الطب البديلصحة

متى تظهر نتائج بذور الشيا

متى تظهر نتائج بذور الشيا | موسوعة الشرق الأوسط

متى تظهر نتائج بذور الشيا المستخدمة بكثرة، فهي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية والبروتينات والمغنيسيوم والكالسيوم والألياف، وتستخدمها الرياضيون بدلاً من مشروبات الطاقة لتزويدهم بالطاقة اللازمة للقيام بأنشطتهم الرياضية اليومية، كما أنها تساعد في فقدان الوزن وتحسين صحة العظام والجهاز الهضمي والعضلي، وتعمل على تنظيم نبضات القلب. وسوف يتم تقديم وصفات بذور الشيا وفوائدها المتعلقة بفقدان الوزن وما إذا كانت تزيد الوزن في هذا المقال من خلال موسوعة، فتابعونا.

 متى تظهر نتائج بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف، حيث تحتوي ملعقتان من بذور الشيا على 10 جرامات من الألياف، ولكن لم تظهر الأبحاث الطبية أي نتائج حاسمة حول تأثير تناول بذور الشيا على فقدان الوزن. ويقال أن تناول 30 جرامًا من الشيا يوميًا يساعد في خسارة الوزن. وتشير بعض الدراسات التي أجريت إلى أن استخدام بذور الشيا في الوجبات بشكل مخلوط مع الماء وتناولها يوميًا يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من السمنة على خسارة الوزن. ومع ذلك، تحتوي تلك البذور على 138 سعرة حرارية و 9 جرامات من الدهون، ومع زيادة عدد الأشخاص الذين يتناولون تلك البذور، فإننا بحاجة إلى المزيد من الدراسات التي تستكشف تأثيرها على البدانة والنحافة، بهدف الوصول إلى نتائج مفصلة توضح الإيجابيات والسلبيات لمستخدميها.

وصفات بذور الشيا

هناك العديد من الوصفات التي تستخدم بذور الشيا لتوفير الفوائد الغذائية والبروتينات والكالسيوم للجسم، ويمكن العثور عليها في القائمة التالية:

وصفة جوز الهند و بذور الشيا

يتم خلط ملعقة من بذور الشايا، وملعقتين من جوز الهند، وملعقتين من عصير الأناناس، ويترك الخليط لمدة ربع ساعة، ثم يتم وضعه في الثلاجة، وهذا يمنحك الانتعاش والنشاط والحيوية في فصل الصيف.

بودينغ الكرز مع بذور الشيا

يجب جلب كوبين من حليب اللوز وكوب من الكرز وملعقة مليئة بحب الهال المطحون ونصف ملعقة من العشب الحلو ستيفيا أو السكر لتعويض السكريات، وملعقة من الفانيليا ونصف كوب من بذور الشيا. بعد ذلك، يتم إعداد كريمة الكاجو بخلط ربع كوب من الكاجو مع حب الهال والستيفيا والفانيليا وبذور الشيا في الخلاط الكهربائي، ثم تخلط المكونات مرة أخرى وتضاف إلى الماء البارد. يتم خلط الكرز ووضعه فوق الكاجو المخلوط مع الكريمة والفانيليا مسبقاً، وبذلك يتم إعداد البودينغ الطازج.

ناجيتس بذور الشيا

قومي بخلط النجتس الصغيرة بعد تقطيعها، ثم أضيفي إليها بذور الشايا والكتان والملح والتوابل والجبن. ثم ضعي كل هذا في الفرن بعد غمس النجتس في هذا الخليط ووضعها في الفرن لمدة ربع ساعة، وستحصلين على ناجتس لذيذة متبلة بشكل لذيذ.

الليمون وبذور الشايا

يتم مزج عصير الليمون مع بذور الشيا ثم تصفيته، ثم يتم إضافة السكر أو عسل النحل، ويعتبر منشطًا جيدًا للجسم ويساعد على فقدان الوزن.

الزبادي وبذور الشيا

يمكن وضع بذور الشيا على الزبادي، حيث يساعد اللبن والشيا على فقدان الوزن ويعتبران مكملين غذائيين للجسم.

الفراولة والحليب والشيا

ضعي ثلاث حبات فراولة مع كوب من الحليب وملعقة من بذور الشيا ونصف ملعقة من الفانيليا والقرفة والتوت الأحمر وملعقة سكر في الخلاط لتحصلي على بودنغ الشيا.

بذور الشيا و الكورن فلكس

ضعي حبوب الكورن فلكس في وعاء وصبي عليها كوب من الحليب، ثم أضيفي بذور الشيا وقومي بتحريكها جيدًا مع الكورن فلكس والحليب. يمكنك تقديم هذا الطعام لطفلك قبل الذهاب إلى المدرسة لأنه يساعد على تجديد نشاطه ويوفر البروتينات والفوائد التي يحتاجها الجسم في الصباح.

طريقة استخدام بذور الشيا لمرضى السكر

لها العديد من الفوائد، فهي تساعد في حالات مرض السكري من خلال الحد من ارتفاع مستويات السكر في الدم، وهي غنية بالألياف وأوميجا 3 و 6 والأحماض الدهنية، مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب التي يعاني منها المرضى المصابون بالسكري. كما تساعد في تحقيق الشبع، مما يقلل من الحاجة إلى تناول المزيد من السكريات، وتقلل من مستوى السكر في الدم، وفقًا لأحدث الأبحاث التي تم تطبيقها على أشخاص أصحاء، وبالتالي فإن لها تأثير إيجابي على صحة مرضى السكري، ولكن يجب مراجعة الطبيب قبل تناولها لتجنب المضاعفات .

أضرار بذور الشيا على الكلى

لا يسمح لمرضى السكر بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، ولذلك فإن بذور الشيا تعد من الأمور الخطيرة على صحة مرضى الكلى، حيث إنها تحتوي على كمية كبيرة من البروتين، ويمكن أن يؤدي تناولها إلى الفشل الكلوي أو زيادة عدد جلسات الغسيل الكلوي. لذلك، لا يُنصح بتناول بذور الشيا لمرضى الكلى إلا بعد استشارة الطبيب المعالج، لأنها ربما تكون القشة التي قصمت ظهر البعير.

أضرار بذور الشيا على الحوامل

تحتوي على مادة سامة تهيج المعدة والأمعاء، لذلك لا ينصح بها الأطباء للحوامل، ويغير الشاي طعم الحليب للمرأة .

تم تقديم مجموعة من الوصفات المتعددة للاستخدامات المختلفة لبذور الشيا، وأيضًا تم مناقشة المخاطر المحتملة لاستخدام هذه البذور على مرضى الكلى والحوامل، والنتائج التي قد تظهر على الجسم بعد استخدامها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى