أسأل الخبراءالمراجع

فوائد المعجون الحراري وكيفيه صعنه

المعجون الحرارى | موسوعة الشرق الأوسط

يتم في هذه المقالة من خلال موسوعة تقديم أهم المعلومات التي تشرح كيفية إعداد واستخدام المعجون الحراري، وتتضمن أهمية هذا المعجون في تسهيل عملية التبريد لمعالج الحرارة بعد إعطائه تلامسًا مع سطح المشتت.

جدول المحتويات

كيفية صنع معجون حراري للمعالج

تتردد بعض الإشاعات حول مكونات المعجون الحراري بأنه يحتوي على مواد سامة، ولكن هذا الادعاء غير صحيح، فالمعجون الحراري يحتوي على مواد سيليكونية ذائبة، ويستخدم بعض المُصنِّعين زيوت معدنية، وقد يتم استخدام المواد السيليكونية في بعض الأنواع الرخيصة من المعجون الحراري.

يجب أولاً أن نشير إلى أهمية المعجون الحراري، حيث يمتلك القدرة على توصيل الحرارة بشكل أكبر بمقدار 8000 مرة من الهواء. ويحتوي المعجون الحراري على مادة واحدة على الأقل من المواد الموصلة للحرارة، وهناك عدة أنواع من المعاجين الحرارية :

  • معجون من المعدن السائل: يتكون من معدن سائل مثل الجاليوم، وهو نادر وباهظ الثمن أيضًا.
  • معجون كربوني: يتكون من مواد كربونية مثل ألياف الكربون أو بودرة الألماس، وهو الأفضل ولكنه مكلف جدًا.
  • معجون معدني: يتكون من حبيبات صلبة مثل الفضة أو الألومنيوم، ويعيبه أنه ينقل التيار الكهربائي، وكذلك يكون غالي الثمن.
  • معجون سيراميكي: يتم اذابة مواد السيراميك البودرة مثل نيترات الألومنيوم وأكسيد الألومنيوم وأكسيد الزنك وثاني أكسيد السيليكون في مادة سيليكونية ذائبة أو جيلاتينية، حيث يكون لون هذا المعجون أبيض ويتميز بتوصيل عالي للحرارة.
  • معجون حراري لاصق: هو معجون حراري يحتوي على لاصق، ويستخدم لتثبيت المشتتات في اللوحة الأم والبطاقات الرسومية.

يعد شراء معجون حراري يحتوي بشكل أساسي على مواد معدنية مثل الفضة والنحاس والذهب، هو أفضل ما يمكن القيام به لتحسين كفاءة المعجون الحراري، حيث أن هذه المعادن تساعد على توصيل الحرارة بشكل أكبر.

كيف يوضع المعجون الحراري؟

يُراعى قبل استخدام المعجون الحراري، تعريضه لبعض الماء الدافئ؛ حيث أن أغلب المعاجين تكون سميكة ولزجة.

يتم وضع المعالج الحراري بحيث تكون الطبقة رقيقة قدر الإمكان، ولذلك يجب مسح سطح المعالج والسطح السفلي للمشتت جيدًا قبل البدء في وضعه.

هناك طرق هامة لتنظيف المعالج والمشتت وإعدادهما لوضع المعجون، فعلى سبيل المثال يمكن استخدام الكحول لتنظيف سطح المعالج بواسطة قطعة قطن مبللة بتركيز يتراوح بين 70% و 90%، ويُنصح بزيادة تركيز الكحول لتحقيق أفضل النتائج.

يتأكد التنظيف المثالي والنعومة الفائقة لسطح المبرد بحكه وصقله، حيث يساعد هذا الأمر على تحسين عملية التبريد وتسريع انتقال الحرارة عند وضع المعجون الحراري.

يمكن لشكل الأسطح التي تستخدم مع المعجون الحراري أن يساعدك في اختيار الشكل الذي ستستخدمه؛ على سبيل المثال:)

  • يمكن فرد المعجون بإصبعك بعد وضع كيس بلاستيك أو ارتداء قفاز للمعالجات القديمة مثل بينتيوم 3 وأثلون اكس بي.
  • إذا كان سطح المشتت دائريًا، يمكن وضع كمية بحجم حبة الرز في المنتصف.
  • لمعالجات إنتل المتعددة النواة، يجب وضع خط من المعجون الحراري.
  • في الأجهزة التي تحتوي على أنابيب نحاسية على سطحها، يتم ملء الفراغات بين الأنابيب بالمعجون، ويتم مسح الزائد منه، ثم يتم إضافة المعجون على شكل خطوط بين الأنابيب النحاسية.

نصائح وتحذيرات عند استخدام المعجون الحراري:

أولاً: يجب أن يكون القفاز الذي يستخدم لتنظيف الأسطح من اللاكتس نظيفًا من أي عوالق مثل البودرة أو الأتربة، حتى لا يؤثر اختلاطها بالمعجون على كفاءته.

ثانياً: لا تلمس السطح بعد تنظيفه بالكحول بأصابعك، لأن زيوت أصابعك ستؤذي السطح والمبرد.

ثالثا: لا تنس أن هناك فترة “الوصول للأداء المرغوب” للمعجون الحراري، وهي الفترة التي يعمل خلالها المعجون بكفاءة ويستمر في خفض الحرارة، ويمكن أن تكون هذه الفترة قصيرة جدًا أو تمتد حتى 200 ساعة.

رابعاً: يؤثر استخدام المنظفات ذات الأساس الزيتي بشكل مستمر لتنظيف أسطح المعالجات أو المشتتات بشكل سلبي على كفاءة المعجون الحراري في خفض درجة الحرارة، ويمنعه من أداء وظيفته بشكل جيد.

خامساً: توجد عدة عوامل مهمة للحفاظ على درجة حرارة المعالج، منها تغيير المعجون الحراري كل ستة أشهر في فصل الشتاء وكل ثلاثة أشهر في فصل الصيف.

نعم، هناك أجهزة تعمل بكفاءة عالية على الرغم من استخدامها لفترات طويلة، ولكن يتوقف ذلك على عوامل أخرى مثل درجة حرارة الغرفة التي يعمل بها الجهاز.

أين يباع المعجون الحراري؟

  • يتوفر المعجون الحراري في متاجر تصنيع الأجهزة الذكية، وبإمكانك وضعه بنفسك، لكن الأفضل هو أن تأخذ جهازك إلى فني مختص ليضعه لك بالطريقة المتوافقة مع شكل معالج جهازك.
  • يتوفر المعجون الحراري في المتاجر بنوعين؛ الأول باللون الرمادي والثاني باللون الأبيض. يعتبر المعجون الرمادي الأفضل، حيث يساعد على نقل الحرارة بكفاءة وتخفيضها على معالج جهاز الحاسوب.

هذه هي النقاط والأسئلة الأهم التي يجب علينا إرشادك لمعرفتها، والتي تتعلق بالمعجون الحراري وكيفية استخدامه كعلاج فعال لجهازك وسهولة استخدامه بنفسك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى