الصحة العامة و السلامةصحة

اين احصل على الزنك

اين احصل على الزنك | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل البعض عن مصادر الزنك وأين يمكن الحصول عليه، وسوف نتعرف في هذه المقالة على الفوائد الصحية لهذا العنصر والفواكه التي تحتوي عليه وأفضل المصادر الغنية به .

جدول المحتويات

اين احصل على الزنك

الزنك هو واحد من العناصر الكيميائية الأكثر فائدة وضرورة لصحة الإنسان، حيث يتميز بالعديد من الفوائد الصحية، ويوجد الزنك بكثرة في الطبيعة حولنا، ويعتبر قشرة الأرض واحدة من المصادر الغنية به، وتعمل العديد من الدول على تصديره مثل: أمريكا، آسيا، وأستراليا. ومن بين أهم الفوائد الصحية للزنك هي أنه يحفز حوالي 300 نوع من الأنزيمات، ويساعد في تركيب العظام والعضلات والأعضاء الحيوية، بالإضافة إلى الأنسجة، وعندما ينقص الزنك في جسم الإنسان دون المعدل الطبيعي، يمكن أن يؤدي ذلك إلى العديد من المشكلات والأمراض. والمعدل الطبيعي لتواجد الزنك في جسم الشخص البالغ يتراوح بين 2 – 4 جرام  .

اين يوجد الزنك في الفواكه

يمكن الاستفادة من عدة فواكه مختلفة للحصول على عنصر الزنك، ومن بين الأشهر التالية :

الخوخ

يحتوي الخوخ بشكل كبير على الزنك وهو أحد الفواكه الغنية بالفوائد المختلفة .

الموز

نحن جميعًا ندرك العديد من الفوائد الصحية التي يوفرها الموز بسبب العناصر الغذائية المختلفة التي يحتوي عليها، بما في ذلك الزنك الذي يساعد في بناء الجسم .

المشمش

يحتوي المشمش بأنواعه الطازج والمجفف على كمية قليلة من الزنك، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الأخرى الهامة والضرورية لصحة الجسم .

الفراولة

تحتوي فاكهة الفراولة أيضًا على الزنك بمقدار 23 ملغ .

الأفوكادو

يتضمن قائمة الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من الزنك، الأفوكادو، حيث يمكن الحصول على الكمية المناسبة من الزنك من نصف كوب من مكعبات الأفوكادو .

الخوخ

نصف كوب من فاكهة الخوخ المفرومة يحتوي على 38.5 مللي غرام من الزنك .

الكيوي

كوب واحد من شرائح الكيوي يحتوي على 25 ملليغرام من الزنك .

التوت

يحتوي التوت على الزنك، ولذلك ينصح بتناول كوب واحد يوميًا من شرائح التوت المقطعة، حيث يوفر ما يعادل 52 ملليغرامًا من الزنك .

الزبيب

مجرد نصف كوب من الزبيب يوفر لك 16 مللي غرام من الزنك .

أغنى مصادر الزنك

الحليب ومشتقاته

يحتوي الحليب ومشتقاته، مثل لبن الزبادي والجبن واللبنة، على كمية وفيرة من الزنك، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الأساسية لصحة الجسم، مثل الكالسيوم والبروتين وفيتامين د. وينعكس كل ذلك بشكل إيجابي على صحة العظام والعضلات والجسم بشكل عام .

جنين القمح

يحتوي جنين القمح، الذي يعتبر واحدًا من العناصر الغنية بالزنك، على نسبة 110% من الاحتياج اليومي لجسمك للزنك، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة الأخرى، ويحتوي على 330 سعرة حرارية ودهون أحادية غير مشبعة .

كبد العجل

يمثل كبد العجل مصدراً غنياً بالزنك، ويحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، فقط 200 ملغ من كبد العجل يحتوي على 24 ملغ من الزنك، ويمكن تناول الكبد مع البصل أو المقلي أو بأي شكل آخر .

المحار

يعد الجوز من المصادر الغنية بالزنك، حيث يحتوي 100 غرام من الجوز على كمية متفاوتة تتراوح بين 16-182 ملي غرام من الزنك .

لحم البقر

يوجد الزنك بنسبة عالية في بعض المصادر الطبيعية التي تحتوي على كمية قليلة من الدهون الغير المشبعة، بالإضافة إلى الحديد والبروتين والفسفور والعديد من الفيتامينات المختلفة .

بذور السمسم

يعد السمسم من أقدم المحاصيل التي استخدمها الناس منذ القدم بسبب الفوائد الكثيرة التي يقدمها، ومن أبرز هذه الفوائد وجود الزنك فيه، حيث يحتوي 50 غرام من بذور السمسم على 35% من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا .

حبوب الخردل

يحتوي الخردل على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والتي لا يعرف الكثيرون عنها، فهو يحتوي على الزنك والفسفور وأوميجا 3، بالإضافة إلى المنغنيز والمغنيسيوم، مما يجعله مفيداً للصحة ويساعد في تخفيف آلام التهابات المفاصل وغير ذلك الكثير .

الشوكولاته

تحتوي الشوكولاتة الداكنة غير المحلاة على 9.6 مللي غرام من الزنك، ويتوفر الزنك أيضًا في مسحوق الكاكاو.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى