى