التعليموظائف و تعليم

اذاعه عن الام

اذاعه عن الام | موسوعة الشرق الأوسط

عند إذاعة الأم فإنها تحتاج إلى تكريمها بكل الوسائل الممكنة، وعلى الجميع أن يعرفوا قيمتها وأن نحترمها، لأن الأم هي القوة والنقاء والحب الذي لا يقدر بثمن، وهي الرمز للأمل والثقة التي تحفزنا للمضي قدما، وهي العفو والكرم، وهي النغمة التي تسعد القلوب، وجعلها الله لنا فرحة في الدنيا، وهي الدعم والعون والسند في الحاجة، وهي التي توضح لنا الأحداث وتشرح لنا الأسرار عندما يصعب علينا فهمها، وكما قال الحكماء: `حب الأم لا يشيخ أبدا`. لذلك، تسعى الموسوعة لتكريم الأم من خلال هذه الإذاعة والمقالة، فتابعونا.

تتكون الإذاعة المدرسية من العديد من الفقرات، وتُبدأ بالمقدمة وفقرة القرآن الكريم والحديث الشريف والحكمة وهل تعلم والشعر. وتُشجِّع الإذاعة الطلاب على غرس القيم وتعزيز حبهم لدينهم، وتعليمهم فن الإصغاء والمشاركة عن طريق الإجابة على بعض الفقرات والتفاعل مع الزملاء، وتعاونهم مع المدرسين في تقديم الفقرات التي يشرفون عليها، مثل فقرة القرآن الكريم والحديث الشريف. ويتم ذلك لتحقيق روح التآزر والمحبة بين الأشخاص، واليوم سنقدم جميع هذه الفقرات التي تتعلق فقط بالأم.

إذاعة عن الأم

مقدمة عن الأم

نبتدي باسم الحب، فالحب إذا كان من القلب، وباسم الأمل إذا كان مبنيًا على العمل، وباسم الإيمان إذا كان متجذرًا في الله، ونبدأ باسم الله الرحمن الرحيم. لا يوجد في العالم مكان أكثر حنانًا بنا من حضن الأم، ولا يوجد عطر أطيب من عطر الأم. فهي التي تربينا وتعتني بنا، وتحنو علينا ولا تبخل علينا بجهدها ومالها ومشاعرها الصادقة ونصائحها الغالية. هي التي أعطتنا نور بصيرتها لتنير دروبنا، وتهمس في آذاننا بالحذر والرعاية والسؤال عن إخواننا والتسامح. فهي اليد التي تبني المجتمع. وننتقل الآن إلى الفقرة الثانية مع القرآن الكريم.

فقرة تلاوة القرآن الكريم عن الأم

الآن سنسمع آيات من الذكر الحكيم مع الطالب … من سورة لقمان الآية 14: وأوصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهو خلق في ضعف من الضعفاء والفصال في عامين أن تشكر لي ولوالديك إلى المصير، ومن سورة الأحقاف الآية 15: وأوصينا الإنسان بوالديه إحسانا، حملته أمه كرها ووضعته كرها، وحمله وفصاله ثلاثين شهرا حتى إذا بلغ أشده واستوى أربعين سنة قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي، إني تبت إليك وإني من المسلمين، ومن سورة طه الآية 40: إذ تمشي أختك فتقول هل أدلكم على من يكفله، فرددناك إلى أمك لتقر عينها ولتذهب حزنها، وقتلت نفسا فنجيناك من الغم وفتناك فتونا، فلبثت سنين في أهل مدين، ثم جئت على قدر، يا موسى، صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف عن الأم

وفيما يتعلق بحديث الشريف الذي يقدمه الطالب… عن أبي هريرة رضي الله عنه يقول: “جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وسأل: يا رسول الله، من هو الأحق بحسن معاملتي من الناس؟.” فقال: “أمك.” قال الرجل: “ثم من؟.” فقال: “أمك.” قال الرجل: “ثم من؟.” فقال: “أمك.” قال الرجل: “ثم من؟.” فقال: “أمك.” قال الرجل: “ثم من؟.” فقال: “أمك.” قال الرجل: “ثم من؟.” فقال: “أبوك.” وفي حديث آخر يقال أيضا: “شخص كان يطوف بالكعبة ويحمل أمه ويدور بها، فسأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم: هل قمت بواجبك تجاهها؟.” فأجاب: “لا، ولا بزفرة واحدة”، أي لا بأي حال من الأحوال.

فقرة الحكمة عن الأم

تذكر قول الحكم الطالب `إن الرجال صنعوا من النساء، فلا تهين النساء أبدًا`، وأيضًا `لو أن العالم في كفة وأمي في كفة أخرى، لرجحت كفة أمي`.

فقرة الشعر عن الأم

كتب العديد من الأشعار عن الأم، وفي هذه الفقرة سيعرض الطالب/الطالبة علينا بيتًا من شعر الشاعر محمود درويش

 أحنّ إلى خبز أمي      وقهوة أمي ولمسة أمي
وتكبر في الطفولة       يوما على صدر يوم
وأعشق عمري           لأني إذا مت أخجل من دمع أمي
خذيني، إذا عدت يوما    وشاحا لهدبك
وغطّي عظامي بعشبٍ   تعمّد من طهر كعبك
وشدي وثاقي بخصلة شعرٍ    بخيطٍ يلوّح في ذيل ثوبك

 

ويقول الشاعر فاروق جويدة

أماه.. يا أماه
ما أحوج القلب الحزين لدعوةٍ
كم كانت الدعوات تمنحني الأمانْ
قد صِرتُ يا أمي هُنا
رجلاً كبيراً ذا مكان
وعرفتُ يا أمي كبار القوم والسلطان
لكنني ما عدتُ أشعر أنني إنسان.

خاتمة في الإذاعة عن الأم

في الختام، نتمنى لجميع الأمهات الرزق الدائم والحفاظ عليهم من كل شر، وأن يمن الله عليهم بالصحة والستر والراحة النفسية والعفو والمغفرة في الآخرة، ونشكركم على استماعكم، ونلتقي معكم غدًا إن شاء الله في إذاعتنا.

عرضنا لكم فقرات إذاعية متنوعة حول الأم، وتنوعت بين آيات قرآنية حول الأم، وأحاديث شريفة، وحكم وشعر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى