التعليموظائف و تعليم

كيفية عمل بحث

6 Tips to Create an Effective eLearning Scenario e1490666911113 | موسوعة الشرق الأوسط

تُعد مهارة العمل على البحث أساسية لتحقيق النجاح الأكاديمي في مختلف مراحل التعليم، حيث يتعين عليك كتابة العديد من الأبحاث خلال العام الدراسي، لذا يقدم لك موقع الموسوعة هذه المقالة التي ترشدك إلى كيفية العمل على البحث، وتوضح لك أهم النصائح لكتابة بحث مميز، بالإضافة إلى توضيح المواقع الإلكترونية الهامة التي يمكن استخدامها لعمل البحث، وعن طريق تطبيق المعلومات الموجودة في المقالة، يمكنك اكتساب مهارة العمل على البحث بشكل تدريجي وتحقيق المزيد من النجاحات.

جدول المحتويات

كيفية عمل بحث

تحديد فكرة البحث

إذا كانت لديك فكرة أولية حول موضوع البحث الذي ستجريه، سواء كان ذلك نتيجة لدراستك أو قراءتك العامة، فعليك تدوينها بالتحديد لتصبح الفكرة الأساسية لبحثك. وإذا لم تكن لديك أية أفكار محددة حول الموضوع العام للبحث، فيمكنك قراءة بعض الأبحاث أو الكتب حول الموضوع حتى تتوصل إلى الفكرة المحورية للبحث التي ستكون المرشد الرئيسي لك في البحث.

تحديد العناصر الأساسية للبحث

قسم فكرتك الأولية إلى عناصر فرعية، أجب عن السؤال التالي: ما هي العناصر الأساسية التي يجب تضمينها لعرض فكرة البحث بشكل شامل؟ لا تقلق، يمكنك إجراء التعديلات التي تريدها في العناصر لاحقًا مع تعمقك في البحث. الهدف في هذه المرحلة هو تحويل هدفك الرئيسي في البحث إلى أهداف صغيرة تسهل عليك الوصول إلى معلومات دقيقة عنها.

التخطيط

ينبغي توزيع نصف الوقت المتاح لديك لإعداد البحث على العناصر الأولية التي تحتاج إلى بحث تقريبًا، مع مراعاة أن نقاط البحث تختلف نسبيًا في حاجتها إلى البحث، ويتم تحديد ذلك وفقًا لعدة عوامل، مثل توفر المعلومات حول العنصر وسهولة فهم المعلومات حوله.

تجميع المعلومات

يتطلب البحث الحصول على معلومات موثوقة، ويمكن الحصول عليها من خلال الكتب الموثوقة والأبحاث العلمية المتاحة في المكتبات أو عبر المواقع المخصصة لذلك، كما يلي:)

الكتابة الأولية

ابدأ بالكتابة مهما كانت معلوماتك الأولية قليلة عن بحثك. فالكتابة الأولية تهدف إلى تجميع البيانات الأولية المتوفرة لديك عن البحث. لذا اكتب ما تملكه من معلومات وأدرج قائمة بالمعلومات التي تحتاج إلى البحث عنها. وعند الانتهاء من الكتابة الأولية، ابحث عن المعلومات وأضفها إلى البحث. ويجب تدوين مصدر كل معلومة.

التوثيق

من متطلبات كتابة البحث العلمي توثيق المعلومات المذكورة فيه، والإنترنت يوفر العديد من المواقع المجانية التي تسهل عملية التوثيق بسرعة وسهولة، وبعض أمثلة هذه المواقع هي:

مراجعة المحتوى

يجب مراجعة محتوى البحث عدة مرات علميًا للاطلاع على أي معلومات إضافية ينبغي إضافتها أو التأكد من عدم وجود معلومات خارجة عن سياق البحث. كما يجب التأكد من تدوين البيانات من أحدث المصادر المتاحة، حيث يتطور العلم باستمرار في جميع المجالات. ويمكن الحصول على مساعدة من المرشد التعليمي في هذه المرحلة.

المراجعة اللغوية

تمثل اللغة وسيلة تواصل حيوية، ولذا من الضروري إجراء عدة مراجعات للتأكد من صحة كتابتك لغويًا، والتشاور مع متخصصين لغويين، ويمكن الحصول على مساعدة كبيرة في تصحيح الأبحاث المكتوبة باللغة الإنجليزية من خلال المواقع الإلكترونية المجانية:

إرشادات عمل بحث ناجح

  • تخصيص فترات زمنية محددة يمكن للشخص فيها التركيز على تنفيذ المهام اللازمة لإنجاز البحث.
  • حفظ عدة نسخ إلكترونية من البحث بشكل دوري.
  • يتم إغلاق مختلف مواقع التواصل الاجتماعي خلال وقت العمل لتحقيق الإنتاجية الأمثل.
  • قم بالعمل على إنجاز جزء من المهام البحثية يوميًا، مهما كانت المدة المتاحة قصيرة.
  • تطوير المهارات البحثية يتم عن طريق الانضمام إلى دورات تدريبية وقراءة الكتب والمقالات.

 

احتفظ بالمقالة كمرجع لك، ثم ابدأ في تحديد الفكرة الرئيسية لبحثك، وعند انتهائك من بحثك الحالي، شاركنا تجربتك في كتابة البحث استنادًا إلى المعلومات المذكورة في المقالة، عن طريق نشر تجربتك على مواقع التواصل الاجتماعي وإضافة الوسوم #كيفية_عمل_بحث و #الموسوعة.

 

 

المصادر: 1، 2، 3، 4.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى